مصرع مصريين اثنين وإصابة 16 في حادث قطار قليوب

07 مارس 2023
فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث (خالد دسوقي/ فرانس برس)
+ الخط -

لقي مصريان مصرعهما وأصيب 16 آخرون في حادث خروج قطار منوف عن القضبان في محطة قطارات قليوب المحطة بمحافظة القليوبية (شمال)، الذي وقع مساء الثلاثاء، ونتج عنه خروج جرار القطار والعربة الأولى عن مسارهما.

وقالت وزارة الصحة، في بيان، إنها دفعت بـ20 سيارة إسعاف إلى موقع الحادث، موضحة أن الحصيلة المبدئية تشير إلى وجود حالتي وفاة، بالإضافة إلى إصابة 16 مواطناً، بينهم 3 مصابين تلقوا الخدمة في موقع الحادث، و3 آخرون غادروا قسم الطوارئ بمستشفى قليوب التخصصي بعد تلقيهم الخدمة الطبية وتحسن حالاتهم الصحية.

وأضافت الوزارة أن باقي المصابين يتلقون الخدمة في المستشفى ذاته، وأغلب إصاباتهم غير مهددة للحياة، مستطردة بأن وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار يتابع تقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين.

من جهتها، أصدرت الهيئة القومية للسكك الحديدية بياناً حول الحادث، قالت فيه إنه في تمام الساعة السابعة وعشرين دقيقة مساءً، وفي أثناء دخول القطار رقم 557/ 3027 ركاب (شبرا-منوف-كفر الزيات) على سكة النفادي بمحطة قليوب، تجاوز السائق السيمافور المغلق، واستمر بالمسير، ما أدى إلى دخول القطار إلى السكة المنتهية بتصادم الحماية بنهاية السكة.

وأضافت الهيئة أن وزير النقل كامل الوزير وجه رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية بالتوجه إلى مكان الحادث والدفع بكافة معدات الرفع، والتنسيق مع وزارة الصحة لتقديم الخدمة الطبية اللازمة للمصابين وحصر عدد الوفيات.

كما وجه الوزير بتشكيل لجنة، برئاسة نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاع السلامة والجودة، وذلك للوقوف على أسباب الحادث وتحديد المسؤولين وحصر التلفيات.

وشدد وزير النقل على محاسبة المتسبب في الحادث وتوقيع أقصى عقوبة عليه، مشيراً إلى إرسال فريق من المهندسين إلى موقع الحادث لفحص القطار والتحفظ على الصندوق الأسود له تمهيداً لتفريغ بيانات الرحلة كاملة لتحديد سرعة القطار ومدى تطبيق السائق تعليمات التشغيل من عدمه.

وكان فريق من النيابة العامة قد انتقل لمعاينة مكان حادث القطار، الذي كان متجهاً من محطة رمسيس في العاصمة القاهرة إلى مركز منوف في محافظة المنوفية.

وقرر النائب العام حمادة الصاوي تشكيل فريق للتحقيق في ملابسات الحادث، برئاسة المحامي العام الأول لنيابة استئناف طنطا.

المساهمون