طعن 4 أساتذة اميركيين في الصين.. والسلطات تحقق في الدوافع

11 يونيو 2024
تتواصل التحقيقات في الصين بشأن دوافع طعن 4 أميركيين، 4 مارس 2023 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وزارة الخارجية الصينية تصف طعن 4 أساتذة أميركيين في إقليم جيلين بأنه "اعتداء عابر" وتؤكد أنه لن يؤثر على العلاقات بين الشعبين، مع استمرار التحقيقات والتدابير لضمان الأمان.
- الحادث يأتي في ظل محاولات بيكين وواشنطن لتحسين العلاقات رغم التوترات القائمة، وسط تكتم الصين على تفاصيل الواقعة وتداول مقاطع فيديو للحادث على منصات التواصل.
- الأساتذة المصابون كانوا في مهمة تبادل خبرات مع جامعة بيهوا، في وقت تسعى فيه الصين لتعزيز العلاقات الثقافية مع الولايات المتحدة عبر دعوة طلاب أميركيين للدراسة.

وصفت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، حادث طعن 4 أساتذة أميركيين في متنزه عام بإقليم جيلين شمال شرقي الصين بأنه "اعتداء عابر" و"لن يؤثر على التعاملات الطبيعية بين شعبي الولايات المتحدة والصين"، مضيفة أن التحقيق جار وستواصل اتخاذ التدابير الفعالة لضمان سلامة الأنشطة في الأماكن المفتوحة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، في بيان عبر البريد الإلكتروني، إن الوزارة على علم بتقارير عن "حادث طعن" في جيلين بالصين، أمس الاثنين، وتتابع الوضع. وأوضح آدم زابنر، وهو نائب عن ولاية أيوا، إن شقيقه بين الأربعة المصابين من أساتذة كلية كورنيل في أيوا، موضحاً أن المجموعة كانت تزور معبداً في متنزه بيشان عندما هاجمهم رجل بسكين. ولم ترد تقارير عن الدافع.

وصرح رئيس كلية كورنيل، جوناثان براند، في بيان بأن المحاضرين تعرضوا للهجوم أثناء وجودهم في الحديقة مع أحد أعضاء هيئة تدريس جامعة بيهوا، التي تقع في جزء ناء من مدينة جيلين الصناعية. ولم تتضح التفاصيل حول مدى إصابات المحاضرين، وما إذا كان الهجوم استهدافياً أم عشوائياً. وقالت المتحدثة باسم كورنيل، جين فيسر، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن الكلية لا تزال تجمع معلومات حول الواقعة.

وكان الأساتذة من كلية كورنيل في مهمة ضمن برنامج لتبادل خبرات التدريس مع جامعة شريكة، وهي جامعة بيهوا في مدينة جيلين.

الصين تتكتّم حول تفاصيل طعن 4 أساتذة أميركيين

وفرضت حالة من التكتم على أخبار طعن 4 أساتذة أميركيين في الصين، حيث تسيطر الحكومة على تدفق المعلومات حول أي قضية قد تشكل حساسية. ولم تنشر وسائل الإعلام الإخبارية أي معلومات عن الواقعة، لكن بعض حسابات وسائل التواصل الاجتماعي نشرت تقارير إعلامية أجنبية عنها.

وجرى تداول مقطع فيديو يظهر أشخاصاً ممددين على الأرض التي غطتها الدماء في حديقة، أمس الاثنين، على منصة إكس، مع عدم وجود أي أثر للصور على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية. وتمكنت "رويترز" من تحديد موقع تصوير الفيديو بناء على الحروف الصينية المكتوبة على الجدران وعلامات أخرى، لكن من دون التأكد من موعد تصوير الفيديو. 

ويأتي طعن 4 أساتذة أميركيين في وقت تسعى فيه بيكين وواشنطن إلى استعادة العلاقات وسط توترات بشأن التجارة وقضايا دولية، مثل تايوان، وبحر الصين الجنوبي، والحرب في أوكرانيا. وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد تعهد هذا العام بدعوة 50 ألف شاب أميركي إلى الصين للمشاركة في برامج دراسية لتعزيز العلاقات بين الشعبين، لكن تحذيراً من وزارة الخارجية الأميركية بشأن السفر إلى الصين من المستوى الثالث، والذي يحذر من احتمال الاحتجاز التعسفي والمنع من الخروج، لا يزال قائماً، ويوجد حالياً أقل من 900 طالب أميركي يدرسون في الصين، وأكثر من 290 ألف طالب صيني في الولايات المتحدة في إطار برامج التبادل الدراسية، وفقاً للبيانات الأميركية.

(رويترز، أسوشييتدبرس)

المساهمون