عدد سكان قطر ارتفع 13.2% في العام الذي سبق استضافة بطولة كأس العالم

09 أكتوبر 2022
تستعدّ قطر لاستقبال نحو 1.2 مليون زائر في خلال مونديال 2022 (رويترز)
+ الخط -

أظهرت بيانات رسمية أنّ سكان قطر عدد ارتفع بنسبة 13.2% في عام 2021، إذ تعمل البلاد على استقطاب آلاف من العمّال الأجانب قبل استضافتها بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي سوف تنطلق في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وذلك لمواكبة التدفقات غير المسبوقة من المشجّعين والمهتمين بالمونديال.

ووصل عدد السكان إلى 2.94 مليون نسمة، بعدما وفد نحو 370 ألف نسمة إلى قطر في العام الماضي، وذلك بحسب بيانات جُمعت في سبتمبر/ أيلول ونشرها جهاز التخطيط والإحصاء، الأسبوع الماضي.

ويشكّل العمّال المهاجرون ذوو الدخل المنخفض وغيرهم من الأجانب غالبية سكان البلاد، فيما يبلغ عدد المواطنين القطريين نحو 380 ألفاً.

ويواجه منظمّو بطولة كأس العالم نقصاً في عدد العاملين في وقت تستعدّ فيه البلاد لاستقبال ما يُقدَّر بنحو 1.2 مليون زائر في خلال أكبر حدث عالمي في كرة القدم، والذي من المتوقع أن يضغط على بنيتها التحتية وقطاعَي الضيافة والأمن.

وتعمل مجموعة "أكور" مشغّلة الفنادق على توظيف 12 ألف عامل من الخارج بشكل مؤقت، لتسيير شؤون 65 ألف غرفة في شقق ومنازل سوف تُخصَّص لإقامة مشجّعي كرة القدم الوافدين.

في سياق متصل، أبرمت قطر اتفاقاً مع تركيا لاستقدام أكثر من ثلاثة آلاف فرد من شرطة مكافحة الشغب. كذلك وافقت باكستان على إرسال قوات أمنية في خلال البطولة.

وقد أنشأت قطر طرقات سريعة وسبعة ملاعب لكرة القدم وفنادق وناطحات سحاب، وتُظهر وثائق الميزانيات أنّ البلاد أنفقت ما لا يقلّ عن 229 مليار دولار أميركي على البنية التحتية. وصار نحو نصف سكان قطر يعملون في قطاع البناء. ويتوقّع صندوق النقد الدولي أن يتراجع عدد سكان قطر في السنوات التالية للبطولة بنحو 1.2% سنوياً، لينخفض إلى 2.5 مليون بحلول عام 2027.

(رويترز)

المساهمون