فطور جماعي بالبصرة لطلاب السادس الثانوي في أول أيام امتحاناتهم النهائية

08 يونيو 2024
فطور جماعي بالبصرة لطلاب امتحانات السادس الثانوي، في 8 يونيو 2024 (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أهالي البصرة نظموا مأدبة فطور لطلاب السادس الثانوي في أول أيام امتحاناتهم، بمشاركة أكثر من 650 ألف طالب على مستوى العراق، لتعكس دعمهم المعنوي في مرحلة حاسمة.
- وزارة التربية العراقية، بقيادة إبراهيم نامس الجبوري، أكدت على أمان الامتحانات وأهمية الجد والاجتهاد، محذرة من الشائعات والصفحات الوهمية.
- المبادرة شملت دعماً معنوياً وتشجيعياً من مدرسين ووجهاء المنطقة، ولاقت إشادة واسعة لأهميتها في تعزيز الروح المعنوية وتشجيع الطلاب على تحقيق أفضل النتائج.

نظّم عراقيون، اليوم السبت، مأدبة فطور جماعي بالبصرة لطلاب السادس الثانوي في إطار الدعم والتشجيع لهم، في أول أيام الامتحانات النهائية التي أداها أكثر من 650 ألف طالب وطالبة في عموم محافظات البلاد. 

وكانت وزارة التربية، قد أعلنت في وقت سابق، البدء بأداء امتحانات السادس الثانوي في العراق، مؤكدة في بيان أن "وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري بعث رسائل الاطمئنان إلى أكثر من 650 ألف طالب وطالبة قبل أداء الامتحانات الوزارية، إذ أوصاهم بالابتعاد عن متابعة الصفحات الوهمية والابتزاز الكاذب وشائعات تسريب الأسئلة، فهي مؤمنة بالكامل ومجهودكم الدراسي محفوظ بأيد أمينة لا يمكن المساس به مطلقاً". داعياً الطلاب إلى "الجد والاجتهاد وجعل هذا الماراثون الحيوي نقطة التحول والانطلاق نحو غد مشرق".

فطور جماعي بالبصرة

وعقب خروج الطلاب من الامتحان، فوجئوا بتجهيز وجبة فطور جماعي بالبصرة في المحافظة، وهو ما عكس حالة الاهتمام وترقب الأهالي لنتائجهم.

وقال الناشط علي المياحي، وهو من أهالي البصرة: إنّ "أهالي منطقة المدينة أرادوا أن يقدموا دعماً معنوياً للطلاب، في هذا التوقيت، وقرروا إقامة الفطور الجماعي، مبيناً لـ"العربي الجديد"، أن "الفطور الذي شمل أنواعاً من المأكولات العراقية، والفواكه والشاي وغير ذلك، حضره معظم الطلاب بعد أداء الامتحان".

وأكد أن "المبادرة ليست للأكل فقط، بل تشمل أهدافاً معنوية، إذ إن الطلاب في هذه المرحلة يبذلون جهداً كبيراً في سبيل الحصول على درجات تؤهلهم للكليات التي يطمحون لها، لذا فهم يحتاجون إلى دعم واهتمام وتشجيع"، مبيناً أن "الإقبال كان كبيراً من قبل الطلاب، كما حضر مدرسون ووجهاء من المنطقة الذين قاموا بدورهم بتشجيع الطلاب على بذل قصارى جهودهم للحصول على أعلى المعدلات".

فيما أثنى المشرف التربوي بمديرية تربية البصرة، ماجد الخزعلي، على المبادرة، مؤكداً أن "مثل هذه النشاطات تعطي دفعة معنوية قوية جداً للطلاب، وتشعرهم باهتمام الأهالي، وكيف أنهم يترقبون امتحاناتهم ونتائجهم بلهفة كبيرة"، مبيناً لـ"العربي الجديد" أن "المشاركة بالفطور أصبحت كحفل عرس جماعي، وقد شاركنا وقدمنا نصائح للطلاب، ليعرفوا أن نتائجهم لا تعنيهم فقط بقدر ما تعني الأهالي كلهم". ودعا إلى "استمرار المبادرات الداعمة للطلاب الذين يمثلون مستقبل البلاد".

وعلى صفحات التواصل الاجتماعي، تابع ناشطون ومدونون عراقيون الحدث، وأكدوا الأثر الكبير للمبادرة بتشجيع الطلاب، وقال الباحث العراقي، شاهو القرداغي في تدوينة له على منصة إكس، "فطور مجاني في شوارع قضاء المدينة بمحافظة البصرة لطلبة الصف السادس الثانوي في أول يوم من الامتحانات الوزارية.. كل عام يتكرر هذا المشهد الجميل مع كلمات تشجيعية للطلبة، بوركت هذه الجهود".

وقبيل إجراء امتحانات السادس الثانوي في العراق، عقد وزير التربية عدة اجتماعات للوقوف على أبرز احتياجات المديريات العامة ومتابعة توفير المستلزمات اللوجستية الضرورية داخل المراكز الامتحانية بدعم لا محدود من قبل رئيس الوزراء للقطاع التربوي، إذ تم تجهيز 4192 مركزاً امتحانياً لاحتضان الطلبة في جميع محافظات العراق، بحسب ما أعلنته الوزارة. ورافق إجراء الامتحانات اتخاذ وزارة الاتصالات قراراً بقطع خدمة الإنترنت من السادسة صباحاً حتى الثامنة صباحاً، حرصاً على منع تسرب الأسئلة.

المساهمون