طبيب: الوضع الوبائي في الأردن "مقلق للغاية" بسبب كورونا

14 ديسمبر 2021
فتح المدارس أحد أسباب زيادة إصابات كورونا في الأردن (خليل مزرعاوي/فرانس برس)
+ الخط -

قال عضو جمعية أطباء الصدر الأردنية، محمد حسن الطراونة، إنّ الوضع الوبائي في الأردن "مقلق للغاية" مع ارتفاع  إجمالي ضحايا فيروس كورونا، متهما الحكومة بعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين للقيود الوقائية.
وأعلنت وزارة الصحة الأردنية، الثلاثاء، تسجيل 24 وفاة، و4402 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى 12048 وفاة، و1019691 إصابة، فيما بلغت نسبة الإصابات في الفحوص الجديدة 8.7 في المائة، بحسب الموجز الإعلامي اليومي.

وأوضح الطراونة لـ"العربي الجديد"، أن هناك ارتفاعا مستمرا للإصابات والوفيات يتزامن مع عدم الإقبال على التلقيح، وضعف الالتزام بالإجراءات الوقائية، والتي باتت "شبه معدومة" على حد وصفه، محذرا من أن "الحكومة ستفاجأ بإشغال المرضى 70 في المائة من أسرة المستشفيات في ظل غياب خطة واضحة للتعامل مع الوضع، وكل ما تقوم به ردود فعل لا أعمال استباقية للحد من المخاطر، كما أنه لا يوجد ما يسمى مناعة مجتمعية".
ودعا الطراونة الحكومة إلى العمل على خطة جدية للتعامل مع المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون"، والذي جرى تشخيصه في البلاد أخيرا، وساهم في زيادة عدد الإصابات في البلاد التي انتشر بها مثل جنوب أفريقيا وبريطانيا، خصوصا وأن الأردن في أوج موجة من الجائحة، مما سيجعل التعامل مع أوميكرون أكثر تعقيدا إذا ارتفع عدد الإصابات.

وحذر الطبيب الأردني من احتمال مواجهة المنظومة الصحية ضغطا كبيرا في حال انتشار المتحور الجديد، لاسيما وأنّ الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة خلال الأيام الأخيرة فاقت التوقعات، كما أن فصل الشتاء يشهد انتشارا أكبر للفيروسات، واحتمالات تجمع الناس في غرف مغلقة أكبر خلاله.

ويعزو الطراونة ارتفاع الإصابات إلى فتح قطاعات مثل المدارس والجامعات، والسماح بالتجمعات الكبيرة في ظل عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية، علاوة على وجود قرارات متسرعة من الحكومة لإعادة الحياة إلى طبيعتها، معتبراً أن فتح القطاعات بالشكل الحالي سبب رئيسي في ارتفاع عدد الإصابات.
من جهتها، كشفت عضو المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، ريما حجو، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن الأردن سجل وفاة 13 طفلا تحت 5 سنوات بفيروس كورونا، وسجل 23 وفاة في الفئة العمرية من 5 إلى 14 سنة، كما سجل 66 وفاة في الفئة العمرية من 15 إلى 24 سنة.

المساهمون