سورية: جمعيات تركية تفتتح قرية سكنية لإيواء النازحين في إدلب

إدلب

عبد الرزاق ماضي

عبد الرزاق ماضي
عبد الرزاق ماضي
مصور وناشط مدني وإعلامي في محافظة إدلب السورية.
13 نوفمبر 2022
افتتاح قرية سكنية لإيواء النازحين في محافظة إدلب السورية
+ الخط -

افتتحت جمعية "دينز فينري" (جمعية تركية)، اليوم الأحد، قرية سكنية لإيواء النازحين في محافظة إدلب، شمال غربي سورية، بحضور وزير الداخلية التركي سليمان صويلو.

وقال المدير التنفيذي لجمعية "دينز فينري " في سورية باسل حمود، لـ"العربي الجديد"، إن "الجمعية افتتحت عدة مشاريع في محافظة إدلب، منها القرية السكنية في مشهد روحين، وقرية بمنطقة مخيمات الكمونة ومدرسة لتعليم الأطفال في منطقة الكمونة أيضا".

الصورة
افتتاح قرية سكنية لإيواء النازحين في محافظة إدلب (عدنان الإمام)
"دينز فينري" افتتحت عدة مشاريع في محافظة إدلب (عدنان الإمام)

وأوضح حمود أن "القرية السكنية في مشهد روحين تحتوي على 620 منزلا، مساحة كل شقة تبلغ 39 مترا مربعا، وسوف تكون بديلة عن الخيام التي يقطنها النازحون في شمالي محافظة إدلب"، مشيرا إلى أن "القرية السكنية في منطقة الكمونة تضم 1500 شقة، 1000 منها جهز بشكل كامل، و500 قيد التجهيز".

وذكر حمود أنّ "الشقق السكنية التي عمدت الجمعية إلى بنائها في مناطق شمال محافظة إدلب هي خطط بديلة عن الخيام، وخيار أفضل للعوائل، حيث تعتبر مأوىً مؤقتا لهم"، مضيفا أن "الجمعية افتتحت أيضا مدرسة مخصصة للأطفال المقيمين في مخيمات النازحين في قرية الكمونة، والتي سوف تخدم الطلاب من الصف الأول حتى الصف التاسع، أي التعليم الابتدائي والتعليم الأساسي".

الصورة
افتتاح قرية سكنية لإيواء النازحين في محافظة إدلب (عدنان الإمام)
القرية السكنية في مشهد روحين تحتوي على 620 منزلا (عدنان الإمام)

وفي السياق نفسه، قال مدير المشاريع في "جمعية أمة" أحمد رشدي مصري، إن "الجمعية شريكة مع دينز فينري في افتتاح المدرسة في منطقة الكمونة"، مضيفا أن الجمعية "تهتم بشكل مباشر بمشاريع التنمية المستدامة فقط".

وشارك في افتتاح القرى السكنية والمدرسة وزير الداخلية التركي سليمان صويلو ومسؤولون من الهلال الأحمر التركي، إضافة لوالي هاتاي، ونفذ الوفد جولة على معظم المشاريع التركية في المنطقة الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية بإدلب، وريف حلب الشمالي.

وقالت مصادر مطلعة لـ "العربي الجديد"، إن "زيارة صويلو إلى سورية شملت المدينة الصناعية في مدينة الراعي بريف حلب الشمالي، التي أنشئت بدعم تركي نهاية عام 2020، والتي تضم تسعة مصانع، و1400 ورشة في العديد من المجالات الصناعية".

وفي السادس من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، افتتحت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية "IHH" بالشراكة مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية "IICO" ومركزها الكويت، مدرسة إعدادية وثانوية بـ16 صفا دراسيا تتسع لـ1280 طالبا، في مخيمات الكرامة قرب بلدة قاح المتاخمة للحدود السورية التركية، شمالي غربي سورية.

وفي شهر مايو/ أيار الماضي، افتتح وزير الداخلية التركي سليمان صويلو قرية سكنية في منطقة الكمونة تتسع لـ560 عائلة.

ويبلغ عدد المخيمات في مناطق شمال غرب سورية نحو 1424 مخيماً، تعيش معظمها ظروفاً إنسانية هي الأسوأ منذ عشرة أعوام.

ذات صلة

الصورة
السوري محمد نور .. حياة بنصف ساق تزينها الابتسامة (العربي الجديد)

مجتمع

بساق واحدة، يقود محمد نور سيارته الصغيرة بمهارة عالية بمساعدة عكازه، ليصل بشكل يومي عند الساعة السابعة صباحًا إلى المنطقة الصناعية في مدينة إدلب
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
سورية: محاولات لإنقاذ طفل عالق في بئر 8 يونيو 2024 (إكس)

مجتمع

أعلنت فرق الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) أنها بدأت عمليات إنقاذ طفل عالق في بئر في قرية تل أعور غربي محافظة إدلب، شمال غربيّ سورية.
الصورة
سوق للماشية بالقرب من بلدة معرة مصرين في إدلب (فرانس برس)

اقتصاد

شهدت أسعار الأضاحي في إدلب شمال سورية ارتفاعاً حاداً لتصل إلى ضعف مستويات الفترة نفسها من العام الماضي، على الرغم من توقف تصديرها.
المساهمون