مستجدات كورونا: لبنان يبدأ حملة التلقيح ونيوزيلندا تغلق أكبر مدنها

14 فبراير 2021
+ الخط -

حملات التطعيم ضدّ فيروس كورونا تتوالى، إذ باشر لبنان، يوم الأحد، حملة التطعيم ضدّ الفيروس بإعطاء أول جرعة لقاح لطبيب، أملاً في تخفيف الضغط على المرافق الصحية.

بينما بعد أكثر من شهرين عاشتهما نيوزيلندا من دون إصابات بفيروس كورونا، أعلنت، الأحد، رئيسة وزرائها، جاسيندا أرديرن، إغلاق أوكلاند، أكبر مدن البلاد، لمدة 3 أيام، بعد اكتشاف 3 إصابات بفيروس كورونا غير مبرّرة في المجتمع.

تتابعون هنا تطورات كورونا أولاً بأول..
 

02:00 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

كورونا مصر: ارتفاع في عدد الإصابات والوفيات ونسبتها

سجلت مصر ارتفاعاً في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حيث أعلنت وزارة الصحة منتصف الليل تسجيل 611 حالة جديدة، بما يزيد 11 إصابة عما تم تسجيله أمس.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة بمصر إلى 17318 حتى الآن، بينما تم تسجيل 59 حالة وفاة ليرتفع عدد الوفيات إلى 9994 لترتفع نسبتها إلى 5.74% لإجمالي الإصابات.

وذكر البيان أن حالات الشفاء ارتفعت إلى 134960 بخروج 322 مصاباً من مستشفيات العزل، وذلك بعد اختفاء الأعراض لمدة 10 أيام وفقاً لنظام العمل المقر من منظمة الصحة العالمية.

وكان اجتماع اللجنة العليا لأزمة كورونا أمس قد قرر تأجيل عودة الدراسة أسبوعاً حتى 28 فبراير/شباط الجاري.

08:52 pm

السعودية تمدد القيود 20 يوماً إضافية
مددت السعودية القيود المفروضة على التجمعات والترفيه وتناول الطعام في الأماكن المغلقة لمدة 20 يومًا أخرى للحد من انتشار فيروس كورونا، وتشمل الإجراءات التي تم تجديدها الأحد، إغلاق دور السينما وصالات الألعاب الرياضية.
في وقت سابق من الشهر الجاري، علقت المملكة الحفلات وحفلات الزفاف، وأغلقت مراكز التسوق والمراكز الرياضية لمكافحة ارتفاع عدد الإصابات. كما أوقفت دخول الأجانب من 20 دولة. شهدت السعودية ارتفاعًا في حالات الإصابة بفيروس كورونا في يوني/ حزيران. وخفضت أعداد الإصابات المبلغ عنها يوميًا إلى أقل من 100 في أوائل يناير/كانون ثان، لكنها أبلغت عن 337 إصابة وأربع وفيات السبت، وفقًا للإحصاءات الحكومية.

08:05 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الكويت: 5 وفيات و798 إصابة جديدة
أعلنت وزارة الصحة الكويتية، الأحد، تسجيل 798 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 177701 إصابة، كما تم تسجيل خمس حالات وفاة، ليرتفع المجموع إلى 1003 وفاة، وقال المتحدث باسم الوزارة في مؤتمر صحافي، إن عدد من يتلقون الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 133 مصابا، ليصبح مجموع من يتلقون الرعاية الطبية 10679.

07:22 pm

أميركا: الإصابات أقل من 100 ألف لأول مرة منذ شهور
انخفض المتوسط اليومي للإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة إلى أقل من 100 ألف في الأيام الأخيرة لأول مرة منذ شهور، لكن الخبراء حذروا، الأحد، من أن الإصابات لا تزال مرتفعة، وأن الاحتياطات اللازمة لإبطاء الوباء يجب أن تظل قائمة.
كان متوسط الإصابات الجديدة لمدة سبعة أيام أعلى بكثير من 200 ألف في معظم شهر ديسمبر/كانون الأول، وارتفع إلى ما يقرب من 250 ألف في يناير/كانون الثاني، وفقًا لبيانات جامعة جونز هوبكنز، وانخفض المتوسط إلى أقل من 100 ألف يوم الجمعة للمرة الأولى منذ 4 نوفمبر/تشرين الثاني، وظل أقل من 100 ألف يوم السبت.
وسجلت الولايات المتحدة أكثر من 27.5 مليون إصابة بالفيروس، وأكثر من 484 ألف وفاة.

