قائمة الدول التي تفرض قيوداً على الوافدين من الصين

02 يناير 2023
نتيجة سالبة لفحص كورونا هي تذكرة هؤلاء لدخول عدد من البلدان (ميغيل كانديلا/Getty)
+ الخط -

أعلنت 13 دولة حتى الآن فرض تدابير جديدة لمكافحة كورونا على المسافرين الوافدين من الصين التي تشهد ارتفاعاً في عدد الإصابات بكوفيد-19، وذلك مذ اتّخذت قرارها بالتخفيف من حدّة سياستها الصحية الصارمة "صفر كوفيد" الهادفة إلى السيطرة على الوباء.

ومن المتوقّع ارتفاع عدد المسافرين المغادرين والوافدين إلى الصين، منذ إعلان بكين إلغاء الحجر الصحي الإلزامي عند الوصول إلى مطاراتها ابتداءً من أمس الأحد، وهو آخر إجراء من ضمن سياستها الآيلة إلى الإحاطة بأزمة كورونا الوبائية.

في ما يأتي قائمة بالدول التي فرضت على جميع الوافدين من الصين، التي انطلق منها فيروس كورونا الجديد (سارس-كوف-2)، إبراز نتائج فحص كورونا سالبة أو تدابير أخرى:

الولايات المتحدة الأميركية

تطلب الولايات المتحدة الأميركية من الوافدين من الصين إبراز نتيجة سالبة لفحص كورونا، يقلّ تاريخه عن يومَين (48 ساعة) من موعد مغادرتهم، أو إبراز وثيقة تثبت تعافي الراكب من كوفيد-19 في الأيام التسعين السابقة. ويُقبَل اختبار "بي سي آر" أو اختبار ذاتي يُصار إلى التحقق منه من قبل مزوّد معتمد أو خدمة التطبيب عن بُعد"، بحسب المركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها. وتنطبق هذه القاعدة كذلك على الوافدين من هونغ كونغ وماكاو.

الاتحاد الأوروبي

في فرنسا، منذ أمس الأحد، يتعيّن على الوافدين من الصين إبراز نتيجة سالبة لفحص كورونا لا تتجاوز مدّته 48 ساعة قبل السفر، بالإضافة إلى ضرورة التزام هؤلاء بالكمامة. كذلك تطلب إيطاليا وإسبانيا فحوصاً مماثلة للكشف عن الفيروس. وقد أعلنت السويد التي تتولّى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي أنّه من المقرّر أن تناقش الدول الأعضاء في التكتل رداً موحداً بعد غد الأربعاء.

أستراليا

أعلنت أستراليا، أمس الأحد، أنّها سوف تفرض على المسافرين الوافدين من الصين إبراز اختبارات كوفيد سالبة، متحدّثةً عن "نقص في المعلومات" التي توفّرها بكين في ما يتعلّق بالموجة الوبائيّة الجديدة التي تشهدها البلاد. كذلك يشمل هذا الإجراء الوافدين من هونغ كونغ وماكاو.

كندا

طلبت كندا تقديم المسافرين الذين يقصدونها نتائج سالبة لفحوص كورونا خضعوا لها قبل يومَين من مغادرة الصين. وقد أشارت أوتاوا إلى أنّ هذا الإجراء مؤقّت.

المملكة المتحدة

يتوجّب على جميع الأشخاص الذين ينطلقون من الصين إلى أحد مطارات المملكة المتحدة إظهار نتيجة اختبار سالبة لفحص كورونا، قبل الصعود إلى الطائرة. وتحتفظ الحكومة البريطانية كذلك بحقّها في فحص "عيّنة" من الركاب الوافدين بهدف رصد متحوّر جديد من الفيروس.

إسرائيل

قرّرت إسرائيل إصدار أوامر لشركات الطيران الأجنبية بقبول مواطنين أجانب على متن الرحلات الجوية من الصين إلى إسرائيل، فقط في حال كانت نتائج فحوصهم الخاصة بكورونا سالبة، وذلك بحسب بيان صادر عن مكتب وزير الصحة. كذلك سوف يُنشأ مركز فحص "طوعي" للأشخاص الآتين من الصين.

اليابان

تُعَدّ اليابان من أولى الدول التي وضعت، في نهاية 2022، قواعد جديدة للوافدين من الصين الذين يتعيّن عليهم الخضوع لفحص إلزامي خاص بكورونا عند الوصول إليها. ويُعزَل الأشخاص الذين تثبت إصابتهم مدّة سبعة أيام في منشآت مخصصة لذلك، كذلك تحدّ طوكيو من عدد الرحلات الجوية الآتية من الصين.

كوريا الجنوبية

اتّخذت كوريا الجنوبية كذلك تدابير للحدّ من عدد الوافدين من البرّ الرئيسي للصين، وطلبت منهم الخضوع لفحص كورونا قبل وصولهم وبعده. ويُستثنى المسافرون الآتون من هونغ كونغ وماكاو من هذه التدابير.

الهند

فرضت الهند على المسافرين الراغبين في دخول أراضيها إبراز نتيجة سالبة لفحص كورونا، خضع له المسافر قبل 48 ساعة من مغادرة الصين ودول آسيوية أخرى.

المغرب

اعتمد المغرب أشدّ التدابير صرامة، وقرّر بشكل واضح حظر دخول جميع المسافرين الوافدين من الصين إلى أراضيه، "مهما كانت جنسيتهم". ويدخل الحظر حيّز التنفيذ "ابتداءً من غد الثلاثاء في الثالث من يناير/كانون الثاني الجاري وحتى إشعار آخر". ويأتي ذلك بـ"قصد تفادي موجة جديدة من العدوى في المغرب وكلّ تداعياتها"، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية المغربية.

قطر

وتُعَدّ قطر من آخر الدول المنضمّة إلى تلك التي بدأت تفرض تدابير استثنائية على الوافدين إلى أراضيها انطلاقاً من الصين. وابتداءً من غد الثلاثاء، سوف يُطبَّق قرار إبراز المسافرين نتيجة سالبة لفحص كورونا، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة العامة اليوم الإثنين.

وأوضحت الوزارة أنّه يتعيّن على المسافرين جميعاً (المواطنين والمقيمين والزائرين)، بغضّ النظر عن حالة التحصين بلقاحات مضادة لكوفيد-19 أو حالة المناعة، تقديم نتيجة سالبة لفحص "بي سي آر"، وذلك في غضون 48 ساعة من حين المغادرة إلى قطر.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون