مستجدات كورونا... الإمارات تعدل سياسة التلقيح وتزايد الإصابات في الكويت

07 فبراير 2021
+ الخط -

تواصل الحكومات اتخاذ التدابير الاحترازية ضدّ فيروس كورونا مع تقديم اللقاحات لمواطنيها، إلّا أنّ نحو 600 شخص، تظاهروا، مساء السبت، في شوارع كوبنهاغن احتجاجاً على تدابير التصدي لفيروس كورونا التي اتّخذتها الحكومة الدنماركية، خصوصاً الجواز اللقاحي المستقبلي. وبين من ينتظرون أو أولئك الذين يرفضون تلقي اللقاح، تسلّمت أفغانستان الجرعات الأولى من لقاح أسترازينيكا من الهند، وأعلنت الإمارت أنّ عملية التلقيح ضدّ كورونا تقتصر حالياً على المسنّين والمصابين بأمراض مزمنة، بينما أعلنت النمسا أنها منفتحة على فكرة تصنيع اللقاحين الروسي والصيني في حال ترخيصهما. وفي هذه الأثناء توجّه عشرات آلاف الطلاب الأردنيين إلى مدارسهم، صباح اليوم، بعد عام تقريباً على إغلاقها، في إطار خطة لإعادة أكثر من مليوني طالب تدريجياً.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الجائحة أولاً بأول.

07:17 pm

لقاح كورونا الإيراني الثاني يدخل مرحلة التجارب السريرية
كشفت إيران، الأحد، عن لقاحها الثاني لفيروس كورونا محلي الصنع، معلنة بدأ التجارب على البشر، وأفاد التلفزيون الرسمي، أن لقاح "رازي كوفيد بارس" الذي أنتجه معهد رازي لأبحاث المصل واللقاح، قابل للحقن والاستنشاق، وقال علي إسحاقي، مدير المعهد، إن اللقاح سيتم اختباره على 13 شخصًا في غضون ثمانية أيام، وإذا لم تحدث ردود فعل خطيرة، فسيتم اختباره على مجموعات من 20 إلى 120 شخصًا.
وتعمل البلاد أيضًا على إنتاج لقاح مشترك مع كوبا، كما تخطط لاستيراد 17 مليون جرعة لقاح كورونا ضمن مبادرة "كوفاكس"، وملايين غيرها من دول أخرى، وعانت إيران، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 83 مليون نسمة، من أسوأ تفش في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغت حصيلة الوفيات بالفيروس 58469 وفاة.

06:45 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الأردن: 10 وفيات و1299 إصابة جديدة
أعلنت الحكومة الأردنية، الأحد، تسجيل 10 وفيات، و1299 إصابة جديدة بفيروس كورونا؛ ليرتفع الإجمالي إلى 4379 وفاة، و335154 إصابة، وبلغ عدد الحالات النشطة 10440 إصابة، وعدد الحالات الجديدة التي أُدخِلت إلى المستشفيات 78 مصابا، ووصل إجمالي عدد المصابين في المستشفيات 475 مصابا.
وفي سياق متصل، عاد 410 آلاف طالب وطالبة إلى التعليم وجاهيا في المدارس الحكومية والخاصة للفصل الدراسي الثاني من أصل أكثر من مليوني طالب وطالبة، حسب  تصريح للناطق باسم وزارة التربية والتعليم، عبد الغفور القرعان.

05:06 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الكويت تسجل 962 إصابة جديدة وحالتي وفاة
أعلنت وزارة الصحة الكويتية، الأحد، تسجيل 962 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات المسجلة إلى 170998، كما تم تسجيل حالتي وفاة إثر إصابتهما بالفيروس ليصبح مجموع الوفيات المسجلة 966 وفاة، وبلغ عدد من يتلقون الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بالمستشفيات 83 مصابا جديدا، ليصبح إجمالي من يتلقون الرعاية الطبية 8494 مصابا.

03:55 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

كمبوديا تتسلم أول شحنة تبرعات من لقاح كورونا من الصين

 تسلّمت كمبوديا أول شحنة من لقاح فيروس كورونا، اليوم الأحد، وهي تبرّع بنحو 600 ألف جرعة من الصين، أكبر حليف لبنوم بنه.

