فيضانات ليبيا: تضاؤل الأمل في العثور على أحياء ووصول 38 طائرة إغاثة من 17 دولة

16 سبتمبر 2023
عاصفة قوية ضربت الأحد شمال شرقيّ ليبيا (Getty)
+ الخط -

يتضاءل الأمل في العثور على أحياء في درنة، شرقيّ ليبيا، بعد ستة أيام على فيضانات عنيفة اجتاحت المدينة وسببت مقتل آلاف الأشخاص.

وكانت عاصفة قوية قد ضربت الأحد شمال شرقيّ ليبيا، وأدت الأمطار الغزيرة بكميات هائلة إلى انهيار سدّين في درنة، ما سبّب تدفّق المياه بقوة في مجرى نهر يكون عادة جافاً، وجرفت معها أجزاءً من المدينة بأبنيتها وبناها التحتية. وتدفقت المياه بارتفاع أمتار عدة، وحطمت الجسور التي تربط شرق المدينة بغربها.

وفي ظل صعوبة الوصول والاتصالات وعمليات الإغاثة والفوضى السائدة في ليبيا حتى قبل الكارثة، تتضارب الأرقام عن أعداد الضحايا. وقد أعطى وزراء في حكومة الشرق أرقاماً غير متطابقة، لكن في آخر حصيلة لهم، أفاد المتحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة الشرق، الأربعاء، بأنّ أكثر من 3800 شخص قضوا في الفيضانات. أما المفقودون فبالآلاف، وفق مصادر عدة، بينها الصليب الأحمر الدولي.

وتحدثت المنظمة الدولية للهجرة عن نزوح أكثر من 38 ألف شخص في الشرق الليبي، بينهم 30 ألفاً من درنة، فيما قالت الأمم المتحدة إنّ "ما لا يقلّ عن عشرة آلاف شخص" ما زالوا في عداد المفقودين.

"العربي الجديد" يرصد آثار الفيضانات في ليبيا بفعل العاصفة دانيال أولاً بأول...

05:30 pm

رويترز

فريق إنقاذ من مالطا يعثر على "مئات" الجثث

قالت إدارة الحماية المدنية في مالطا، اليوم السبت، إن فريق إنقاذ تابعا لها عثر أمس على مئات الجثث على شاطئ مدينة درنة الليبية المنكوبة بالفيضانات.

وذكر ناتالينو بيزينا الذي يقود الفريق المالطي، لصحيفة تايمز أوف مالطا، أنه "كان هناك على الأرجح نحو 400 (جثة)، لكن من الصعب التحديد".

يذكر أن مالطا نشرت فريقا يضم 72 منقذا من الجيش وإدارة الحماية المدنية، الأربعاء الماضي.

05:23 pm

الأناضول

avata
الأناضول

حكومة الوحدة الوطنية: إعلان الطوارئ لمدة عام في المناطق المتضررة

أعلن مركز مكافحة الأمراض بحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا الطوارئ لمدة عام في المناطق المتضررة، تزامنا مع ارتفاع حالات التسمم إلى 150 حالة في مدينة درنة.

12:24 pm

الأناضول

avata
الأناضول

سفينتا مساعدات تركية تصلان إلى ليبيا

أعلنت وزارة الدفاع التركية وصول سفينتين أرسلتهما إلى ليبيا إثر كارثة الفيضانات، وتحملان فرق بحث وإنقاذ ومساعدات إنسانية.

وقالت الوزارة في بيان، السبت، إنّ السفينتين "سنجقدار" و"بيرقدار" التابعتين للقوات البحرية التركية، اللتين انطلقتا من إزمير (غرب) لتقديم الدعم للشعب الليبي المتضرر من كارثة الفيضانات، وصلتا إلى ليبيا.

وأوضحت أنّ السفينتين على متنهما 360 فرداً من كوادر إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد)، وجمعية "أكوت" للبحث والإنقاذ، ووزارة الصحة التركية، وخفر السواحل وعمال الإطفاء.

وذكرت أنه بجانب الطواقم المذكورة، جرى إيصال 122 مركبة، بينها سيارات إسعاف ومركبات إنقاذ وتدخل، إلى ليبيا، فضلا عن 3 مستشفيات ميدانية ومواد غذائية وصحية ومستلزمات إيواء.

كما لفتت الوزارة إلى أنّ سفينة "عثمان غازي" ستنطلق اليوم من إزمير لإيصال مساعدات إلى ليبيا.

12:20 pm

الأناضول

avata
الأناضول

شرق درنة يشكو صعوبة وصول الإغاثات بعد الفيضانات 

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الليبي، إحدى المنظمات العاملة على إغاثة الناجين في درنة، "تعذر الوصول إلى جزء من المدينة".

وفي بيان بالخصوص، الجمعة، ذكر الهلال الأحمر الليبي: "بعد أن قسمت السيول والفيضانات درنة إلى جزئين أصبح من الصعب الوصول إلى شرق درنة".

هذا الوضع بحسب المنظمة الليبية "أدى إلى نقص في إمدادات الغذاء والدواء ومياه الشرب، لذا قررت فرقنا الوجود على الساحل الشرقي لدرنة وفتح طرق لتقديم المساعدة الغذائية وغير الغذائية".

11:48 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

ليبيا تحقق في انهيار سدين بعد فيضانات مدمرة

11:41 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

المرصد السوري: عشرات السوريين وسط المفقودين في فيضانات ليبيا الكارثية

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، أمس الجمعة، إنه تأكد من مقتل 42 سورياً في ليبيا، في حين أن العدد الحقيقي قد يصل إلى 150، بعد أن تسببت عاصفة البحر الأبيض المتوسط "دانيال" في فيضانات كارثية اجتاحت المدينة الساحلية ليل الأحد، وأحدثت دماراً وجرفت أحياء بأكملها إلى البحر. وأصبح العشرات منهم في عداد المفقودين، ويخشى أن يكونوا لقوا حتفهم.

من بين الضحايا سوريون كانوا يعيشون ويعملون في ليبيا لفترة طويلة، ومهاجرون سوريون كانوا يستخدمون ليبيا كنقطة عبور في جهودهم للوصول إلى أوروبا، في أغلب الأحيان، عن طريق رحلات محفوفة بالمخاطر عبر البحر الأبيض المتوسط، في قوارب غير آمنة ينظمها المهربون.

ودعا المرصد السوري، الجهات الدولية، إلى إيلاء أهمية قصوى للسوريين الضحايا والمفقودين، فهم لا دولة تحميهم، بعيدون عن وطنهم، ولا من يعرف مصيرهم لإخبار أهاليهم، لا سيما أن أغلب من هم هناك شباب هارب من بلده بهدف التوجه إلى أوروبا طلباً للجوء.

10:33 am

الأناضول

avata
الأناضول

حكومة الوحدة الليبية تعلن وصول 38 طائرة إغاثة من 17 دولة

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، وصول 38 طائرة إغاثة من 17 دولة لمساعدة منكوبي الفيضانات التي اجتاحت مدناً شرقيّ البلاد، وخلّفت آلاف القتلى والمفقودين.

جاء ذلك في بيان للفريق الحكومي للطوارئ والاستجابة السريعة نشرته، مساء الجمعة، منصة "حكومتنا" (رسمية) على "فيسبوك".

وأفاد البيان بوصول "طائرة إغاثة من 17 دولة و5 سفن آخرها من إيطاليا مزودة بطائرة مروحية تصل في الساعات القادمة". وأضاف: "نترقب وصول سفينة تركية السبت إلى ميناء طبرق (شرق)".

والجمعة، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستواصل تقديم المساعدات لليبيين إثر الفيضانات، مشيراً إلى تخصيص أنقرة 3 طائرات و3 سفن في إطار تقديم الإغاثة الإنسانية لليبيا.

ولفت الرئيس التركي إلى أن سفن المساعدات ستشمل "122 مركبة، بينها 10 سيارات إسعاف، و30 مركبة إنقاذ وتدخل، و12 شاحنة، بجانب 360 فرداً و3 مستشفيات ميدانية، ومختلف المواد الغذائية والصحية والمأوى".

وأشار البيان الليبي إلى أنّ "وزارة الصحة مستمرة في تسيير جسر جوي من العناصر الطبية والطبية المساعدة، حيث نُقل عبر الجو 250 عنصراً طبياً وطبياً مساعداً ليبلغ عدد العناصر الطبية في المناطق المنكوبة نحو 400 عنصر، وتوفير مستشفيين ميدانيين لتفعيل المستشفيات المتوقفة في المخيلي والبياضة (شرق)".

وأوضح البيان أنّ "فرق البحث عن الرفات بهيئة البحث عن المفقودين قامت حتى مساء الجمعة بدفن نحو 2500 جثة انتُشِلَت من درنة، وتستمر الفرق التابعة لهيئة السلامة الوطنية في عمليات البحث عن الناجين وانتشال الجثث في المناطق المنكوبة".

10:30 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

"أطباء بلا حدود": الوضع فوضوي في ليبيا

وصفت المنسقة الطبية لفريق من منظمة أطباء بلا حدود مانويل كارتون، التي وصلت قبل يومين إلى درنة، الوضع بأنه "فوضوي" ويمنع حسن سير عملية إحصاء الضحايا والتعرف إلى هوياتهم.

وأكدت أنّ "غالبية الجثث دفنت (..) في مدافن وفي مقابر جماعية"، والكثير من هؤلاء "لم تحدد هويتهم، خصوصاً أولئك الذين انتُشلوا بأعداد كبيرة من البحر". وأوضحت أنّ "الناس الذين يعثرون على الجثث يدفنونها فوراً".

10:27 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

المسماري: حاجات الإعمار في ليبيا هائلة

قال الناطق باسم الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، أحمد المسماري، في مؤتمر صحافي، مساء الجمعة، في مدينة بنغازي الكبيرة في شرق ليبيا، إنّ حاجات الإعمار هائلة.

ومع أن الكارثة وقعت في منطقة خاضعة لسيطرة المعسكر الشرقي، إلا أنّ رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المعترف بها دولياً عبد الحميد الدبيبة، الذي يتخذ من الغرب مقرّاً له، اعتبر خلال الأسبوع الراهن أنّ ما حصل سببه "ما خُطِّط في السبعينيات والذي لم يعد كافياً اليوم بالإضافة إلى الإهمال الزمني ومن آثار السنوات".

وقال خلال اجتماعه مع الوزراء والخبراء إنّ "هذه إحدى نتائج الخلافات والحروب والأموال التي ضاعت".

وطلبت عريضة عبر الإنترنت جمعت أكثر من ألفي توقيع في غضون 24 ساعة مساعدة الأسرة الدولية وتشكيل "لجنة تحقيق دولية ومستقلة" لتبيان ملابسات الكارثة وتحديد المسؤولين بغية محاكمتهم.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس