مستجدات كورونا.. تحدٍّ أميركي لتلقيح الممتنعين وتوجه هندي لمعاقبة مسؤولين

02 مايو 2021
+ الخط -

بعد تسجيل الولايات المتحدة نِسَب تلقيح قياسية، تراجع العدد اليومي للأشخاص الذين يتلقون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ما يرغم السلطات على مراجعة استراتيجيتها، سعياً للوصول إلى المشكّكين وغير المهتمين. وبينما تتواصل أزمة الهند بسبب أعداد الإصابات المرتفعة بالفيروس، كما لتأمين الأكسجين لهم، قالت محكمة في نيودلهي إنها ستبدأ بمعاقبة مسؤولين حكوميين لفشلهم في تسليم المواد المنقذة للحياة.

07:30 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

السعودية تفتح المنافذ البرية والجوية والبحرية في 17 مايو
أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الأحد، رفع تعليق سفر المواطنين إلى الخارج، وفتح المنافذ البرية والجوية والبحرية اعتبارا من الاثنين 17 مايو/أيار، مؤكدة أنها ستسمح بسفر المواطنين الذين تلقوا جرعتين من لقاح فيروس كورونا، أو جرعة واحدة على الأقل قبل أسبوعين من السفر، وأولئك الذين تعافوا من الإصابة بالفيروس خلال أقل من ستة أشهر، ومن هم دون الثامنة عشرة.
ومُنع السعوديون من السفر إلى حد كبير منذ مارس/آذار 2020، عندما حظرت المملكة السفر مع بدء انتشار فيروس كورونا عالميا، ثم أعيد فتح الحدود في يوليو/تموز، لكن تم تمديد حظر السفر على المواطنين، وأعلنت السلطات في يناير/كانون الثاني، تأجيل رفع حظر السفر، وفتح المنافذ الحدودية إلى 17 مايو، وفي فبراير/شباط، علقت السعودية دخول الأجانب من 20 دولة، باستثناء الدبلوماسيين، والعاملين في القطاع الطبي.

07:27 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

تشديد القيود في سلطنة عمان

قالت وكالة الأنباء الرسمية، إن سلطنة عمان، قررت، الأحد، حظر حركة الأفراد والمركبات من السابعة مساء وحتى الرابعة فجرا في الفترة بين 8 و15 مايو/آيار، كما قررت حظر النشاط التجاري طوال اليوم، خلال الفترة نفسها، باستثناء متاجر الأغذية والمؤسسات الصحية والصيدليات.

07:19 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

قطر: 7 وفيات 646 إصابة جديدة
سجلت وزارة الصحة العامة في قطر، الأحد، 7 وفيات جديدة بفيروس كورونا، ليصل الإجمالي إلى 472 وفاة، كما سجلت 646 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ويخضع 764 مصابا للعلاج في المستشفيات حاليا، منهم 341 في العناية المركزة، فيما بلغ عدد المتعافين خلال الـ24 ساعة الماضية، 1480.

02:52 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الهند تمدد الإغلاق أسبوعا في نيودلهي

سعياً إلى تخفيف الضغط على الخدمات الصحية، أقرّت السطات الهندية تمديد الإغلاق أسبوعاً في العاصمة نيودلهي، ذات العشرين مليون نسمة، وكانت نهاية الإغلاق مرتقبة غدا الإثنين.
وتفتقر المستشفيات المكتظة في المدينة، إلى الأسرّة، والأدوية، والأوكسجين، وثمة مرضى يقضون على أبواب المستشفيات بلا علاج، والعديد من مقابر المدينة ومدافنها امتلأت، فيما المحارق لا تتوقف عن العمل، وأحيانا تحرق جثث في أراض خالية، أو في مواقف السيارات.
ونصح المستشار الطبي للبيت الأبيض، أنتوني فاوتشي، السبت، بفرض إغلاق وطني يمتد لأسابيع. لكنّه طرحٌ تبدي حكومة رئيس الوزراء، ناريندا مودي، تحفظات حياله.
وعلى غرار دول أخرى، أعلنت نيجيريا، الأحد، تقييد الدخول إلى أراضيها أمام المسافرين الآتين من الهند، وكذلك من البرازيل وتركيا المتضررتين بشدّة من جرّاء تفشي الوباء.

02:45 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

فلسطين: 15 وفاة و512 إصابة جديدة
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأحد، تسجيل 512 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من بينها 233 إصابة في قطاع غزة، وتسجيل 15 وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليرتفع إجمال الإصابات إلى 326478 إصابة، وإجمالي الوفيات إلى 3540 وفاة.

وبلغت نسبة التعافي 93.1 في المائة، ونسبة الإصابات النشطة 5.8 في المائة، ونسبة الوفيات 1.1 في المائة من مجمل الإصابات. في حين بلغ عدد من تلقوا اللقاحات 257851، منبينهم  184966 تلقوا جرعتين.

div class="fb-post" data-href="https://www.facebook.com/mohps/posts/3770219409770576" data-width="500" data-show-text="true">

*التقرير الوبائي حول فيروس كورونا في فلسطين خلال الـ24 ساعة الأخيرة- الأحد : 02/05/2021* *لا معطيات جديدة حول مدينة...

Posted by ‎وزارة الصحة الفلسطينية‎ on Sunday, 2 May 2021
09:46 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

المعركة لتلقيح الممتنعين لا تزال في بدايتها في الولايات المتحدة
بعد تسجيل الولايات المتحدة نسب تلقيح قياسية، بات العدد اليومي من الأشخاص الذين يتلقون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في تراجع حاد، ما يرغم السلطات على مراجعة استراتيجيتها، سعياً للوصول إلى المشكّكين وغير المهتمين، متخليّة عن عمليات التطعيم في الملاعب الرياضية، لاعتماد عيادات متنقلة. وجرت حملة التطعيم حتى الآن بكثافة، وبات المجال مفتوحاً أمام جميع الذين هم في سنّ التلقيح لتلقي الحقنة، فيما حصل حوالى 55% من الأميركيين البالغين على جرعة واحدة على الأقل. غير أنّ هذه الجهود تصطدم اليوم بتحدٍّ جديد يقضي بتلقيح النصف الثاني من الأميركيين، وهو أمر لا بد منه من أجل تحقيق المناعة الجماعية ووضع حدّ للوباء. لكن بعد بلوغها حداً أقصى في مطلع إبريل/ نيسان، تباطأت وتيرة عمليات التلقيح كثيراً على المستوى الوطني. فكل الذين كانوا على استعداد لتلقي اللقاح حصلوا عليه، ويتحتم الآن تلقيح الآخرين.

10:08 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

محكمة هندية تحثّ الحكومة على التحرك مع طلب مستشفيات للمساعدة 
مع صراع المستشفيات الهندية لتأمين إمدادات ثابتة من الأكسجين، وموت المزيد من مرضى كوفيد-19 جرّاء نقصه، قالت محكمة في نيودلهي إنها ستبدأ  بمعاقبة مسؤولين حكوميين، لفشلهم في تسليم المواد المنقذة للحياة.
وسجّلت الهند، اليوم الأحد، انخفاضاً طفيفاً في الإصابات الجديدة، مع 392488  إصابة من أعلى مستوى عند 401993 في الـ24 ساعة الماضية. كذلك أبلغت عن 3689 حالة وفاة إضافية، ليصل العدد الإجمالي إلى 215542 حالة وفاة. يعتقد الخبراء أنّ كلا الرقمين أقل من الواقع.
تستخدم الحكومة السكك الحديدية والقوات الجوية والبحرية لنقل حاويات الأكسجين بسرعة إلى المناطق الأكثر تضرراً حيث لا تستطيع المستشفيات المكتظة التعامل مع زيادة غير مسبوقة في عدد المرضى الذين يلهثون للحصول على الهواء.
توفي 12 مريضاً بفيروس كوفيد -19، من بينهم طبيب، على أكسجين عالي التدفق، أمس السبت، في مستشفى في نيودلهي بعد نفاد الإمدادات لمدة 80 دقيقة، حسبما قال أس سي إل غوبتا، مدير مستشفى باترا.
أوردت صحيفة "تايمز أوف إنديا" حدوث 16 حالة وفاة أخرى في مستشفيين بولاية أندرا براديش الجنوبية وستة في مستشفى جورجاون في ضواحي نيودلهي بسبب نقص الأكسجين.
مع عدم قدرة الحكومة على الحفاظ على إمدادات ثابتة من الأكسجين، سعت العديد من سلطات المستشفيات إلى التدخل القضائي في العاصمة الهندية حيث مُدِّد الإغلاق لمدة أسبوع لاحتواء موجة العدوى.
وقالت محكمة نيودلهي العليا: "لقد تجاوزت المياه مستوى الرأس. هذا يكفي"، مضيفة أنها ستبدأ بمعاقبة المسؤولين الحكوميين إذا لم تُسلَّم إمدادات الأكسجين المخصّصة للمستشفيات.

10:00 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأردن يسجّل ثلاث إصابات بالمتحوّر الهندي لفيروس كورونا
أعلن وزير الصحّة الأردني، فراس الهواري، فجر الأحد، أنّ بلاده سجّلت ثلاث إصابات بالمتحوّر الهندي لفيروس كورونا "لأشخاص لم يسافروا". وأوضح في تصريحات لقناة "المملكة" الرسمية، أنّ "المصابين بالسلالة الهندية في حالة صحية جيدة". وأضاف الهواري أنّه "سُجِّلَت إصابتان في عمّان وواحدة في الزرقاء (المدينة الواقعة على بُعد 23 كلم شمال شرق العاصمة) لأشخاص لم يسافروا، ما يؤكّد أنّ ظهور الحالات المتحوّرة لم تأتِ بالضرورة من الخارج، بل هي نتيجة التكاثر النوعي". ويُعتقد أنّ المتحوّر الهندي لفيروس كورونا الذي رُصد حتى اليوم في 17 بلداً على الأقلّ، بينها فرنسا والمملكة المتّحدة وألمانيا، أشدّ عدوى، وقد يؤدّي إلى خفض فاعلية اللّقاحات، لكنّ الأمور لا تزال مبهمة.

وقرّر الأردن، الأحد الماضي، وقف الرحلات الجوية مع الهند. وفرضت دول أخرى قيوداً على المسافرين الآتين من الهند. ففي فرنسا، يخضع هؤلاء لحجر إلزامي مدّته عشرة أيام بعد وصولهم، فيما قرّرت بلجيكا، الثلاثاء، منع دخولهم.

10:04 am

رويترز

مغادرة أول دفعة من مساعدات تايوان للهند  

قالت وزارة الخارجية التايوانية إنّ الدفعة الأولى من مساعدات تايوان للهند من أجل دعمها في مكافحة زيادة متصاعدة في إصابات كوفيد-19 غادرت إلى نيودلهي، اليوم الأحد، وهي تتألّف من 150 مكثفاً للأكسجين و 500 أسطوانة أكسجين.

وتسارع دول من جميع أنحاء العالم إلى مساعدة الهند في تخفيف الأزمة. وسجّلت الهند أكثر من 400 ألف إصابة جديدة بكوفيد-19 للمرة الأولى يوم السبت، مع تصدّيها لموجة ثانية مدمرة.

وقالت وزارة الخارجية التايوانية إنّ شحنة المساعدات غادرت على متن طائرة شحن تابعة لتشاينا إيرلاينز، صباح الأحد، وسيتسلمها الصليب الأحمر الهندي.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد