مقتل 17 موظفاً في وكالة أونروا منذ بداية الحرب في غزة

21 أكتوبر 2023
فلسطينيون يحتمون في مدرسة تابعة للأمم المتحدة في دير البلح بغزة (أشرف عمرة/الأناضول)
+ الخط -

قُتل 17 موظفاً على الأقل في وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قطاع غزة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بحسب ما أفاد مفوضها العام فيليب لازاريني، اليوم السبت.

وقال لازاريني في بيان: "تأكد مقتل 17 من زملائنا حتى الآن في هذه الحرب الشرسة. للأسف سيكون العدد الفعلي أعلى على الأرجح". وأوضح المسؤول أنّ بعضهم "قتلوا في منازلهم أثناء نومهم مع عائلاتهم".

وأضاف لازاريني "أؤكد أنه منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، قامت أونروا بانتظام بتزويد جميع الأطراف المعنية بالموقع الجغرافي لجميع منشآتها في قطاع غزة. ومع ذلك، فقد تضرّر ما لا يقل عن 35 مبنى حتى الآن، بعضها في ضربات مباشرة".

وتابع أنّ "في قطاع غزة، أدت الغارات الجوية وعمليات القصف المتواصلة، إلى جانب أوامر الإخلاء الصادرة عن القوات الإسرائيلية، إلى نزوح مليون شخص وتسبّبت في مقتل عدد كبير جداً من المدنيين"، داعياً إلى "وقف إنساني عاجل لإطلاق النار".

وأشار المسؤول الأممي إلى أنّ مرافق وكالته "أصبحت مكتظّة"، في ظلّ لجوء 500 ألف شخص إليها.

وتابع "مرة أخرى، أذكّر جميع الأطراف بالتزامها القانوني وغير القابل للتفاوض بحماية أرواح المدنيين، أينما كانوا، وفي جميع الأوقات، والامتناع عن شنّ هجمات على المنشآت المدنية، بما في ذلك المدارس والمستشفيات وأماكن العبادة والمساكن المدنية، بما في ذلك منازل موظفي أونروا".

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول شنّ غارات مكثّفة على قطاع غزة، أسفرت عن 4385 شهيداً، من بينهم 1756 طفلاً، بالإضافة إلى نحو 13.651 جريحاً، في حين أنّ ثمّة أكثر من 1000 مفقود تحت أنقاض المنازل والمنشآت المدمّرة، معظمهم من الأطفال، بحسب بيانات وزارة الصحة الأخيرة.

(فرانس برس)