كرواتيا: الهجرة غير النظامية ترتفع 140%

28 سبتمبر 2023
أكثر من 54.500 مهاجر عبروا حدود كرواتيا بطريقة غير قانونية (دنيس لوفروفيتش/ فرانس برس)
+ الخط -

أعلن قائد شرطة الحدود الكرواتية زوران نيسينو، اليوم الخميس، أنّ بلاده سجّلت زيادة بنسبة 140% في الهجرة غير النظامية مقارنة بالعام الماضي.

وقال نيسينو إنّ أكثر من 54.500 شخص عبروا حدود كرواتيا بطريقة غير قانونية، مضيفاً أنّ هؤلاء "تقدّموا جميعاً بطلبات لجوء، الأمر الذي يثبت أنّ المهرّبين والمهاجرين على دراية بالنظام الأوروبي ويعرفون أنّهم قادرون على التنقّل بحريّة".

وانضمّت كرواتيا التي تعدّ 3.8 ملايين نسمة إلى فضاء شنغن في عام 2023، الذي يمكن لأكثر من 400 مليون شخص السفر فيه بحرية من دون ضوابط حدودية داخلية.

وكانت البلاد أحد الممرّات على طريق البلقان للهجرة غير النظامية الذي سلكه آلاف الرجال والنساء والأطفال الفارين من الحروب في عامَي 2015 و2016.

وبعد عشرة أعوام، ما زال مهاجرون، بأعداد أقلّ، يسلكونه ويصلون إلى كرواتيا من البوسنة أو صربيا.

وفي سلوفينيا، على الجانب الآخر من الحدود، تضاعف عدد المهاجرين ثلاث مرّات في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

وقد أشار وزير الداخلية السلوفيني بوستيان بوكلوكار إلى أنّه من غير الوارد حالياً إعادة فرض رقابة على الحدود، لكنّ عدد الدوريات ازداد "في الأماكن الأكثر أهمية".

وحذّرت جمعيات عدّة من عمليات الطرد غير القانوني للمهاجرين في كرواتيا، بمن فيهم الأطفال، ومن عدم توفّر أماكن لاستقبال طالبي اللجوء.

وقد وُثّقت أكثر من 1700 حالة طرد غير قانوني هذا العام، ويقول أكثر من نصف المهاجرين الذين شملهم استطلاع رأي أعدّه مركز دراسات السلام (منظمة محلية)، إنّهم تعرّضوا لـ"عنف جسدي أو إهانة أو سرقة".

وتتّهم المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام كرواتيا بانتظام بإبعاد المهاجرين بعنف عند الحدود. ولطالما نفت زغرب ذلك، على الرغم من تأكيد رجال شرطة هذه الاتهامات في الصحافة، ابتداءً من عام 2021.

(فرانس برس)

المساهمون