مصر: 19 انتهاكاً بمقار الاحتجاز والسجون في يوليو

20 اغسطس 2023
تؤكد منظمات حقوقية أن انتهاكات السجون المصرية ممنهجة (محمد الشاهد/ فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت منظمات مشاركة في "تحالف المادة 55" رصد 6 وفيات و7 حالات إهمال طبي لمحتجزين في حالة حرجة، و6 حالات استغاثة في عدد من السجون ومقار الاحتجاز بمصر خلال يوليو/ تموز الماضي.

وتضمنت حالات الاستغاثة سوء المعاملة والإهمال الطبي والتكدّس داخل زنزانات ومنع التريض والزيارة.

وقالت المنظمات: "لا نستغرب الأوضاع السيئة السائدة داخل السجون ومقار الاحتجاز بمصر، لأنها لا تخرج من أطر تعامل السلطات مع ملف المحتجزين خاصة السياسيين، والأمر ممنهج وليس مجرد خروقات فردية كما تروّج وزارة الداخلية المصرية".

وأضافت: "شجعت سياسة الإفلات من العقاب التي تتعامل بها السلطات انتهاكات حقوق الإنسان داخل مقار الاحتجاز، وغذّت الممارسات السيئة ونشرتها حتى صارت منهج عمل لدى مصلحة السجون التي لم يُعاقب أو يُعنّف أي من مسؤولي إدارتها رغم أن الانتهاكات ثابتة وموثقة".

وأكدت أن "الممارسات داخل السجون ومقار الاحتجاز داخل مصر تثير مخاوف جدّية في شأن مصير المحتجزين، خصوصاً بعدما زادت الوفيات في الفترة الأخيرة، وتدهورت أوضاع المعتقلات". 

وطالبت المنظمات بفتح تحقيق في شأن الانتهاكات، ومحاسبة المسؤولين عنها استناداً إلى القانون المصري والدولي، مع تطبيق قواعد الأمم المتحدة لمعاملة السجناء وتلك في لائحة السجون المصرية، والتوقف عن مخالفتهما، وتوفير وسائل معيشة تليق بإنسانية المحتجزين.