معهد الدوحة يستقبل طلبة الماجستير والدكتوراه من 30 دولة

الدوحة

أسامة سعد الدين

أسامة سعد الدين
أسامة سعد الدين
صحافي سوري، مراسل "العربي الجديد" في قطر.
15 اغسطس 2023
+ الخط -

استقبل معهد الدوحة للدراسات العليا، اليوم الثلاثاء، الطلبة الجدد المقبولين في برنامج دراسات الدكتوراه وبرامج الماجستير للعام الأكاديمي 2023-2024.

وضم اللقاء التوجيهي الذي يستمر حتى السبت المقبل، 317 طالباً وطالبة حول العالم، استكملوا جميع متطلبات الالتحاق، وذلك بهدف إطلاع الطلبة الجدد على الحياة الجامعية، وخلق أجواء مريحة للتواصل والتفاعل والتعريف بالكليات والمرافق العلمية والإدارات المختلفة، وتعريف الطلبة بالبيئة الجامعية بشكل عام واللوائح والقواعد المنظمة لمختلف الكليات والخدمات المتاحة التي يقدمها المعهد للطلبة أثناء مسيرتهم التعليمية واطلاعهم على كيفية اختيار المقررات وتسجيلها.

الصورة
معهد الدوحة يستقبل طلبة الماجستير والدكتوراه (العربي الجديد)

وقال رئيس المعهد، عبد الوهاب الأفندي، في كلمة خلال اللقاء، إن المعهد قبِل هذا العام 6.5% من المتقدمين له في الماجستير، وأقل من 1.7% من المتقدمين في مسار دراسات الدكتوراه.

وأشار إلى أن الدراسة بالمعهد ليست نزهة، فتحقيق أعلى المستويات العالمية في التحصيل يتطلب الاجتهاد في البحث والدراسة، والتفاعلية في الفصل، والجدية في إعداد التكليفات، داعياً الطلاب إلى استغلال كل الإمكانيات المتاحة في المعهد، والانخراط في الفعاليات الدولية والجهود البحثية، والمشاركة النشطة في الفعاليات البحثية التي تنظم في حرم المعهد.

وأكد عميد شؤون الطلبة بالمعهد، إبراهيم فريحات، أن عملية قبول الطلبة الجدد جرت وفق آليات اختيار دقيقة تقوم على أُسس التنافسية العالية والشفافية، مشيراً إلى أن المعهد ومنذ انطلاقته عام 2015، يعمل على إيجاد بيئة تعليمية جادة وجاذبة وممتعة تتّسم بتعدد الثقافات وتنوّعها، لتكون تجربة الطلاب فيه ثرية ومثرية.

الصورة
معهد الدوحة يستقبل طلبة الماجستير والدكتوراه (العربي الجديد)

وفي حديث مع "العربي الجديد " قال فريحات، إن الطلبة الجدد يصلون اليوم إلى مقاعد الدراسة، بعد الانتهاء من عملية القبول والتي استمرت لحوالي العام، وجرى قبول أكثر من 270 طالبا في 18 برنامج ماجستير و7 برامج للدكتوراه في تخصصات مختلفة في العلوم الإجتماعية والاقتصادية والإدارية، موضحا أنه يأتي الطلبة بالإضافة إلى قطر من أكثر من 30 دولة، من العالم العربي وآسيا وأفريقيا ومن أوروبا وأميركا، يبدأون الدراسة خلال الأسبوع المقبل بانتظام وبتواصل مع البرامج التي تم قبولهم فيها، لافتا إلى وجود العديد من البرامج في العلوم الإجتماعية والاقتصادية والإدارية وعلم الاجتماع والفلسفة واللسانيات والتاريخ وإدارة النزاع والعمل الإنساني والدراسات الأمنية واقتصاديات التنمية والإدارة العامة وغيرها وهناك أيضا البرامج التنفيذية التي افتتحها المعهد بالنسبة إلى الطلاب الملتحقين في مؤسسات مهنية من أجل زيادة في التدريب ورفع الكفاءة بالنسبة إلى العاملين في المؤسسات المختلفة.

ويطرح المعهد هذا العام ثمانية برامج في مسار الدكتوراه في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة، وهي: اقتصاديات التنمية، الإدارة العامة، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، اللسانيات والمعجمية العربية، التاريخ، علم الاجتماع، دراسات الإعلام، الدراسات الأمنية النقدية.

الصورة
معهد الدوحة يستقبل طلبة الماجستير والدكتوراه (العربي الجديد)

كما يقدم المعهد 19 برنامجًا للماجستير، في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وهي: برامج الفلسفة، التاريخ، علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الصحافة، الإعلام والدراسات الثقافية، اللسانيات والمعجمية العربية، الأدب المقارن، علم النفس، العمل الاجتماعي، الدراسات الأمنية النقدية، إدارة النزاع والعمل الإنساني، وماجستير حقوق الإنسان.

وفي كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة يقدّم ماجستير الإدارة العامة والماجستير التنفيذي في الإدارة العامة والماجستير في اقتصاديات التنمية، والماجستير في السياسات العامة والماجستير التنفيذي المزدوج في إدارة الأعمال والإدارة العامة.

يشار إلى أن الطلبة المقبولين في برنامج دراسات الدكتوراه هذا العام يشكلون الفوج الثاني للبرنامج، فيما يُعد هذا الفوج التاسع من الطلبة المقبولين في برامج الماجستير، علماً بأن طلبة زمالة الدوحة في اللغة العربية يشكلون الفوج العاشر من البرنامج. وتخرّج من المعهد إلى الآن 1218 خريجاً وخريجة جرى قبولهم منذ عام 2015 من أصل أكثر من 61 ألف طلب قبول مكتمل من 50 بلداً حول العالم.

وتنطلق الدراسة للعام الأكاديمي 2023-2024 يوم الأحد المقبل، فيما سيتم فتح باب القبول للعام الأكاديمي 2024-2025 خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2023

ذات صلة

الصورة
الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والدكتور عزمي بشارة يشاركان بحفل التخريج (العربي الجديد)

مجتمع

احتفل معهد الدوحة للدراسات العليا بتخريج الفوج الثامن من طلبة الماجستير بحضور رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
الصورة
أصيب حسن وأحمد في قطاع غزة (حسين بيضون)

مجتمع

قلما ينجو فلسطيني في غزة من صواريخ مسيّرات الاحتلال التي يطلق عليها محلياً اسم "الزنانة"، وكان من بين ضحاياها الشابان حسن أبو ظاهر وأحمد بشير جبر.
الصورة
المنتدى السنوي لفلسطين- اليوم الثالث (العربي الجديد)

سياسة

أكد باحثون، اليوم الاثنين، أهمية "المنتدى السنوي لفلسطين" باعتباره "رافعة مهمّة للبحث العلمي حول فلسطين والقضايا العديدة المرتبطة بها.
الصورة
القمة هي الثانية التي تعقد في الدوحة منذ 2014 (Getty)

سياسة

تستضيف العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الثلاثاء، قمة خليجية تعقد في ظرف إقليمي استثنائي، حيث سيبحث قادة مجلس التعاون الخليجي العدوان الإسرائيلي على غزة.
المساهمون