قطر: جسر جوي متواصل لمساعدة الشعب السوداني

07 سبتمبر 2024
يواجه سودانيون النزوح جراء الحرب والفيضانات، 12 أغسطس 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **قطر تدعم السودان:** قطر تسيّر جسراً جوياً منذ مايو 2023 لتقديم مساعدات إنسانية للسودان، بما في ذلك مستلزمات الإيواء للمتضررين من الفيضانات.
- **تعهدات مالية:** قطر تعهدت بمبلغ 75 مليون دولار لدعم السودان منذ اندلاع الأزمة، وأعلنت عن 50 مليون دولار إضافية لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في يونيو 2023.
- **مساعدات مستمرة:** عشرات الطائرات القطرية وصلت إلى مطار بورتسودان محملة بمواد غذائية وإغاثية وطبية، مقدمة من صندوق قطر للتنمية والهلال الأحمر القطري.

استعرضت مندوبة دولة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة، علياء أحمد بن سيف آل ثاني، مع المبعوث الخاص للولايات المتحدة الأميركية إلى السودان، توم بيريلو، آخر التطورات هناك، لا سيما تدهور الأوضاع الإنسانية، وذلك خلال لقاء جمعهما في نيويورك.

ولفتت إلى أنّ قطر تسيّر، منذ مايو/ أيار 2023، جسراً جوياً إلى السودان في إطار مساندتها للشعب السوداني، ودعمها الكامل لصموده في مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها بسبب استمرار القتال، بالإضافة إلى تقديمها الشهر الماضي مستلزمات الإيواء للمتضررين من الفيضانات في السودان. وأشارت آل ثاني إلى تعهد دولة قطر بمبلغ 75 مليون دولار لدعم السودان منذ اندلاع الأزمة في البلاد، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا"، اليوم السبت. 

وخلال "مؤتمر تعهدات السودان: الحدث الوزاري لإعلان التعهدات لدعم الاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة"، الذي عُقد في 19 يونيو/ حزيران الماضي، أعلن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عن تعهّد بلاده بمبلغ خمسين مليون دولار لدعم جهود خطة الاستجابة الإنسانية في السودان، والخطة الإقليمية للاجئين.

كذلك جدّد التأكيد أنّ قطر لن تدخر جهداً في الوقوف إلى جانب الشعب السوداني الشقيق حتى يتجاوز هذه الأزمة، مشدداً على أنّ الموقف الثابت والراسخ لدولة قطر هو دعم وحدة واستقلال وسيادة وسلامة أراضي السودان، ورفض أي شكل من أشكال التدخل في شؤونه الداخلية، والاحترام الكامل لخيارات شعبه في الحرية والسلام والعدالة والازدهار.

ووصلت إلى مطار بورتسودان عشرات الطائرات القطرية، حاملة أطناناً من المساعدات، وتتضمن مواد غذائيةً وإغاثية وطبية، مُقدمة من صندوق قطر للتنمية والهلال الأحمر القطري. يشار إلى أنه في 21 أغسطس/ آب الماضي، أعلنت وزارة الخارجية القطرية عن وصول طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية إلى مطار بورتسودان، تحمل 34 طناً من مستلزمات الإيواء مقدّمة من صندوق قطر للتنمية، دعماً للمتضرّرين من الفيضانات في السودان.

وكانت طائرتان تابعتان للقوات المسلحة القطرية قد وصلتا منتصف شهر أغسطس إلى مطار بورتسودان في السودان، تحملان 27 طناً من المساعدات الإغاثية ومستلزمات الإيواء مقدمة من صندوق قطر للتنمية وقطر الخيرية والهلال الأحمر القطري، دعماً للمتضررين من الفيضانات بالبلاد، حيث تسببت الفيضانات في السودان في تشريد عائلات النازحين وهدم آلاف المنازل، ويواجه البلد الغارق في الحرب فيضانات واسعة منذ أسبوع تضرب شمال البلاد وشرقها.

تجدر الإشارة إلى أنّ قطر الخيرية لطالما كانت حاضرة بقوّة للتخفيف من حدّة الكوارث والأزمات، منذ بداية عملها في السودان قبل ثلاثة عقود، وهي كانت من أولى المنظمات التي بادرت إلى تنفيذ سلسلة من التدخّلات الإنسانية في ولايات السودان المختلفة منذ الأيام الأولى للحرب التي اندلعت في منتصف إبريل/ نيسان 2023.

المساهمون