مستجدات كورونا: الإصابات العالمية زادت 11% الأسبوع الماضي

15 مارس 2021
+ الخط -

قالت خبيرة الأمراض المعدية بمنظمة الصحة العالمية،  ماريا فان كريكوف، الاثنين، إن الأسبوع الماضي شهد زيادة نسبتها 11 في المائة في إصابات كوفيد-19 في أنحاء العالم، مما يثير المخاوف من أن تدابير وقف انتشار الجائحة ربما تكون في طريقها للانهيار مع زيادة توزيع اللقاحات.
ولا تزال الدول تتخذ إجراءات احترازية بعد الإبلاغ عن "آثار جانبية محتملة" في الدنمارك والنرويج للقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا، إذ علّقت هولندا وأيرلندا، الأحد، استخدامه على الرغم من تشديد منظّمة الصحّة العالميّة على أنّه لم يتمّ التأكّد من وجود علاقة سببيّة بين تلقّي اللقاح والإصابة بجلطات في الدم.

يواكب "العربي الجديد" في هذه المادة لحظة بلحظة، التطورات المتعلقة بتفشي فيروس كورونا وحملات التلقيح حول العالم لمواجهته..

08:29 pm

رويترز

تركيا تسجل أكثر من 15500 إصابة
أظهرت بيانات وزارة الصحة في تركيا، الاثنين، أن البلاد سجلت 15503 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية في أعلى زيادة يومية خلال العام الحالي، ووصلت حصيلة الإصابات في البلاد إلى مليونين و894893 إصابة.
وأظهرت البيانات وفاة 63 مصابا بالمرض خلال الساعات الـ24 الماضية، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 29552.
 

08:28 pm

رويترز

الإصابات العالمية زادت 11% خلال الأسبوع الماضي
قالت خبيرة الأمراض المعدية بمنظمة الصحة العالمية،  ماريا فان كريكوف، الاثنين، إن الأسبوع الماضي شهد زيادة نسبتها 11 في المائة في إصابات كوفيد-19 في أنحاء العالم، مما يثير المخاوف من أن تدابير وقف انتشار الجائحة ربما تكون في طريقها للانهيار مع زيادة توزيع اللقاحات.
وأضافت المسؤولة الفنية عن كوفيد-19 بالمنظمة في مؤتمر صحافي: "شهدنا الأسبوع الماضي زيادة نسبتها 11 في المائة في انتقال العدوى في أنحاء العالم. هذا ليس وقت التخلي عن حذرنا". 

02:07 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

فلسطين: 25 وفاة و2298 إصابة جديدة
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الاثنين، تسجيل 2298 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من بينها 166 إصابة في قطاع غزة، وتسجيل 25 وفاة بين الفلسطينيين خلال الساعات الـ24 الماضية.
وتفرض الحكومة الفلسطينية إغلاقا شاملا في الضفة الغربية، حتى الخميس المقبل، لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وتفيد قاعدة بيانات وزارة الصحة بتسجيل ‭‭238890‬‬ إصابة بفيروس كورونا منذ بدأت الجائحة، مع تعافي ‭‭212688‬‬ ووفاة 2534.

(التقرير الوبائي حول فيروس كورونا في فلسطين خلال الـ24 ساعة الأخيرة- الإثنين 15/03/2021) ملاحظة: لا معطيات جديدة حول...

Posted by ‎وزارة الصحة الفلسطينية‎ on Monday, 15 March 2021
01:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

اتفاقات لإنتاج لقاح "سبوتنيك في" الروسي في عدة دول ضمن الاتحاد الأوروبي 

أكد مطورو لقاح "سبوتنيك في" المضاد لفيروس كورونا، الاثنين، أنهم توصلوا إلى اتفاقات لإنتاجه في دول أوروبية، في وقت تنظر وكالة الأدوية التابعة للاتحاد الأوروبي في مسألة منح اللقاح الروسي ترخيصاً رسمياً.
وقال رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل دميتريف، في بيان، إنّ منظّمته "توصلت بالفعل إلى اتفاقات مع شركات من إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا لإطلاق إنتاج سبوتنيك في".

01:05 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مسؤول: الصين طعمت 65 مليون مواطن بلقاح كورونا

قال مسؤول صيني، الاثنين، إنّ البلاد قدمت ما يقرب من 65 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا لمواطنيها، وسط خطط لتحصين ما يصل إلى 80% من إجمالي سكانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة.
وذكر نائب رئيس لجنة الصحة الوطنية لي بين للصحافيين، في مؤتمر صحافي في بكين، أنه تم إرسال فرق إلى جميع أنحاء البلاد للإشراف على التطعيمات، وتعمل مع المجموعات المستهدفة وفقًا لجدول زمني.
وكانت الصين أبطأ في حملتها للتلقيح مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة، بينما التزمت بتقديم جرعات في الخارج تزيد بمقدار 10 أضعاف عن تلك التي وزعتها في الداخل.
وقال لي إنّ عدم الاستعجال يرجع جزئيًا إلى شبه القضاء على الحالات المنتشرة محليًا ومطالبة المواطنين بمزيد من البيانات حول سلامة وفعالية اللقاحات.

من خلال أربعة لقاحات معتمدة، تخطط الصين لتحصين ما بين 900 مليون ومليار شخص بحلول صيف عام 2022، في محاولة لتحقيق مناعة القطيع.
وقال تيان يولونغ، كبير المهندسين في وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات التي تشرف على إنتاج اللقاح، إنه تم إنشاء آلية للربط بين الطلب والإنتاج والعرض. وأعلنت هيئة الصحة الصينية العام الماضي أنّ الطاقة الإنتاجية السنوية للبلاد للقاح ستتجاوز المليار في عام 2021.

12:59 pm

قنا

إصابات ووفيات عُمان

أعلنت وزارة الصحة العمانية، اليوم الاثنين، أنّ إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا المسجلة في السلطنة بلغ 147423 إصابة. وذكرت الوزارة، في بيان بثته وكالة الأنباء العمانية، أن إجمالي عدد الوفيات بلغ 1609، فيما وصل عدد المتعافين إلى 136770 حالة، لتصل نسبة الشفاء إلى 93%.
وأوضحت أنّ عدد المحجوزين في المستشفيات العمانية خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 44 حالة، ليصل العدد الإجمالي إلى 268، وفي العناية المركزة إلى 86 حالة.

12:57 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

تطعيم البالغين 75 عاماً فأكثر الشهر المقبل في كوريا الجنوبية

قالت كوريا الجنوبية إنها ستبدأ في إعطاء لقاحات فيروس كورونا لمن هم في سن 75 عاما فأكثر الشهر المقبل. يأتي ذلك مع توسع برنامج التلقيح الشامل في البلاد، والذي يهدف إلى تقديم الجرعات الأولى إلى 12 مليون شخص خلال النصف الأول من العام.
وقالت جيونغ إيون-كيونغ، رئيسة المركز الكوري لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الاثنين، إنّ ممرضات المدارس وعمال السجون وموظفي مرافق المعوقين والمشردين سيكونون أيضًا من بين الفئات التي ستتلقى جرعة اللقاحات الأولية في إبريل/ نيسان المقبل. وأضافت أنّ البلاد ستستخدم جرعاتها التالية المتاحة من لقاحات "فايزر" لتلقيح حوالي 3.64 ملايين شخص ممن تزيد أعمارهم عن 75 عاماً.

من ناحية أخرى، ستستخدم الدولة لقاح "أسترازينيكا" لتلقيح حوالي 377 ألفاً فوق سن 65 عامًا، والذين يعيشون أو يعملون في دور رعاية طويلة الأجل في وقت لاحق هذا الشهر. وقالت إن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و74 عامًا، ويعيشون في مجتمعات، سيحصلون على الجرعة الأولى من لقاح "أسترازينيكا" في مايو/ أيار أو يونيو/ حزيران المقبل.
وسجلت كوريا الجنوبية 382 إصابة جديدة بالفيروس اليوم الاثنين، ما رفع عدد الإصابات إلى 96.017، من بينهم 1675 حالة وفاة.

إيون-كيونغ: ممرضات المدارس وعمال السجون وموظفو مرافق المعاقين والمشردين ضمن الفئات (Getty)
12:50 pm

رويترز

قفزة الإصابات الجديدة في روسيا

سجلت روسيا، اليوم الاثنين، 9437 إصابة جديدة بكورونا، بينها 1353 إصابة في العاصمة موسكو، ما رفع عدد الإصابات هناك إلى أربعة ملايين و400045 منذ بدء الجائحة. وقال فريق العمل الحكومي المعني بمكافحة فيروس كورونا إن 404 أشخاص توفوا جراء الفيروس خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليصل بذلك مجموع الوفيات إلى 92494. 

11:08 am

رويترز

دنماركية توفيت بجلطات بعد أخذ لقاح "أسترازينيكا"

قالت وكالة الدواء الدنماركية، مساء يوم الأحد، إنّ امرأة دنماركية عمرها 60 عاماً، توفيت جراء الإصابة بجلطات دموية بعد حقنها بلقاح "أسترازينيكا" للوقاية من كورونا، ظهرت عليها أعراض "غريبة جداً". وقالت الوكالة إنّ عدد صفائح الدم في جسمها كان منخفضاً، وإنها أصيبت بجلطات في أوعية دموية صغيرة وكبيرة كما أصيبت بنزيف. وكانت برامج التطعيم الأوروبية قد شهدت ارتباكاً في الأسبوعين الماضيين من جراء تقارير أفادت أن بعض من تم تطعيمهم بلقاح "أسترازينيكا" أصيبوا بجلطات دموية.
وقالت وكالة الدواء الأوروبية إنه لا يوجد ما يشير إلى أن هذه الحالات نجمت عن التطعيم، ورددت منظمة الصحة العالمية هذا الرأي أيضاً يوم الجمعة. ويوم الأحد قالت شركة "أسترازينيكا" إنّ مراجعة لبيانات السلامة الخاصة بمن تم تطعيمهم باللقاح لم تسفر عن أي أدلة على زيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية.

10:08 am

رويترز

الصين تسجل خمس إصابات جديدة 

ذكرت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الإثنين، أنها سجلت خمس إصابات جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي، نزولاً من عشر إصابات في اليوم السابق. وقالت اللجنة، في بيان، إنّ جميع الإصابات الجديدة وافدة من الخارج.
وتراجع عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض إلى تسع مقابل عشرة في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.
ويبلغ الآن العدد الإجمالي لإصابات كورونا في بر الصين الرئيسي 90049 إصابة، بينما ظل عدد الوفيات كما هو عند 4636.

09:59 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إغلاق جديد في إيطاليا وتخفيف القيود في البرتغال 

تدخل ثلاثة أرباع مناطق إيطاليا التي تجاوزت عتبة المائة ألف وفاة، في إغلاق جديد، اعتباراً من الإثنين، في وقت تبدأ فيه البرتغال على العكس برفع القيود.
وسيسري الإغلاق في المناطق الإيطالية المعنية، حتى السادس من إبريل/نيسان، بما يشمل عيد الفصح.
وستغلق المدارس والمطاعم والمتاجر والمتاحف في غالبية مناطق البلاد المصنفة حمراء، في إطار مكافحة وباء كورونا. وتعول السلطات على تحسّن "في النصف الثاني من الربيع"، على ما قال وزير الصحة روبرتو سبيرانزا.
وكانت إيطاليا قبل عام الدولة الأوروبية الأولى التي طاولها فيروس كورونا، وفرضت إغلاقا أول في الشمال، وُسّع لاحقا ليشمل كامل أراضيها. 
في المقابل، تبدأ البرتغال بتخفيف القيود، مع إعادة فتح دور الحضانة والمدارس الابتدائية.

سيسري الإغلاق في المناطق الإيطالية المعنية حتى السادس من إبريل (أنطونيو ماسييلو/Getty)
07:43 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

نيويورك تحيي ذكرى ضحايا كوفيد-19

بعد عام على بدء الجائحة، نظّمت نيويورك، المدينة الأكثر تأثّراً بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، تكريماً مؤثّراً لثلاثين ألفاً و258 شخصاً من سكّانها توفّوا جرّاء كوفيد-19.
وبعدما طُلب التزام دقيقة صمت تكريماً للضحايا، قال رئيس بلديّة المدينة بيل دي بلازيو، في حفل افتراضيّ مباشر: "لقد فقدنا أفراداً من نيويورك، أكثر ممّن خسرناهم في أحداث الحرب العالمية الثانية وحرب فيتنام وإعصار ساندي وأحداث 11 سبتمبر/أيلول مجتمعةً". وأضاف: "لقد تأثّرت كلّ أسرة. وهناك ألم تُعانيه عائلات كثيرة، ألم شديد". وتحدّث دي بلازيو خصوصاً عن "أبطال" القطاع الصحّي الذين "أنقذوا أرواحاً"، أحياناً على حسابهم، طالباً أيضاً تذكّر الأوقات السعيدة.

وبدأ الحفل الافتراضي بعرض موسيقي قصير لأوركسترا نيويورك الفيلهارمونية، أمام شموع مضاءة على جسر بروكلين الشهير في ليلة شديدة البرودة ووسط الرياح. وتم عرض صور كبيرة بالأسود والأبيض للضحايا على الجسر.

07:42 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

هولندا وأيرلندا تعلّقان استخدام "أسترازينيكا"

علّقت هولندا، الأحد، استخدام لقاح "أسترازينيكا" المضادّ لفيروس كورونا، في إجراء احترازيّ، وذلك حتّى 28 مارس/ آذار ضمناً، بعد الإبلاغ عن "آثار جانبيّة محتملة" في الدنمارك والنرويج، من دون أن تكون هناك صلة مؤكّدة في هذه المرحلة بين تلقّي اللقاح وتلك الآثار.
وقالت وزارة الصحّة، في بيان، إنّه "بناءً على معلومات جديدة، نصحت هيئة الأدوية الهولنديّة، في إجراء احترازيّ وبانتظار تحقيق معمّق أكثر، بتعليق إعطاء لقاح أسترازينيكا" المضادّ لكوفيد-19.
ونقل البيان عن وزير الصحّة هوغو دي جونج قوله إنّه "يجب أن نتوخّى الحذر دائماً، ولهذا فإنّ من الحكمة الضغط على زرّ التوقّف الآن، في إجراء احترازي".

وعلّقت أيرلندا، الأحد، استخدام لقاح "أسترازينيكا" على خلفية المخاوف المرتبطة بتسببه بجلطات بالدم، في مشكلة جديدة تواجه المختبر السويدي-البريطاني العاجز عن تسليم الكميات الموعودة للاتحاد الأوروبي.

المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد