مصرع فلسطيني هدمت بلدية خان يونس سور منزله

27 يوليو 2023
تجمّع أمام منزل المواطن الفلسطيني شادي أبو قوطة (فيسبوك)
+ الخط -

لقي المواطن الفلسطيني شادي أبو قوطة مصرعه، اليوم الخميس، بعد هدم جرافة تابعة لبلدية خان يونس جنوبيّ قطاع غزة سور منزله في منطقة "جورة العقاد"، ضمن حملة لإزالة التعديات.

وقال ناشطون فلسطينيون إنّ أبو قوطة فارق الحياة بعد أنّ أقدم سائق الجرافة على هدم السور وهو بجواره. وعقب الحادثة أشعل مواطنون غاضبون الإطارات وأغلقوا شوارع عدة في المحافظة، وطالبوا البلدية وحركة "حماس" التي تدير قطاع غزة بتحمّل المسؤولية عمّا جرى.

واتهم شقيق المتوفى بلدية خان يونس بقتل شقيقه بدم بارد ومع سبق الإصرار.

وفي بيان لها، قالت حركة "حماس" في خان يونس إنّ البلدية "تتحمل كامل المسؤولية عمّا حدث، فلا يوجد أي مبرر لهذا السلوك غير المسؤول". وأكدّت الحركة "تحمّل وزارة الحكم المحلي، وبلدية خان يونس مسؤوليتها الكاملة والتامة تجاه ما حدث، وعلى كل مسؤول عن هذا الحادث المستنكر المبادرة إلى تحمّل مسؤوليته فوراً".

وطالبت الحركة بلجنة تحقيق حكومية فوراً، وتعهدت بمواصلة متابعة كل التفاصيل مع الجهات الرسمية "إحقاقاً للحق، ولن نسمح مطلقاً بهذه التجاوزات مهما كانت المخالفات القانونية هنا وهناك".

وفي أعقاب التوتر والمطالبات بمحاسبة البلدية ومسؤوليها، أعلن رئيس بلدية خان يونس، علاء البطة، استقالته واستقالة المجلس البلدية كاملاً.

وأصدرت لجنة متابعة العمل الحكومي (حكومة حماس في غزة) قراراً بتشكيل لجنة تحقيق في الحادث من الجهات ذات العلاقة، على أن تختتم أعمالها وترفع توصياتها خلال 72 ساعة.

وكلفت كذلك وزارة الحكم المحلي تشكيل لجنة لتسيير أعمال البلدية لحين انتهاء التحقيق.

المساهمون