مستجدات كورونا... أسترازينيكا يخلّف وفيات جديدة وإصابات محلية في الصين

03 ابريل 2021
+ الخط -

أعلنت وكالة الأدوية البريطانية، اليوم السبت، أنّ سبعة أشخاص تلقوا لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا توفوا بسبب جلطات دموية، من إجمالي ثلاثين حالة سُجِّلَت حتى الآن. وقالت الوكالة إنّها تلقت حتى 24 مارس/ آذار تقارير عن 22 حالة تخثر دموي وريدي دماغي، وثماني حالات أخرى لجلطات مرتبطة بنقص الصفائح الدموية من إجمالي 18,1 مليون جرعة أُعطيَت.

وأضافت الوكالة أنها لم تتلقَّ أي تقارير عن حدوث تجلط بعد استخدام اللقاح الذي تصنعه شركتا بايونتيك وفايزر.

تابعوا معنا في "العربي الجديد"مستجدات الوباء أولاً بأول..

02:05 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

إصابات كورونا اليومية بمصر تعود للارتفاع

سجلت مصر ارتفاعاً جديداً في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حيث أعلنت وزارة الصحة منتصف الليل تسجيل 710 حالات جديدة، بما يزيد سبع إصابات عما تم تسجيله أمس.

وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة بمصر إلى 204256 حتى الآن، بينما تم تسجيل 39 حالة وفاة، أقل بثلاث حالات من الأمس، ليرتفع عدد الوفيات إلى 12123، ولتستقر نسبتها عند 5.94% لإجمالي عدد المصابين.

وذكر البيان أن حالات الشفاء ارتفعت إلى 155886، بخروج 438 مصاباً من مستشفيات العزل، وذلك بعد اختفاء الأعراض لمدة 10 أيام، وفقاً لنظام العمل المقرّ من منظمة الصحة العالمية.

08:32 pm

رويترز

تركيا تسجل أعلى عدد يومي للإصابات
أظهرت بيانات وزارة الصحة التركية، السبت، تسجيل 44756 إصابة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، وهو أعلى عدد يومي منذ ظهور الوباء. وتحتل تركيا حاليا المرتبة الخامسة عالميا في عدد الإصابات اليومية، وارتفع عدد الإصابات منذ أن خففت الحكومة القيود في أوائل مارس/آذار، وجرى تسجيل مستويات قياسية جديدة على مدى الأيام الخمسة الماضية.
وأعلن الرئيس رجب طيب أردوغان، الاثنين الماضي، تشديد الإجراءات، بما في ذلك العودة إلى إجراءات العزل العام الشاملة في نهاية كل أسبوع على مستوى البلاد خلال شهر رمضان الذي يبدأ في 13 أبريل/نيسان.
وأظهرت البيانات أن العدد الإجمالي للإصابات وصل إلى ثلاثة ملايين و445 ألفا حتى السبت، وبلغت أحدث حصيلة يومية للوفيات 186، ليرتفع الإجمالي إلى 32078.

07:56 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الكويت: 12 وفاة و1235 إصابة جديدة
أعلنت وزارة الصحة الكويتية، السبت، تسجيل 1235 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 235989 إصابة، كما سجلت 12 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع المجموع إلى 1339 وفاة، في حين تعافى 1264 من المصابين، ليبلغ إجمالي المتعافين 220521، وارتفع عدد من يتلقون الرعاية الطبية في المستشفيات إلى 14129 مصابا.

07:54 pm

رويترز

بريطانيا: ‭10‬ وفيات و‭3423‬ إصابة جديدة
سجلت بريطانيا، السبت، عشر حالات وفاة بفيروس كورونا، وهو أدنى رقم يومي منذ أوائل سبتمبر/أيلول الماضي، كما سجلت ‭‭3423‬‬ إصابة جديدة. وأظهرت البيانات الرسمية أن ‭‭31‬‬ مليونا و‭‭301267‬‬ شخصا تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كوفيد-19.

07:52 pm

رويترز

إيطاليا تسجل 376 وفاة و21261 إصابة جديدة
قالت وزارة الصحة الإيطالية إنها سجلت 376 حالة وفاة بفيروس كورونا، السبت، مقابل 481 وفاة أمس، بينما انخفض العدد اليومي للإصابات الجديدة إلى 21261 إصابة من 21932. وسجلت إيطاليا 110704 حالات وفاة بالفيروس منذ ظهوره في فبراير/شباط من العام الماضي، وهي ثاني أعلى حصيلة في أوروبا بعد بريطانيا، وسابع أعلى حصيلة في العالم، وبلغ عدد الإصابات في إيطاليا حتى الآن مليونين و650 ألفا.

