فرق الإنقاذ تواصل البحث عن 4 مفقودين تحت أنقاض البناية المنهارة في الأردن

15 سبتمبر 2022
تواصل الفرق عملها لليوم الثالث على التوالي (مديرية الأمن العام/الأناضول/Getty)
+ الخط -

ما زالت فرق الإنقاذ في الأردن تواصل عملها لليوم الثالث على التوالي، بحثاً عن 4 مفقودين على الأقل تحت أنقاض العمارة المنهارة في جبل اللويبدة في العاصمة الأردنية عمان.

وقال مدير الدفاع المدني الأردني العميد حاتم جابر، في مؤتمر صحافي، الخميس، إن العدد الذي جرى حصره من الأشخاص المتبقين تحت أنقاض البناية المنهارة في جبل اللويبدة في العاصمة عمان يشير إلى بقاء 4 أشخاص على الأقل.  

ووفق مصادر مشاركة في عمليات الإنقاذ، فإن الأشخاص المتبقين الذين تم حصرهم هم: سيدة تبلغ من العمر 40 عاماً، وسيدة أخرى 65 عاماً، ورجل 45 عاماً، وطفلة تبلغ من العمر عاما واحدا.

وأضاف مدير الدفاع المدني: "لن نترك البناء طالما كان هناك شكّ بوجود أي شخص بعد استخدام أجهزة حرارية دقيقة"، مشيرا إلى أن  المرحلة الحالية من عملية البحث والإنقاذ "خطرة قليلا" لوجود مؤشرات إلى أن أشخاصا تحت أنقاض بناية سكنية في اللويبدة وبالجزء السفلي من المبنى.

وأوضح أنّه تم تشكيل لجنة فنية مكونة من مهندسين وفريق البحث والإنقاذ، إذ أجمعوا على آلية عمل جديدة (حل فني) سينفّذ خلال الساعات المقبلة، يفترض أن جميع الأشخاص المتبقيين تحت الأنقاض أحياء.  

وبيّن أن فريق البحث والإنقاذ سيدخل للعمل بمعدات بعضها ثقيل للوصول إلى مداخل من الجزء السفلي والجزء العلوي لآليات ثقيلة. 

من جهتها، أعلنت مديرية الأمن العام أن فرق الإنقاذ تمكنت، اليوم الخميس، من إخلاء جثة عاشرة من تحت الأنقاض لتكون حصيلة ما تم التعامل معه 10 وفيات، (8 إناث، وذكران اثنان)  و10 إصابات، وما زالت فرق الإنقاذ تواصل عملياتها. 

وكشف أمين عام وزارة الصحة الدكتور رائد الشبول، اليوم، تفاصيل حالة المصابين في تصريح إذاعي قال فيه إن مجموع الحالات التي أدخلت إلى المستشفيات بلغ 17 حالة، بقي منهم 6 في مستشفى لوزميلا وحالة في مستشفى الأمير حمزة.

وأضاف أن حالة المصابين الذين خرجوا من المستشفى حسنة، وحالة 4 من الموجودين حاليا في مستشفى لوزميلا جيدة (دخول عادي)، في حين توجد حالتان تعودان لخمسيني وخمسينية في العناية الحثيثة إثر تعرضهما لكسور، وحالة في مستشفى الأمير حمزة تعود لطفل (13 عاما)، وتم التحفظ عليه للتأكد من سلامته وذلك لتعرضه لخدوش في أنحاء متفرقة من جسده. 

وقرَّر مدَّعي عام عمَّان توقيف 3 أشخاص على ذمة قضية انهيار مبنى في منطقة اللويبدة مكون من أربعة طوابق، وهم أحد ورثة مالك البناء (ابنه المشرف عليه)، ومتعهد الصيانة، وفني الصّيانة في أحد مراكز الإصلاح والتَّأهيل. 

المساهمون