ماليزيا: 16 قتيلاً و17 مفقوداً جراء انهيار أرضي في مخيم سياحي

16 ديسمبر 2022
جهود البحث والإنقاذ متواصلة (عارف كارتونو/فرانس برس)
+ الخط -

أدّى انهيار أرضي في أحد المخيمات السياحية في ماليزيا، اليوم الجمعة، إلى مقتل 16 شخصاً، وقالت السلطات إن هناك مخاوف من دفن 17 آخرين في الموقع الكائن في مزرعة عضوية خارج العاصمة كوالالمبور.

نحو 94 ماليزياً يُعتقد أنهم كانوا في موقع التخييم في باتانغ كالي بولاية سيلانغور الوسطى، على بعد حوالي 50 كيلومترا شمال كوالالمبور، عندما وقع الحادث، وفقاً لقائد شرطة المنطقة سفيان عبد الله.

وقال إن عدد القتلى ارتفع إلى 16، بينهم طفل في الخامسة من العمر. وأضاف أن سبعة أشخاص نقلوا إلى المستشفى بعد إصابتهم بجروح، وأن رجال الإنقاذ يبحثون عن 17 شخصا مفقودا. وتم إنقاذ 53 شخصا آخرين لم يصابوا بأذى.

الصورة
يجري البحث عن 17 مفقوداً (الأناضول)

وأشار قائد شرطة المنطقة إلى أن الضحايا دخلوا المنطقة، وهي موقع ترفيهي شهير للسكان المحليين لنصب أو استئجار خيام من المزرعة، يوم الأربعاء. وشارك أكثر من 400 فرد في جهود البحث والإنقاذ.

ذكرت إدارة الإطفاء في سيلانغور أن رجال الإطفاء بدأوا في الوصول إلى مكان الحادث بعد نصف ساعة من تلقي نداء استغاثة في الساعة 2:24 صباحا بالتوقيت المحلي. وقع الانهيار الأرضي من جانب طريق من ارتفاع يقدر بـ30 مترا، وغطى مساحة تبلغ حوالي ثلاثة أفدنة.

الصورة
شارك أكثر من 400 فرد في جهود البحث والإنقاذ (الأناضول)

ونشرت الإدارة صورا لعمال الإنقاذ وهم يحفرون في التربة والأنقاض مستخدمين مصابيح كهربائية في الساعات الأولى من الصباح.

دعا رئيس الوزراء أنور إبراهيم إلى إجراء بحث شامل، ومن المتوقع أن يزور الموقع مساء الجمعة.

صرح وزير التنمية في الحكومة المحلية نغا كور مينغ، لوسائل الإعلام المحلية، بأن موقع المخيم يعمل بشكل غير قانوني خلال العامين الماضيين. وقال إن المشغل لديه موافقة حكومية لإدارة مزرعة عضوية، ولكن ليس لديه ترخيص لأنشطة التخييم.

في حالة إدانته، حذر نغا من أن مشغل المخيم قد يواجه عقوبة تصل إلى ثلاث سنوات في السجن وغرامة.

وأوقفت السلطات جميع الأنشطة الترفيهية في الهواء الطلق بالقرب من مكان الحادث، وبهذا الخصوص، قال وزير الداخلية الماليزي سيف الدين ناسوتيون إسماعيل، في مؤتمر صحافي، إنه "تم حظر جميع الأنشطة الترفيهية في الهواء الطلق حول باتانغ كالي".

وأضاف أن "أولويتنا هي العثور على المفقودين".

لجأت العائلات، التي تم إنقاذها ولديها أطفال صغار، إلى مركز شرطة قريب. ونقلت تقارير عن بعض الناجين القول إنهم سمعوا ضوضاء مدوية عالية قبل سقوط التربة.

نقلت صحيفة "نيو ستريتس تايمز" اليومية الصادرة بالإنكليزية، عن ليونغ جيم مينغ (57 عاما)، قوله إنه وعائلته استيقظوا على ضوضاء مدوية "بدت وكأنها انفجار"، وشعروا بأن الأرض تتحرك.

وقال للصحيفة: "حوصرت أنا وعائلتي حيث غطت التربة خيمتنا. تمكنا من الفرار إلى ساحة انتظار السيارات، وسمعنا وقوع انهيار أرضي ثان". وأشار إلى أن الأمر كان مفاجئا لأنه لم تكن هناك أمطار غزيرة في الأيام الأخيرة، فقط رذاذ خفيف.

 

(أسوشييتد برس، الأناضول)

المساهمون