فرار 14% من سكّان أوكرانيا: قائمة الدول التي لجأوا إليها بينها روسيا وأعدادهم

جنيف

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
27 ابريل 2022
قائمة الدول التي لجأ إليها الأوكرانيون وأعدادهم... بينها روسيا
+ الخط -

فرّ حوالي 5,3 ملايين أوكراني من بلادهم منذ بدء الغزو الروسي قبل شهرين، أي ما يقدّر بأكثر من 14% من عدد سكّان البلاد البالغ 37 مليون نسمة، وتتوقع الأمم المتحدة نزوح ثلاثة ملايين إضافيين بحلول نهاية السنة.

بحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، فإن خمسة ملايين و264 ألفا و767 أوكرانيا غادروا بلادهم منذ بدء الاجتياح الروسي في 24 فبراير/شباط، أي بزيادة قدرها 32753 عن حصيلة الثلاثاء.

وإذا كان عدد اللاجئين تراجع منذ مارس/آذار، فإن الأمم المتحدة تقول بحسب تقديراتها الجديدة إن ثلاثة ملايين لاجئ إضافيين يمكن أن ينضموا إلى هؤلاء الذين غادروا بلادهم بسبب المعارك والقصف المتواصل، بحلول نهاية هذه السنة.

وقالت الناطقة باسم المفوضية شابيا مانتو في تصريح صحافي في جنيف، إنّ هذا العدد الجديد البالغ 8,3 ملايين لاجئ يستند إلى دراسة شملت تحركات الناس ومختلف السيناريوهات الممكنة في أوكرانيا.

وتطلب المفوضية 1,85 مليار دولار لدعم تحركاتها وأعمال شركائها لمساعدة هؤلاء الأشخاص الفارين من الحرب.

وتُشكّل النساء والأطفال 90% من هؤلاء اللاجئين لأن السلطات الأوكرانية لا تسمح بمغادرة الرجال ممن هم في سن القتال (18-60 عاما).

واضطر حوالي ثلثي الأطفال الأوكرانيين إلى الفرار من منازلهم بما يشمل هؤلاء الذين لا يزالون في البلاد. وغادر أكثر من 7,7 ملايين شخص منازلهم لكنهم لا يزالون في أوكرانيا بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

قبل الاجتياح الروسي، كان عدد سكان أوكرانيا يبلغ أكثر من 37 مليونا في الأراضي التي تسيطر عليها كييف ولا تشمل شبه جزيرة القرم (جنوب) التي ضمتها روسيا في العام 2014 ولا المناطق الشرقية الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا.

قائمة الدول التي لجأ إليها الأوكرانيون وأعدادهم:

  • بولندا 

ووفق ما نقلت "فرانس برس"، فقد عبر نحو 6 لاجئين أوكرانيين من أصل عشرة، أي ما يقدّر بـ 2,922,978 في 25 أبريل/نيسان، إلى بولندا التي تستقبل أكبر عدد منهم رغم أن بعضهم أكمل طريقه لاحقا إلى دول أوروبية أخرى. في موازاة ذلك، عبر أكثر من 800 ألف شخص الحدود البولندية إلى أوكرانيا، غالبيتهم من الأوكرانيين الراغبين بالالتحاق بالجيش ومن السكان العائدين إلى ديارهم، وفق ما أعلن حرس الحدود البولنديون.

وقبل الحرب، كانت بولندا تستقبل نحو 1,5 مليون أوكراني جاء معظمهم للعمل.

  • رومانيا 

بحلول 25 أبريل/نيسان، غادر مجموع 782598 أوكرانيا بلادهم ودخلوا إلى رومانيا، ووصل جزء كبير منهم عبر مولدوفا ثم تابعوا رحلتهم إلى بلدان أخرى.
  • روسيا 

بلغ عدد من لجأوا إلى روسيا 614318 شخصاً في 25 أبريل/نيسان. وذكرت مفوضية اللاجئين أيضاً أن بين 18 و23 فبراير/شباط، عبر 105 آلاف شخص من الأراضي الانفصالية الموالية لروسيا في دونيتسك ولوغانسك (شرق أوكرانيا) إلى روسيا.
  • المجر 

منذ بدء النزاع وبحلول 25 أبريل/نيسان استقبلت المجر 496,914 أوكرانياً.
  • مولدوفا 

استقبلت مولدوفا الدولة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 2,6 مليون نسمة وهي من الأفقر في أوروبا ولكن الأقرب إلى ميناء أوديسا الأوكراني 435,275 لاجئا، وفقاً لإحصاءات مفوضية اللاجئين.

وغالبية هؤلاء انتقلوا إلى دول أوروبية أخرى.

  • سلوفاكيا 

دخل 357,560 أوكرانيا إلى سلوفاكيا، بحسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، منذ بداية الحرب وحتى 25 أبريل/نيسان.
  • روسيا البيضاء (بيلاروس)

استقبلت روسيا البيضاء، حليفة روسيا، 24,578 أوكرانيًا، بحلول 25 أبريل/نيسان. وتوضح مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، أنه بالنسبة إلى البلدان المتاخمة لأوكرانيا والتي تعد جزءا من منطقة شنغن (المجر وبولندا وسلوفاكيا)، فإن الأرقام التي قدمها المفوض السامي هي لأشخاص عبروا الحدود ودخلوا البلاد. وتقدر المفوضية أنّ "عدداً كبيراً من الناس واصلوا طريقهم إلى دول أخرى".

إلى ذلك، تشير إلى أنها لا تحتسب الأشخاص من البلدان المجاورة الذين يغادرون أوكرانيا للعودة إلى ديارهم.

ذات صلة

الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
أسماء ضحايا مذبحة سربرنيتسا على حائط تذكاري - البوسنة - 13 نوفمبر 2023 (إيلمان أوميتش/ الأناضول)

مجتمع

أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة 11 يوليو/ تموز يوماً عالمياً لإحياء ذكرى مذبحة سربرنيتسا التي وقعت في عام 1995، على الرغم من معارضة صرب البوسنة وصربيا.
الصورة
الرصيف البحري الذي أقامه الجيش الأميركي على ساحل غزة (Getty)

مجتمع

قال مسؤول أممي لرويترز، أمس الاثنين، إن الأمم المتحدة لم تتسلّم أي مساعدات من الرصيف البحري الذي أقامته الولايات المتحدة في غزة خلال اليومين الماضيين
الصورة
وفد الأمم المتحدة في شمال غربي سورية (عدنان الإمام)

مجتمع

زار وفد من الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، منطقة شمال غربي سورية، للاطلاع على الوضع الإنساني السائد، في ظل معاناة النازحين من تراجع الدعم الغذائي.
المساهمون