عاصفة مطرية تفاقم معاناة سكان المخيمات في شمال غرب سورية

إدلب

عبد الرزاق ماضي

عبد الرزاق ماضي
عبد الرزاق ماضي
مصور وناشط مدني وإعلامي في محافظة إدلب السورية.
01 فبراير 2023
عاصفة تضرب خيام اللاجئين السوريين
+ الخط -

تتعرّض مناطق شمال غرب سورية لعاصفة مطرية منذ يومين، ويتوقع مراقبو الطقس أن تزداد حدتها خلال الساعات القادمة، وهو ما سينعكس سلباً على النازحين في المخيمات العشوائية ويفاقم من معاناتهم.

يقول سعيد العلي، وهو مقيم في مخيمات كللي شمال إدلب لـ"العربي الجديد"، إنهم يشعرون بالقلق عند سماعهم أي خبر يتحدث عن منخفض جوي أوعاصفة، لأنهم باتوا على يقين بأنهم أكثر المتضررين منها، فالخيام البالية لم تعد تقوى على مواجهة العواصف، ودرجات الحرارة المنخفضة تحتاج إلى مصروف مضاعف من مواد التدفئة، وهو ما يعجزون عنه.

الصورة
عاصفة مطرية تضرب شمال غربي سورية (العربي الجديد)
خيام مهترئة لا تحمي من قساوة البرد والشتاء (العربي الجديد)

من جهتها، تقول الحاجة أمّ محمد، المقيمة في مخيمات باتنته لـ"العربي الجديد"، إنها تخشى أن تتعرض خيمتها للغرق كما حدث في العاصفة الماضية، إذ خسرت أغلب أمتعتها والمواد التموينية والغذائية نتيجة غرقها بالمياه.

وتوضح أنها اتخذت احتياطاتها بشكل جيد ووثقت حبال خيمتها، إلا أنها تخاف أن تطول العاصفة وتدخل المياه إلى الخيمة نتيجة ارتفاع منسوب المياه.

الصورة
عاصفة مطرية تضرب شمال غربي سورية (العربي الجديد)
ظروف معيشية صعبة تزيدها العاصفة المطرية (العربي الجديد)

من ناحية أخرى، لم يقتصر ضرر العواصف على المخيمات العشوائية، بل تجاوزها إلى قطع الطرقات نتيجة الأوحال.

وفي السياق، يقول سامر المصطفى، المقيم في مخيمات حزانو، لـ"العربي الجديد"، إنه مع كل عاصفة مطرية ننقطع عن العالم الخارجي، إذ يصبح الدخول إلى المخيم والخروج منه من المهمات الصعبة نتيجة الوحل الذي يغطي الطرقات ويمنع السيارات من العبور، ما يصعب مهمة تأمين المياه والخبز، ويتخوف الأهالي من حاجتهم لسيارة إسعاف في مثل هذه الظروف، لأن وصولها إلى هنا شبه مستحيل.

الصورة
عاصفة مطرية تضرب شمال غربي سورية (العربي الجديد)
غمرت الأوحال والمياه المخيم (العربي الجديد)

من جهته، يوضح المهندس محمد حلاج، مدير فريق "منسقو استجابة سورية"، أنهم وثقوا أضراراً ضمن 38 مخيماً خلال يناير/ كانون الثاني الماضي، بينها 25 مخيماً خلال آخر 48 ساعة، تركزت في دخول المياه إلى الخيام وتشكل مستنقعات كبيرة.

الصورة
عاصفة مطرية تضرب شمال غربي سورية (العربي الجديد)
معاناة قاطني المخيمات تتضاعف مع الأمطار (العربي الجديد)

وبلغ عدد الخيام المتضررة من الأوضاع الجوية 56 خيمة و7 وحدات سكنية (بناء إسمنتي)، وسُجل انهيار وحدتين سكنيتين ضمن المخيمات، وفقاً للمتحدث.

بدورهم، أفاد من التقيناهم من الأهالي بأن معاناتهم تتكرر سنوياً، ويأملون من الجهات الرسمية والمنظمات الإنسانية إيجاد حلول جذرية لتلك المعاناة، عبر تجهيز كتل إسمنتية ونقل سكان المخيمات إليها.

الصورة
عاصفة مطرية تضرب شمال غربي سورية (العربي الجديد)
الخيام لم تعد قادرة على الصمود في وجه العواصف (العربي الجديد)

ويعيش قاطنو مخيمات شمال غربي سورية ظروفاً إنسانية واقتصادية سيئة منذ سنوات، نتيجة طول مدة نزوحهم وقلة فرص العمل في المنطقة، إضافة إلى ما يعترضهم من قساوة الطقس خلال فصلي الشتاء والصيف، نتيجة إقامتهم في بيئة صعبة ضمن خيام لا تقي من الحر ولا تحمي من البرد.

ذات صلة

الصورة
مخيمات الشمال السوري ، 1 يوليو 2024 (عدنان الإمام/العربي الجديد)

مجتمع

تعاني آلاف الأسر النازحة في مخيمات الشمال السوري من أزمة إنسانية حادة نتيجة انعدام المياه الصالحة للشرب، وذلك بسبب توقف دعم المنظمات الإنسانية
الصورة
يستمتعون بوقتهم على مقربة من المساكن المنشأة (عدنان الإمام)

مجتمع

يجد النازحون السوريون في شمال غرب البلاد في مشاريع الهلال الأحمر القطري فرصة للنجاة من مأساة يومية يعيشونها في الخيام، وتشمل بناء 13 قرية سكنية في المنطقة يمكنه
الصورة
اللشمانيا تصيب المئات شهريا شمالي سورية، مايو 2024 (عدنان الإمام/العربي الجديد)

مجتمع

ترتفع معدلات الإصابة بمرض اللشمانيا في مناطق شمال غربي سورية، مع توافر الشروط المناسبة لانتشار الناقل الأساسي للمرض وهو ذبابة الرمل
الصورة
أمطار غزيرة تضرب سلطنة عمان 15 أبريل 2024 (وكالة الانباء العمانية/إكس)

مجتمع

أعلنت اللجنة الوطنية لإدارة الطوارئ في سلطنة عُمان، اليوم الثلاثاء، عن مصرع ما لا يقل عن 18 شخصاً بسبب الأمطار الغزيرة التي تشهدها البلاد خلال الأيام الأخيرة
المساهمون