كان رئيس الوزراء هون سين وكبار أعضاء حكومته والسفير الصيني وانغ وينتيان في مطار بنوم بنه الدولي، لاستقبال جرعات لقاح سينوفارم القادمة على متن طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية.

وأعلن هون سين أنّه سيكون أول من يتلقى اللقاح، لكنه عاد وتراجع الأسبوع الماضي، قائلاً إنّ لقاح سينوفارم الصيني "فعّال" فقط للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عاماً، بينما هو يبلغ من العمر 68 عاماً.

وقال في المطار إنه سيحثّ أفراد عائلته الأصغر سناً، وكذلك كبار المسؤولين والجنرالات الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً، على تلقي اللقاح الأربعاء المقبل.

تقدم الصين، التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة أواخر عام 2019، مثل هذه التبرّعات إلى العديد من الدول، في ما أطلق عليه "دبلوماسية اللقاح"، والتي تستهدف بشكل خاص البلدان الفقيرة مثل كمبوديا.

02:56 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

النمسا منفتحة على إنتاج لقاحي كورونا الروسي والصيني حال ترخيصهما

أعلن المستشار النمساوي، سيباستيان كورتز، اليوم الأحد، أنه منفتح على تصنيع اللقاحين الروسي أو الصيني المضادين لفيروس كورونا في النمسا، في حال حصولهما على ترخيص طرحهما في السوق في الاتحاد الأوروبي. وأكّد الزعيم المحافظ في مقابلة مع صحيفة "فيلت أم زونتاغ" الألمانية، الأحد، أنه "إذا حصلت الشركتان المصنعتان للقاحين الروسي والصيني على الضوء الأخضر في أوروبا، وأُنتِجا فيها، ستحاول النمسا بالتأكيد وضع قدراتها الإنتاجية في الشركات الوطنية المناسبة". وأضاف: "تماماً كما هي الحال بالنسبة إلى المصنّعين من دول أخرى". وتابع أنّ الفكرة هي "الحصول على لقاح آمن في أسرع وقت ممكن، بغضّ النظر عمّن صنعه". وأشار كورتز أيضاً إلى أنه قد يتلقى اللقاح الروسي في حال ترخيصه في أوروبا.

02:25 pm

رويترز

الإمارات تقصر اللقاح على كبار السن والمرضى
قالت وسائل إعلام إماراتية رسمية، الأحد، إن حملة التطعيم للوقاية من فيروس كورونا ستقتصر بصفة مؤقتة على المقيمين والمواطنين المسنين أو الذين يعانون من أمراض مزمنة، وقالت وكالة أنباء الإمارات نقلاً عن وزارة الصحة، إن التغيير المؤقت جاء عقب الارتفاع الحاد في الإصابات خلال الأسابيع الماضية، وإن الوزارة "ناشدت كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة التطعيم للحفاظ على صحتهم وسلامتهم".
وتضاعفت الإصابات اليومية ثلاث مرات في حوالى ستة أسابيع، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 3977 في الثالث من فبراير/ شباط. وسجلت وزارة الصحة 3093 إصابة جديدة اليوم الأحد.

02:04 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

فلسطين تسجل 14 وفاة و824 إصابة جديدة
سجلت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، 14 وفاة و824 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و528 حالة تعافٍ خلال الـ24 ساعة الأخيرة. وأوضح التقرير الوبائي اليومي أنه سُجِّلَت 9 حالات وفاة  في الضفة الغربية، وحالتا وفاة في قطاع غزة، و3 وفيات في مدينة القدس، ويوجد 64 مريضاً في العناية المكثفة، من بينهم 14 على أجهزة التنفس الاصطناعي، وبلغت نسبة التعافي من الفيروس 93.9 في المائة، ونسبة الإصابات النشطة 5.0 في المائة، ونسبة الوفيات 1.1 في المائة من مجمل الإصابات.

*التقرير الوبائي حول فيروس كورونا في فلسطين خلال الـ24 ساعة الأخيرة- الأحد 07/02/2021* *الإصابات الجديدة* • مدينة...

Posted by ‎وزارة الصحة الفلسطينية‎ on Sunday, 7 February 2021
01:10 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

عودة الطلاب إلى المدارس في الأردن
توجه عشرات آلاف الطلاب والطالبات الأردنيين إلى مدارسهم صباح الأحد، بعد عام تقريباً على إغلاقها، في إطار خطة لإعادة أكثر من مليوني طالب تدريجاً، كانت وزارة التربية قد وضعتها بعد انخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا.
وتوقف التدريس في المدارس والجامعات في الأردن منذ منتصف مارس/آذار 2020، مع بدء تفشي الفيروس في العالم، كإجراء احترازي. وتراجع عدد الإصابات خلال الأسابيع الأربعة الماضية في المملكة، حيث تسجل حالياً نحو ألف إصابة يومية، بعدما كان العدد يبلغ نحو ثمانية آلاف في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني، وسجلت في المجموع 333 ألفاً و855 إصابة و4369 وفاة.

01:08 pm

رويترز

ماليزيا تسجل 3731 إصابة جديدة و15 وفاة
سجلت السلطات الصحية الماليزية 3731 إصابة جديدة بفيروس كورونا، الأحد، ما رفع الإجمالي إلى 242452 إصابة، كذلك سجلت 15 وفاة، ما رفع العدد التراكمي إلى 872 وفاة. 

11:55 am

رويترز

أفغانستان تتسلم الجرعات الأولى من لقاح كوفيد-19 من الهند

تسلّمت أفغانستان، اليوم الأحد، نصف مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 من الهند، وهي أولى الجرعات التي تصل إلى البلاد والتي لا تزال تنتظر إجازة منظمة الصحة العالمية للاستعمال الطارئ قبل توزيعها.

وقال غلام دستكير نظري، رئيس برنامج التطعيم في وزارة الصحة إنّ الجرعات ستُخزّن في كابول لحين وصول إجازة الاستعمال الطارئ، التي يأمل أن تصل خلال أسبوع.

واللقاح من إنتاج معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح، وهو أكبر منتج للقاحات في العالم، وهو يُنتج لقاح أسترازينيكا/ أكسفورد للدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض.

 

10:25 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

مئات المعارضين لتدابير التصدي لفيروس كورونا يتظاهرون في العاصمة الدنماركية
تظاهر نحو 600 شخص، مساء السبت، في شوارع كوبنهاغن، احتجاجاً على تدابير التصدي لفيروس كورونا التي اتّخذتها الحكومة الدنماركية، خصوصاً الجواز اللقاحي المستقبلي. وتقدّمت منظمة "من إن بلاك الدنمارك"، وهي مجموعة تنشط على فيسبوك وتنظّم تحرّكات منذ شهر ونيّف، المتظاهرين الذين تجمّعوا أمام مقر البرلمان دعماً لـ"حرية الخيار" وتنديداً بـ"إكراهية" و"دكتاتورية" القيود التي تفرضها السلطات لاحتواء كوفيد-19.

واحتج المتظاهرون، وبينهم أطفال، على "جواز كورونا". فالدنمارك، على غرار دول أوروبية عدة، ستعمل على إصدار وثيقة إلكترونية تثبت تلقي اللقاح المضاد لكوفيد-19 مخصّصة للسفر، لكن يمكن أن تستخدم جوازاً يسمح لحامليها بحضور الأحداث الرياضية والأنشطة الثقافية، وحتى دخول المطاعم. وتعتبر منظمة "من إن بلاك" أن إصدار هذا "الجواز" يعني عملياً إلزامية تلقي اللقاح، وبالتالي مزيداً من تقييد الحريات الشخصية. 

10:32 am

رويترز

روسيا تسجّل 16048 إصابة جديدة بكورونا

 سجّلت روسيا، اليوم الأحد، 16048 إصابة جديدة بكوفيد-19، من بينها 2028 في موسكو، ما رفع إجمالي الإصابات في البلاد منذ بدء الجائحة إلى ثلاثة ملايين و967281 إصابة.

وأكّدت السلطات وفاة 432 في الساعات الأربع والعشرين الماضية، لتصل الحصيلة الرسمية للوفيات بالمرض إلى 67661. 

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد