مصر: تجديد حبس الطبيب شريف السقا بسبب تدوينات اقتصادية

27 اغسطس 2024
الطبيب شريف ممدوح محمد السقا (إكس)
+ الخط -

قررت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، اليوم الثلاثاء، تجديد حبس الطبيب الأكاديمي شريف السقا وهو طبيب أسنان ومعيد ومساعد محاضر في جامعة المستقبل، لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجري معه، على خلفية نشره تدوينات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تتناول الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

وجاء قرار تجديد حبس شريف السقا عبر خاصية الفيديو من دون حضور الطبيب المعتقل، وجرت جلسة تجديد الحبس بشكل إجرائي روتيني من دون أي تحقيقات.

ووجهت نيابة أمن الدولة العليا للطبيب اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأهدافها، ونشر أخبار ومعلومات وبيانات كاذبة، وإساءة استعمال وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك على ذمة التحقيقات التي تجري معه في القضية التي حملت الرقم 2810 لسنة 2024 حصر تحقيق أمن الدولة العليا.

واعتقل الطبيب الأكاديمي شريف ممدوح محمد السقا مطلع يوليو/ تموز الماضي، إثر نشره على صفحته الشخصية "فيسبوك" منشورات تعليقاً على الظروف الاقتصادية الحالية للبلاد وما آلت إليه من تدهور.

وعقب اعتقاله، ظل قيد الاختفاء القسري لمدة أسبوع، حتى عُرض على نيابة أمن الدولة العليا يوم 7 يوليو/ تموز الجاري، لأول مرة التي قررت حبسه على ذمة القضية.

وكانت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، قد رصدت القبض على 125 مواطناً، وحبسهم على ذمة قضايا سياسية خلال شهر يوليو الماضي، على خلفية دعوات للتظاهر، من ضمنهم صحافيون ونشطاء وسياسيون ورسام كاريكاتير وأشخاص من أعمار ومحافظات مختلفة، قاموا بانتقاد السياسات الاقتصادية على مواقع التواصل الاجتماعي أو التضامن مع دعوات للتظاهر، وأصدرت نيابة أمن الدولة قرارات بحبسهم.

كما ظهر بمقر نيابة أمن الدولة العليا يومي 29 و30 يوليو، 31 شاباً و5 فتيات، كانوا مختفين قسرياً لفترات متفاوتة، وقررت النيابة حبسهم جميعاً 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجري معهم، على ذمة عدة قضايا.

المساهمون