مصر تسمح بإقامة موائد الرحمن والأفراح والاحتفالات خلال رمضان

27 مارس 2022
تمديد فتح المحال والمطاعم خلال شهر رمضان (رئاسة الوزراء المصرية)
+ الخط -

قررت اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية في مصر، الأحد، تخفيف عدد من قيود مواجهة فيروس كورونا، وفي مقدمتها السماح بفتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد وإقامة موائد الرحمن خلال شهر رمضان.

كما قررت اللجنة مد مواعيد إغلاق المحال والمطاعم والمقاهي حتى الساعة الثانية صباحاً بدلاً من الحادية عشرة مساءً، والسماح بإقامة الأفراح والاحتفالات في القاعات المغلقة بالفنادق، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، بداية من أول شهر إبريل/نيسان المقبل.
واستعرض وزير التعليم العالي، بوصفه قائماً بأعمال وزير الصحة، تقريراً حول الوضع الوبائي في مصر، مؤكدا أنه تضمن بعض المؤشرات الإيجابية، ومنها تناقص الوفيات في آخر 5 أسابيع، وخفض أعداد مستشفيات العزل من 17 إلى 7 مستشفيات بعد انخفاض أعداد الإصابات التي تحتاج للرعاية الطبية في المستشفيات.
وقال الوزير خالد عبد الغفار إن عدد جرعات اللقاحات المقدمة للمواطنين بلغ نحو 76.5 مليون جرعة، وإن نحو 32 مليون شخص تم تحصينهم بالكامل، بما يمثل 52.7 في المائة من إجمالي الأشخاص المستهدف تطعيمهم، كما تمتلك الوزارة رصيداً بإجمالي 66 مليون جرعة، وتم إعطاء نحو مليوني جرعة تنشيطية (ثالثة) من اللقاح.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، أمس السبت، تسجيل 625 إصابة يومية بفيروس كورونا، و8 وفيات يومية بإجمالي 56 وفاة أسبوعية، بعد أن أوقفت الوزارة نشر بياناتها اليومية بذريعة تراجع معدلات الإصابة بنسب شبه ثابتة.
ولا تعبر الأرقام الرسمية عن الحجم الحقيقي لانتشار فيروس كورونا ومتحوراته في مصر، والتي تتحدث عن عدد إصابات لا يتجاوز 500 ألف، وأقل من 25 ألف وفاة، كونها لا تشمل حالات الإصابة المحتجزة في المستشفيات الخاصة، أو تلك المعزولة منزلياً، والأعداد الكبيرة للوفيات الناجمة عنها، كما أن الإقبال على الفحوص لا يزال محدوداً للغاية.

المساهمون