06:13 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

وصول 900 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا إلى الجزائر
تسلمت السلطات الجزائرية، السبت، 900 ألف جرعة من لقاح أسترازيكا المضاد لفيروس كورونا من خلال مبادرة "كوفاكس" الدولية، لإعادة إطلاق عملية التلقيح التي تعطلت خلال الأيام الأخيرة بسبب قرب نفاذ المخزون، ووصلت اللقاحات إلى مطار الجزائر الدولي عبر طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية، وينتظر وصول شحنة لقاح تم اقتنائها من روسيا.
وتسجل الجزائر معدلات إصابة متدنية بالفيروس منذ أسابيع، وأعلنت اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي الوباء، تسجيل 125 إصابة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، كما تم تسجيل ثلاث وفيات، في مقابل تعافي 97 من المصابين.

05:51 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

السعودية: 6 وفيات و684 إصابة جديدة
أعلنت وزارة الصحة السعودية، السبت، تسجيل 684 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 392009 إصابة، كما سجلت 6 حالات وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع عدد الوفيات إلى 6690، وتعافى 439 شخصا من الإصابة بالفيروس، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 379312.

03:52 pm

وكالة الأدوية البريطانية: لقاح أسترازينيكا آمن
حثت هيئة تنظيم الأدوية في بريطانيا على الاستمرار في أخذ لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، على الرغم من الكشف عن وفاة سبعة أشخاص في المملكة المتحدة من جلطات دموية نادرة بعد تلقي اللقاح، وقالت الوكالة إنه "لم يكن واضحًا ما إذا كانت الجرعات تسبب الجلطات، وإن المراجعة الدقيقة لتقارير المملكة المتحدة عن أنواع نادرة ومحددة من جلطات الدم مستمرة".
في المجمل، قالت الوكالة إنها حددت 30 حالة من حالات تجلط الدم النادرة من أصل 18.1 مليون جرعة من أسترازينيكا تم إعطاؤها حتى 24 مارس/آذار، وأضافت أن الخطر المرتبط بهذا النوع من الجلطة الدموية "ضئيل جدًا".
ودفعت المخاوف بشأن لقاح أسترازينيكا بعض البلدان، بما في ذلك كندا وفرنسا وألمانيا وهولندا إلى قصر استخدامه على كبار السن، وتعتمد المملكة المتحدة، التي طرحت لقاحات فيروس كورونا بشكل أسرع من الدول الأوروبية الأخرى، بشكل خاص على لقاح أسترازينيكا الذي طوره علماء في جامعة أكسفورد.

03:32 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

فلسطين: 24 وفاة و1651 إصابة جديدة
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، تسجيل 29 وفاة ، و‭‭‭1651‬‬‬‬‬‬‬ إصابة جديدة بفيروس كورونا، من بينها 953 في قطاع غزة، ليبلغ الإجمالي 276130 إصابة، فضلا عن 2941 وفاة.
وفرضت وزارة الداخلية في قطاع غزة، إغلاقا ليليا في القطاع يبدأ يوميا من الساعة التاسعة مساء حتى السادسة صباحا،كما فرضت الحكومة الفلسطينية إغلاقا جزئيا في الضفة الغربية على مدى الأسبوعين الماضيين من الأحد إلى الخميس، وإغلاقا شاملا يومي الجمعة والسبت لمواجهة انتشار الفيروس، ومن المقرر أن تعلن الحكومة في وقت لاحق عن إجراءاتها الجديدة لمواجهة انتشار الفيروس.

*التقرير الوبائي حول فيروس كورونا في فلسطين خلال الـ24 ساعة الأخيرة- السبت: 03/04/2021* *الإصابات الجديدة* -القدس:...

Posted by ‎وزارة الصحة الفلسطينية‎ on Saturday, 3 April 2021
02:49 pm

رويترز

الصين تسجل 26 إصابة جديدة وترصد بؤرة وافدة من ميانمار
أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، السبت، أن البر الرئيسي الصيني سجل 26 إصابة جديدة بكوفيد-19 في الثاني من أبريل/نيسان، ارتفاعا من 9 إصابات في اليوم السابق، بينما ربط مسؤولون في جنوب غرب البلاد بين تفش محلي وقادمون من ميانمار، حيث ظهرت بؤرة في مدينة رويلي الحدودية.
ونقلت وسائل إعلام رسمية عن مؤتمر صحافي، أن تحليلا وراثيا للحالات السبعة في رويلي، أشار إلى أن البؤرة نشأت عن فيروسات واردة من ميانمار، ولا صلة لها بالتفشيات المحلية الأخيرة الأخرى في الصين، وأن الحالات التسع عشرة الأخرى وافدة من الخارج.
ويبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في بر الصين الرئيسي 90252 إصابة، بينما ما زال عدد الوفيات كما هو عند 4636. وذكرت الصين أنها استخدمت 133.8 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 حتى الثاني من أبريل، أي أن العدد زاد بواقع حوالي 7.2 مليون جرعة خلال يوم واحد.

02:46 pm

قنا

هولندا تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا مؤقتا
علقت هولندا استخدام لقاح أسترازينيكا في حملة التطعيم ضد كورونا مؤقتا، وكانت وزارة الصحة قررت عدم استخدام اللقاح في تطعيم الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 سنة على خلفية حدوث تأثيرات جانبية خطيرة لدى نساء، ثم قررت ، السبت، تعليق كل التطعيمات باللقاح.
وكان من المنتظر تلقيح نحو 700 شخص تزيد أعمارهم عن 60 عاما بلقاح أسترازينيكا في الأيام المقبلة، ومن المنتظر أن يسري قرار التعليق مؤقتا حتى السابع من الشهر الجاري. ويتمثل السبب في قرار الوقف المؤقت للتطعيم بأسترازينيكا في ورود خمسة بلاغات عن حالات تجلط دموي لنساء تتراوح أعمارهن بين 25 و65 سنة، وانتهت إحدى هذه الحالات بوفاة صاحبتها.

02:34 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

كينيا توقف استيراد القطاع الخاص للقاحات كورونا 
 أمرت كينيا بتعليق فوري لاستيراد القطاع الخاص للقاحات، بسبب مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى دخول لقاحات مزيّفة إلى البلاد.
جاء في بيان صادر عن اللجنة الوطنية للإستجابة للطوارئ بشأن فيروس كورونا، مساء الجمعة، "لضمان الشفافية والمساءلة في عملية التطعيم، ولحماية سلامة البلد، فإنّ الحكومة اعتباراً من اليوم، ستوقف استيراد اللقاحات وتوزيعها وإدارتها من قبل القطاع الخاص، إلى أن يتحقق قدر أكبر من الشفافية والمساءلة".
كانت المرافق الصحية الخاصة، تتقاضى حوالي 80 دولاراً أميركياً مقابل لقاح سبوتنيك الروسي، بينما تقدّم المؤسسات الحكومية مجاناً لقاحات استرازينيكا-أكسفورد التي تلقتها البلاد من مبادرة "كوفاكس" العالمية، التي تم إنشاؤها لضمان حصول البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل على اللقاحات.
في الأسابيع الأخيرة، قامت الحكومة الكينية بحملة توعية للحدّ من تردد العاملين بالخطوط الأمامية في أخذ لقاح أسترازينيكا. حتى الآن، تمّ تطعيم حوالي 160 ألف شخص في أكثر من شهر، منذ تلقي ما يزيد قليلاً عن مليون جرعة.

 

02:31 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

عدد الإصابات بكورونا يتجاوز الـ25 مليونا في أميركا اللاتينية
تجاوز عدد الإصابات المسجّلة بفيروس كورونا، 25 مليوناً، أمس الجمعة، في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي حيث دفع انتشار المرض دول عدة إلى فرض قيود على السفر والحركة بالتزامن مع حملات التطعيم. وتفيد حصيلة وضعتها وكالة فرانس برس، استناداً إلى أرقام رسمية، أنّ عدد الإصابات في هذه المنطقة وصل إلى نقطة فارقة وبلغ 25 مليوناً و1533 إصابة، ما يجعلها في المرتبة الثالثة في هذا المجال بعد أوروبا (44,2 مليون إصابة) والولايات المتحدة وكندا معاً (أكثر من 31,5 مليوناً). أما عدد الوفيات في أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، فقد تجاوز 788 ألفاً، حسب تعداد فرانس برس، لتصبح المنطقة في المرتبة الثانية بعد أوروبا التي توفي فيها حوالي 936 ألف شخص بالمرض.

11:59 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

إصابات كورونا تتجاوز 500 إصابة يومياً في كوريا الجنوبية مجدداً 
 تجاوزت الزيادة اليومية في عدد الإصابات بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية 500 إصابة لليوم الرابع على التوالي، وهي وتيرة غير مسبوقة منذ يناير/ كانون الثاني الماضي، بينما أثار الخبراء مخاوف بشأن زيادة أخرى في الإصابة بالفيروس وسط طرح بطيء للقاحات.
ورفعت الإصابات الجديدة إجمالي الإصابات على المستوى الوطني إلى 104736 إصابة، من ضمنها 1740 حالة وفاة.
وقالت السلطات الصحية، هذا الأسبوع، إنها تدرس ما إذا كانت ستوافق على اختبارات فيروس كورونا السريعة التي من شأنها أن تسمح للمواطنين باختبار أنفسهم بانتظام في المنزل، بينما يبحثون عن المزيد من الأدوات لمكافحة الفيروس.
عانت كوريا الجنوبية من بطء في طرح اللقاحات مقارنة بالعديد من الاقتصادات المتقدمة الأخرى، حيث يصرّ المسؤولون على قدرتهم على تحمل أسلوب الانتظار والترقّب، نظراً لأن التفشي في البلاد ليس خطيراً كما هو الحال في الولايات المتحدة أو أوروبا.

11:54 am

رويترز

روسيا تسجّل 9021 إصابة جديدة بكورونا

 سجّلت روسيا 9021 إصابة جديدة بكوفيد-19، اليوم السبت، من بينها 2011 في موسكو ما رفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى أربعة ملايين و572077 إصابة منذ بدء الجائحة قبل عام.

وقال فريق العمل الحكومي المعني بفيروس كورونا إنّ 384 مريضاً توفوا بالفيروس خلال الأربع والعشرين الساعة الماضية، ما رفع العدد الإجمالي لحالات الوفاة إلى 100 ألف و17 حالة. وسجّلت هيئة الإحصاءات الروسية (روستات) التي تجري إحصاء منفصلاً، عدد وفيات أكبر بكثير. وقالت الهيئة، أمس الجمعة، إنها سجّلت أكثر من 225 ألف وفاة بكوفيد-19 منذ بدء الجائحة بالبلاد في إبريل/ نيسان من العام الماضي.

11:49 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

وفاة سبعة أشخاص تلقوا لقاح أسترازينيكا بجلطات دموية في بريطانيا 
أعلنت وكالة الأدوية البريطانية، اليوم السبت، أنّ سبعة أشخاص تلقوا لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا توفوا بسبب جلطات دموية، من إجمالي ثلاثين حالة تمّ تسجيلها حتى الآن. وقالت الوكالة إنّها تلقت حتى 24 مارس/آذار تقارير عن 22 حالة تخثر دموي وريدي دماغي، وثماني حالات أخرى لجلطات مرتبطة بنقص الصفائح الدموية من إجمالي 18,1 مليون جرعة تمّ إعطاؤها. وأكّد جون راين، مدير الوكالة في بيان أُرسل إلى وكالة فرانس برس، "فحصنا المعمق لهذه التقارير مستمر".

09:58 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ولاية فلوريدا تمنع إصدار أي وثائق تثبت تلقي لقاح ضد كورونا لحماية "الحرية الشخصية"
قرر حاكم فلوريدا، رون دي سانتيس، أمس الجمعة، حظر استخدام "جوازات السفر الخاصة باللقاحات" المضادة لكوفيد-19 في هذه الولاية الأميركية الواقعة بجنوب شرق البلاد، مشدداً على حماية "الحرية الشخصية". ويمنع الأمر التنفيذي الذي أصدره الحاكم الجمهوري موظفي الحكومة، من إصدار أي "وثائق موحّدة" تثبت أنّ شخصاً تلقى لقاحاً ضد كوفيد-19.كذلك منع الشركات الخاصة في فلوريدا من أنّ تطلب أي نوع من الوثائق من زبائنها يثبت تلقيهم تلقيحاً أو أنهم حازوا مناعة بعد تعافيهم من الإصابة بفيروس كورونا.

ويعتبر الأمر الذي أصدره، دي سانتيس، الداعم الكبير للرئيس السابق دونالد ترامب، والذي ينظر إليه باعتباره مرشحاً رئاسياً محتملاً، أنّ "ما يسمى جوازات سفر كوفيد-19 تحدّ من الحرية الشخصية، وستضرّ بخصوصية المرضى".

وجاء الأمر التنفيذي بعد أن ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أنّ إدارة الرئيس جو بايدن تدرس إصدار قواعدها الخاصة، فيما تسعى إلى رفع القيود المرتبطة بالجائحة في الولايات المتحدة. وتجري مناقشة العمل بهذه الوثيقة على الصعيد الدوليّ أيضاً كجزء من مسعى لإنعاش قطاعي السفر والسياحة.

وفي فلوريدا، التي يبلغ عدد سكانها 21 مليون نسمة، وتعتمد بشكل رئيسي على السياحة، تلقى ستة ملايين شخص جرعة لقاح واحدة على الأقل. واعتباراً من الإثنين، ستكون اللقاحات متاحة لجميع السكّان البالغين في الولاية.

09:34 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الرئيس الأرجنتيني يعلن إصابته بكوفيد-19
أعلن الرئيس الأرجنتيني، ألبرتو فرنانديز، الذي تلقى لقاحاً ضدّ كوفيد-19، أنه أجرى الجمعة فحوصاً أثبتت إصابته بفيروس كورونا. وكتب فرنانديز (62 عاماً) على حسابه على تويتر: "مساء اليوم (الجمعة)، بعد أن أصبت بحمى بدرجة 37,3 وبصداع طفيف، أجري لي اختبار للأجسام المضادة، كانت نتيجته موجبة"، تثبت إصابته بكورونا. وأضاف أنه ينتظر نتيجة اختبار (بي سي آر) ليؤكد ما إذا كان مصاباً أو غير مصاب بالمرض. ويمضي الرئيس الذي أتمّ عامه الثاني والستين الجمعة وقته في عزلة، في إجراء احترازي. وقال إنه "في حالة صحية جيدة". وأضاف: " كنت أتمنى أن أمضي يوم عيد ميلادي بدون هذه الأخبار، لكنني في وضع معنوي جيد".

وكان الرئيس الأرجنتيني قد تلقى جرعتين من لقاح "سبوتنيك -في" الروسي، الأولى في 21 يناير/كانون الثاني، والثانية في 11 فبراير/ شباط، حسبما ذكرت مصادر في الرئاسة لوكالة فرانس برس. وتواجه الأرجنتين حالياً موجة ثانية من وباء كوفيد-19. وتفيد أرقام رسمية بأنّ الأرجنتين التي يبلغ عدد سكانها 44 مليون نسمة، سجّلت أكثر من 2,3 مليون إصابة و 56023 وفاة مرتبطة بكورونا.

06:50 am

رويترز

بريطانيا تحدد 30 حالة تجلّط دموي بعد استخدام لقاح أسترازينيكا

قالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا إنها حددت 30 حالة من حالات حدوث تجلط دموي نادر بعد استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19، بزيادة 25 حالة على ما أفادت به الوكالة سابقاً.

وأضافت الوكالة أنها لم تتلقّ أي تقارير عن حدوث تجلط بعد استخدام اللقاح الذي تصنعه شركتا بايونتيك وفايزر.

وقالت الوكالة يوم الجمعة لصحيفتي فاينانشال تايمز وغارديان إن سبعة ممن تلقوا لقاح أسترازينيكا توفوا بعد تسجيل حالات تجلط الدم النادرة.

وأكدت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية والوكالة الأوروبية للأدوية ومنظمة الصحة العالمية أن فوائد اللقاح في الوقاية من كوفيد-19 تفوق بكثير أي خطر محتمل للإصابة بجلطات الدم.

وتفرض بعض الدول قيوداً على استخدام لقاح أسترازينيكا، بينما استأنفت دول أخرى التطعيم، مع استمرار التحقيقات في تقارير عن حدوث جلطات دموية نادرة وأحياناً شديدة.

المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس
العربي الجديد