05:40 pm

ماكرون يدعو لدعم منح الدول الفقيرة لقاحات
حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على تكثيف الجهود الدولية لإيصال اللقاحات للدول الفقيرة، وأبدى رغبة في انخراط الصين وروسيا في هذه الجهود. ورغم أن برنامج التطعيم الفرنسي يعاني من تأخير، فإن ماكرون قال خلال مقابلة مع صحيفة "جورنال دو ديمانش"، الأحد: "الدول الأفريقية تطلب منا الحصول على اللقاحات، وطلبها له ما يبرره".
كان ما كرون التقى الرؤساء التنفيذيين لشركات الأدوية العالمية وخبراء اللقاحات في الأيام الأخيرة، لبحث برامج لمكافحة عدم المساواة في توزيع اللقاحات، والمساعدة في إنهاء الجائحة وإنعاش الاقتصادات بشكل أسرع. من بين تلك البرامج "كوفاكس" الذي تدعمه الأمم المتحدة، والذي عانى من بداية بطيئة بسبب نقص التمويل وعدم التزام بعض القوى العالمية.

05:37 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أكثر من 15 مليون شخص تلقوا اللقاح في بريطانيا 
تلقى أكثر من 15 مليون شخص اللقاح المضاد لكورونا في بريطانيا، ليتحقق هدف الحكومة المتمثل في تطعيم الفئات الأكثر ضعفا بحلول منتصف فبراير/شباط، وفق ما أعلن رئيس الوزراء، بوريس جونسون، الأحد.
وقال جونسون على "تويتر": "تخطينا اليوم عتبة مهمة في برنامج التلقيح الوطني في المملكة المتحدة". بدوره قال وزير الصحة مات هانكوك: "خبر رائع: تلقى أكثر من 15 مليون شخص الجرعة الأولى من اللقاح ضد كوفيد".

04:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

مجلس الأمن الدولي يدخل على خط جدل اللقاحات

بمبادرة من بريطانيا التي تفاخر بتنفيذها حملة تطعيم فعّالة، سيناقش مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، مسألة توزيع اللقاحات ضد كوفيد-19، ويُفترض أن يتطرق إلى عدد من القضايا التي يمكن أن تسبّب انقساماً بين أعضائه.

ومن الأسئلة المطروحة، كيفية ضمان توزيع اللقاحات عالمياً ومنع حصول أسبقية للدول الغنية في نصف الكرة الشمالي على حساب نصف الكرة الجنوبي؟ هل ينبغي إعطاء الأولوية لتطعيم أفراد قوات حفظ السلام الذين ينتشرون في حوالى 15 عملية وأعضاء من وكالات الأمم المتحدة، بما في ذلك في البلدان التي لا تصلها اللقاحات؟ ومن يجب أن يفعل ذلك: الأمم المتحدة، بلد المنشأ أم بلد الانتشار؟

وقال سفير واحدة من الدول الأعضاء في المجلس طالباً عدم الكشف عن هويته: "اللقاحات والتطعيم ليست في الواقع من مهام مجلس الأمن الدولي". لكنه أضاف أنّ "المجلس يمكنه أن يقدم مساهمة" مستبعداً أن يتم تبني قرار من الجلسة الوزارية التي تنظم هذا الأسبوع.

04:22 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

اليابان ترخص للقاح "فايزر"

رخّصت اليابان، اليوم الأحد، أول لقاح مضاد لفيروس كورونا، ما يمهّد لإطلاق برنامج تطعيم واسع، في وقت تستعد البلاد لاستضافة أولمبياد 2020 الذي تأجّل العام الماضي جرّاء الوباء.

وأفاد مكتب رئاسة الوزراء في تغريدة بأنّ "وزير الصحة أعطى إذناً خاصاً اليوم للقاح فايزر".

ويتوقع حالياً أن تحصّن اليابان باستخدام فايزر ما بين 10 آلاف إلى 20 ألف عامل في القطاع الصحي، اعتباراً من الأربعاء، قبل أن يصبح اللقاح متاحاً لباقي الموظفين في القطاع والمسنين، اعتباراً من إبريل/نيسان.

ولا يزال على الحكومة الكشف عن الإطار الزمني المحدد لبرنامج تطعيم باقي سكانها البالغ عددهم 126 مليونا. وشدد المسؤولون المعنيون بتنظيم الأولمبياد على أن دورة ألعاب طوكيو ستقام حتى وإن واصل وباء كوفيد-19 الانتشار في العالم. 

04:29 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

صربيا تمنح 8 آلاف جرعة من لقاحات كورونا لمقدونيا الشمالية

 

تبرّعت صربيا، اليوم الأحد، بالدفعة الأولى من لقاحات "فايزر-بيونتك"، والمكونة من 8000 جرعة، إلى مقدونيا الشمالية.

حضر الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، ورئيس وزراء مقدونيا الشمالية، زوران زائيف، مراسم تسليم الشحنة عند نقطة تفتيش حدودية.

قامت صربيا، التي يقطنها سبعة ملايين نسمة، بتلقيح حوالي 600 ألف شخص حتى الآن، معظمهم حصلوا على لقاح "سينوفارم" الصيني، ولقاح "سبوتنيك-في" الروسي، و لقاح فايزر بدرجة أقل.

كانت صربيا واحدة من أكثر الدول نجاحاً في أوروبا من حيث سرعة طرح اللقاح بين سكانها.

على النقيض من ذلك، لم تحصل مقدونيا الشمالية، مثل معظم دول غرب البلقان الأخرى، على جرعة واحدة من لقاح كورونا لسكانها البالغ عددهم 2.1 مليون نسمة.

تعيد معظم دول المنطقة النظر في استراتيجيتها المتمثلة في انتظار اللقاحات من الغرب، وتفكر في شراء لقاحات صينية وروسية.

04:13 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بريطانيا تطلق مرحلة جديدة من حملة التلقيح

تبدأ بريطانيا مرحلة جديدة من حملة التلقيح ضد فيروس كورونا للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ65 عاماً، مع اقترابها من تحقيق هدفها، بتطعيم 15 مليون شخص ذوي أولوية. وأطلقت المملكة المتحدة الدولة الأكثر تضرراً من الوباء في أوروبا مع قرابة 117 ألف وفاة، حملة تلقيح واسعة النطاق. ويتوقع أن يعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في 22 فبراير/شباط "خارطة الطريق" للخروج من الإغلاق الثالث الذي فُرض في مطلع يناير/كانون الثاني.

واعتباراً من الاثنين، سيبدأ تطعيم الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 65 و69 عاماً والأشخاص الذين يُعتبرون "ضعفاء طبياً"، وفق ما أعلنت خدمة الصحة العامة "ان اتش اس" في بيان الأحد. وقال وزير الصحة، مات هانكوك، في بيان إنّ "برنامج التلقيح يتواصل بسرعة غير مسبوقة، وفي وقت نحن على وشك إعطاء اللقاح لكل الأشخاص الذين ينتمون إلى الفئات الأربع الأولى ذات الأولوية بحلول الاثنين، نحن مصممون على دعم هذا الزخم من خلال زيادته أكثر".

 

 
02:09 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

فلسطين: 3 وفيات و804 إصابات جديدة
سجلت وزارة الصحة الفلسطينية، الأحد، 3 وفيات و804 إصابات جديدة بفيروس كورونا، و522 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الأخيرة، لتبلغ نسبة التعافي 93.3 في المائة، ونسبة الإصابات النشطة 5.6 في المائة، ونسبة الوفيات  1.1 في المائة من مجمل الإصابات.

وأوضح التقرير الوبائي اليومي أنه تم تسجيل حالتي وفاة في الضفة الغربية، وحالة وفاة واحدة في قطاع غزة، وهناك 60 مصابا في العناية المكثفة، من بينهم 21  على أجهزة التنفس الاصطناعي.

*التقرير الوبائي حول فيروس كورونا في فلسطين خلال الـ24 ساعة الأخيرة- الأحد 14/02/2021* *الإصابات الجديدة* • مدينة...

Posted by ‎وزارة الصحة الفلسطينية‎ on Sunday, 14 February 2021
11:30 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

لبنان يبدأ حملة التطعيم

باشر لبنان، اليوم الأحد، حملة التطعيم ضد فيروس كورونا بإعطاء أول جرعة لقاح لطبيب، أملاً في تخفيف الضغط على المرافق الصحية في بلد تنهكه أيضاً أزمات اقتصادية وسياسية.

وتلقّى رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى رفيق الحريري الحكومي في بيروت، الطبيب محمود حسون، أول جرعة من لقاح فايزر-بيونتيك بعد يوم واحد من وصول أولى الشحنات التي ضمّت 28500 جرعة من بلجيكا إلى لبنان. وقال لوكالة "فرانس برس": "أتمنّى أن يكون ذلك (اللقاح) بداية النهاية لهذه الجائحة في البلد".

وزار المستشفى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، للاطلاع على العملية، مشيداً بجهود الأطباء الذين تحملوا أعباءً وقدّموا حياتهم "لحماية الناس من هذا الوباء القاتل". وقال في حديث للصحافيين "اليوم ليس دوري (..) الأولوية اليوم هي للقطاع الصحي الذي أدّى واجباته وقدّم تضحيات كبيرة لحماية الناس".

وبحسب خطة الحكومة، تخصص المرحلة الأولى من التلقيح للطاقم الطبي ومن هم فوق 75 عاماً. ومن المقرر أن يبدأ الأحد تطعيم الكوادر الطبية في ثلاثة مستشفيات في بيروت هي مستشفى رفيق الحريري، أبرز المؤسسات الحكومية المتخصصة باستقبال المصابين بكورونا، إضافة إلى مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت ومستشفى القديس جاورجيوس. وكتب الطبيب فراس أبيض، المدير العام لمستشفى رفيق الحريري الجامعي، في تغريدة السبت، أن اللقاح "أفضل هدية يمكن للمرء أن يطلبها في يوم عيد الحب".

10:10 AM

نيوزيلندا تغلق أوكلاند 3 أيام بعد اكتشاف 3 إصابات بكورونا 
أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، إغلاق أوكلاند، أكبر مدن نيوزيلندا، لمدة 3 أيام، بعد اكتشاف 3 إصابات بفيروس كورونا غير مبرّرة في المجتمع.
واكتشفت البلاد، اليوم الأحد، وجود بؤرة جديدة لكورونا على أراضيها، حيث سُجّلت إصابة عائلة من ثلاثة أفراد بالفيروس، بينهم امرأة تعمل في شركة تموين تُقدّم خدمات للرحلات الجوّية الدوليّة. وقال وزير الصحّة، كريس هيبكينز، "توجد إصابات جديدة ونشِطة"، مشيراً إلى أنّ مصدر الإصابات لم يتمّ تحديده بعد. وأضاف: "لا يزال هناك جزء مفقود من اللغز"، لافتاً إلى أنّ السلطات الصحّية تعمل أيضاً على تحديد "ما إذا كانت هناك إصابات أخرى بكوفيد-19 في مكان آخر في المجتمع وما إذا كانت تنتشر".  والمصابون الثلاثة هم امرأة وابنتها، وقد ثبُتت إصابتهما السبت، وربّ الأسرة الذي ثبتت إصابته الأحد. وسيتمّ إغلاق المدرسة التي ترتادها الفتاة لمدّة يومين، على أن يخضع جميع الموظّفين وبقيّة الطلاب لفحوص.

 

(فرانس برس، أسوشييتد برس)

10:24 am

رويترز

روسيا تسجّل 14185 إصابة جديدة بكورونا

 أعلنت روسيا تسجيل 14185 إصابة جديدة بكوفيد-19، اليوم الأحد، بينها 1559 إصابة في العاصمة موسكو، ليرتفع عدد الإصابات لديها إلى أربعة ملايين و71883 منذ بدء الجائحة.

وقالت السلطات إنّ 430 شخصاً توفوا بسبب كوفيد-19 في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليصل العدد الرسمي للوفيات إلى 80126. 

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد