قطر: اتفاقية لتأسيس "مركز مناظرات تركيا" في جامعة الفاتح

13 ديسمبر 2021
الاتفاقية خطوة جديدة في سبيل نشر اللغة العربية (مركز مناظرات قطر)
+ الخط -

كشف مركز مناظرات قطر، اليوم الاثنين، عن توقيع اتفاقية تفاهم مشترك مع جامعة السلطان محمد الفاتح في إسطنبول، وذلك لتأسيس "مركز مناظرات تركيا" في مقرّ الجامعة التركية.

واعتبرت المديرة التنفيذية لمركز مناظرات قطر حياة معرفي الاتفاقية خطوة جديدة لمركز مناظرات قطر في سبيل نشر اللغة العربية وتعزيز مكانتها حول العالم، مشيرة إلى أنّ تأسيس "مركز مناظرات تركيا"، في مدينة إسطنبول، سيساهم في نشر فن المناظرة باللغة العربية بين مختلف الجامعات والمدارس في تركيا، ما من شأنه توفير بيئة تعلّم خصبة ومشجّعة للطلبة الأتراك والعرب الراغبين في ممارسة اللغة العربية من مختلف المستويات الدراسية، وفقاً لبيان أصدره المركز اليوم الاثنين.

كما أنّ تأسيس مركز مناظرات في إسطنبول سيوفّر دعماً كبيراً لأنشطة المناظرات باللغة العربية في تركيا والمنطقة، حيث سيعمل "مناظرات قطر"، بالتعاون مع جامعة الفاتح، على تنظيم النسخة الثانية من البطولة الأوروبية لمناظرات الجامعات باللغة العربية خلال عام 2022، وذلك بهدف تعزيز ونشر اللغة العربية في المجتمعات الأوروبية.

وقال السفير التركي في الدوحة مصطفى كوكصو، الذي وقع على الاتفاقية، إنّ التوقيع يأتي ضمن اتفاقيات اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين تركيا وقطر. وأكّد أنّ "هذه الاتفاقية ستخدم تعليم اللغة العربية لدى الأتراك". وأشار إلى "الإقبال الملحوظ من الطلبة والأكاديميين لتعلّم اللغة العربية على المستويات كافة".

ولفت كوكصو إلى أنّ عدداً كبيراً من الأتراك يرغب في تعلّم اللغة العربية؛ للتواصل مع العرب في مجالات التجارة والسياحة والعلوم، بالإضافة إلى الأسباب الدينية.

من جهته، قال فاتح آندي، رئيس جامعة السلطان محمد الفاتح، إنّ الجامعة التي أسّستها رئاسة الوزراء التركية عام 2010 نالت مكانة مرموقة في الوسط الأكاديمي بفضل أنشطتها العلمية والأكاديمية الشاملة في كلياتها الثمانية، وبإنشائها أول كلية تدرّس جميع موادها باللغة العربية، وهي كلية العلوم الإسلامية، وأصبح لها أثر طيب في تطوير تعليم اللغة العربية في البلاد.

وبناءً على هذه الشراكة، سوف تُعقد العديد من الفعاليات في مجال المناظرات باللغة العربية في تركيا، وذلك عن طريق مركز أكاديمي يتمّ تأسيسه بالتعاون مع جامعة الفاتح.

يُذكر أنّ تركيا وقطر أبرمتا، الثلاثاء الماضي، 15 اتفاقية تعاون في مختلف المجالات الثقافية والاقتصادية والصحة والتعليم والأوقاف وغيرها، وذلك خلال اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، ليتجاوز عدد الاتفاقيات الموقّعة بين البلدين 80 اتفاقية.

ومركز مناظرات قطر، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، تأسّس عام 2008 بهدف تطوير مستوى المناقشة المفتوحة والمناظرات وتعزيزها لدى طلاب قطر والشرق الأوسط، بما يسهم في إعداد مواطنين عالميين وقادة فكر في المستقبل.

المساهمون