مستشفى العودة في غزة يرفض طلباً إسرائيلياً بإخلائه: مصرون على البقاء

14 أكتوبر 2023
35 طبيباً ومسانداً مصرّون على البقاء في المستشفى وتقديم الخدمة للمرضى (إكس)
+ الخط -

قال مدير مستشفى "العودة" في جباليا شماليّ قطاع غزة، أحمد مهنا، إنّ الطواقم الطبية ترفض إخلاءه، رغم طلب جيش الاحتلال الإسرائيلي ذلك، تمهيداً لقصفه.

وقال مهنا لـ"الأناضول": "تلقيت أمس اتصالاً من الجيش الإسرائيلي يطلب إخلاء المستشفى، ولكن هذا غير ممكن". وأضاف: "أُخلي بعض المرضى، ولكن هناك مرضى من غير الممكن نقلهم لخطورة حالتهم الصحية".

وأكد أن "الطاقم الطبي مكون من 35 طبيباً ومسانداً، وهم مصرّون على البقاء وتقديم الخدمة للمرضى".

ومضى يقول: "رغم صغر مشفانا، ورغم شحّ الإمكانات، نُصرّ على البقاء وتقديم الخدمات للمرضى".

وبيّن أنّ "5 مرضى في العناية المكثفة من غير الممكن إجلاؤهم".

وأمس الجمعة، حثت منظمة الصحة العالمية، إسرائيل على التراجع عن طلبها إخلاء مستشفى العودة في قطاع غزة، قائلة إنّ "نقل المرضى سيعرّض حياتهم لخطر داهم".

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، على منصة "إكس": "نناشد إسرائيل التراجع عن هذا القرار، حيث إنّ نقل المرضى سيعرض حياتهم للخطر المباشر، وكذلك حياة العاملين الصحيين".

ووفقاً لمنظمة أطباء بلا حدود الدولية، منحت إسرائيل مستشفى العودة في غزة ساعتين فقط للإخلاء أولاً، ثم مددته حتى الساعة 6:00 صباحاً (03:00 توقيت غرينتش)، إلا أنّ "إجلاء المرضى لا يزال معقداً".

ودعا غيبريسوس، في منشور منفصل، إلى "التراجع الفوري" عن "أمر الإخلاء من غزة لحماية صحة الناس وتقليل المعاناة".

وقال: "بسبب الضربات الجوية المستمرة والحدود المغلقة، ليس لدى المدنيين مكان آمن للذهاب إليه".

واختتم المدير العام للمنظمة، قائلاً: "نناشد إنشاء ممر إنساني عاجل لتوصيل المساعدات بشكل آمن".

وفجر السبت، أطلقت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شنّ غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون