مؤتمر المناخ "كوب 28" يتبنى أول اتفاق تاريخي يدعو إلى "التحوّل" باتجاه التخلي عن الوقود الأحفوري

13 ديسمبر 2023
اتفاق مؤتمر المناخ في دبي وافقت عليه حوالي 200 دولة (فاضل داود/Getty)
+ الخط -

تبنّت دول العالم، الأربعاء، بالتوافق أول اتفاق تاريخي في مؤتمر المناخ يدعو إلى "التحوّل" باتجاه التخلي عن الوقود الأحفوري.

وعند افتتاح الجلسة العامة الختامية، تبنى المندوبون القرار الذي أعدّته الإمارات وقوبل ذلك بتصفيق حار من الحاضرين.

مؤتمر المناخ: الجابر يشيد بالاتفاق ويصفه بأنه "تاريخي"

وقال رئيس مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 28" الإماراتي سلطان الجابر إنه قرار "تاريخي لتسريع العمل المناخي". وأضاف "لدينا صيغة بشأن الوقود الأحفوري في الاتفاق النهائي للمرة الأولى"، ما أثار موجة تصفيق جديدة.

وأفاد "يجب أن نكون فخورين بهذا الإنجاز التاريخي والإمارات العربية المتّحدة، بلدي، فخورة بالدور الذي أدته للتوصل" إلى الاتفاق. 

وأوضح أنّ الاتفاق وافقت عليه حوالي 200 دولة، اليوم الأربعاء ووصفه بأنه "حزمة تاريخية" من التدابير التي تقدم "خطة قوية" للتمكن من تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية.

وتابع "لقد حققنا نقلة نوعية لديها القدرة على إعادة تعريف اقتصاداتنا".

 

باريس ترحّب باتفاق مؤتمر المناخ

بدورها، أكدت وزيرة انتقال الطاقة الفرنسية أنييس بانييه روناشيه، الأربعاء، في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 28" المنعقد في دبي، أنّ "اتفاق كوب 28 الذي تمّ تبنيه للتو هو انتصار للتعددية والدبلوماسية المناخية".

وأضافت أنّ النصّ الذي استغرق التفاوض بشأنه ليالي طويلة، "يدعو للمرة الأولى إلى التخلي التدريجي عن الوقود الأحفوري، تماشيًا مع هدف (حصر الاحترار المناخي بـ) 1.5 درجة مئوية"، الذي نصّ عليه اتفاق باريس المبرم عام 2015. وتابعت الوزيرة "هذه المرة الأولى التي تتفق فيها كافة الدولة على هذه النقطة".

مبعوث واشنطن: اتفاق مؤتمر المناخ "بادرة أمل"

من جهته، أشاد المبعوث الأميركي للمناخ جون كيري، الأربعاء، باتفاقية دبي للمناخ ووصفها بأنها بادرة أمل للتعاون العالمي في عالم تمزقه الحروب.

وقال كيري: "أعتبر أن الجميع هنا يجب أن يكونوا سعداء لأنه في عالم يشهد حربًا في أوكرانيا وفي الشرق الأوسط وجميع التحديات الأخرى التي يواجهها كوكب متخبط ... هناك سبب للتفاؤل وسبب للامتنان وسبب لتوجيه تهنئة كبيرة لكل الحاضرين هنا".

غوتيريس بعد اتفاق مؤتمر المناخ: عصر الوقود الأحفوري يجب أن ينتهي

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن عصر الوقود الأحفوري "يجب أن ينتهي" بعد الاتفاق الذي يدعو إلى التحول باتجاه التخلي تدريجًا عن الوقود الأحفوري في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ "كوب 28" في دبي.

وقال غوتيريس في بيان "عصر الوقود الأحفوري يجب أن ينتهي، ويجب أن ينتهي من خلال تحقيق العدالة والإنصاف".

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون