كينيا: 70 طفلاً في عداد المفقودين بعد حريق بمدرسة

06 سبتمبر 2024
عائلات التلاميذ الضحايا أمام أكاديمية هيلسايد إنداراشا، اليوم (مونيكا موانغي/رويترز)
+ الخط -

أعلن نائب رئيس كينيا ريجاثي غاتشاغوا، الجمعة، أنّ 70 طفلاً ما زالوا في عداد المفقودين بعد حريق في مدرسة في وسط البلاد أودى بحياة 17 تلميذاً على الأقل. وقال للصحافيين خارج أكاديمية هيلسايد إنداراشا في مقاطعة نييري حيث اندلع الحريق أثناء الليل: "ما زال لدينا سبعون طفلاً في عداد المفقودين، وهذا لا يعني أنهم لقوا حتفهم أو أصيبوا. الكلام هو أنهم في عداد المفقودين".

قالت الشرطة في كينيا إنّ حريقاً اندلع في مسكن بمدرسة ابتدائية داخلية بوسط البلاد أودى بحياة 17 تلميذاً في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة. وأفادت قناة سيتيزن التلفزيونية في وقت سابق بأنّ النيران أحرقت التلاميذ حتى بات من الصعب التعرّف عليهم. ونشب الحريق في أكاديمية هيلسايد إنداراشا في نيري بينما كان الأطفال نائمين. وذكرت المتحدثة باسم الشرطة ريسيلا أونيانجو: "فقدنا 17 تلميذاً في الحريق بينما أصيب 14 آخرون... فريقنا موجود في مكان الحادث في الوقت الحالي".

وقال المتحدث باسم الحكومة إسحق موارا، إنّ الأطفال كانوا تلاميذ في الصفوف من الرابع إلى الثامن، مضيفاً أنّ أعمارهم تتراوح بين تسعة أعوام و13 عاماً. وذكر في بيان أنّ المسكن كان يؤوي 156 تلميذاً. ولم يتضح بعد سبب الحريق. وأوضح وزير الداخلية كيتوري كينديكي بعد زيارة المدرسة: "تم استنفار جميع الجهات الحكومية ذات الصلة... للتوصل إلى حقيقة ما تسبب في اشتعال الحريق الذي أدى إلى وفاة وإصابة الكثير من الأرواح الصغيرة".

الأهالي أمام أكاديمية هيلسايد إنداراشا بكينيا، سبتمبر2024 (فرانس برس)
الأهالي أمام أكاديمية هيلسايد إنداراشا، 6 سبتمبر 2024 (فرانس برس)

وقال الرئيس وليام روتو إنه طلب من السلطات التحقيق في ما وصفه بـ"حادث مروع" وتعهد بمحاسبة المسؤولين عنه. ووفقاً لوزارة الداخلية، فإنّ السلطات فرضت طوقاً أمنياً حول المدرسة وإن المحققين توجهوا إلى هناك. ولم يتم الرد على اتصالات من "رويترز" لخط الهاتف الرئيسي في المدرسة.

وأوضح المسؤول بوزارة التعليم بيليو كيبسانغ، في بيان، إنّ المدرسة بها 824 تلميذاً في المجمل منهم 422 طفلة. ووقعت سلسلة من الحرائق في مدارس في كينيا في السنوات القليلة الماضية، وتبيّن أنّ العديد منها كان متعمّداً.

ولقي تسعة طلاب حتفهم في سبتمبر/ أيلول 2017 في حريق اندلع في مدرسة بالعاصمة نيروبي، وقالت الحكومة إنّ الحريق كان متعمّداً. وفي عام 2001، أودى حريق بحياة 58 تلميذاً في مسكن داخلي بمدرسة كيانغولي الثانوية خارج نيروبي. وفي عام 2012، توفي ثمانية طلاب في مدرسة في مقاطعة هوما باي غرب كينيا. 

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون