سواحل مقديشو... مبادرة شبابية لتنظيف الشاطئ

مقديشو

الشافعي أبتدون

إعلامي وباحث صومالي
الشافعي أبتدون
الشافعي أتبدون: إعلامي وباحث صومالي حاصل على ماجستير الصحافة من المدرسة العليا للصحافة والتواصل في باريس، صدر له كتاب "الفيدرالية في الصومال: أطماع التقسيم وتحديات الوحدة". لديه أبحاث ومقالات منشورة في مواقع ومراكز عربية وأجنبية.
21 ديسمبر 2021
مبادرة شبابية لتنظيف شاطئ مقديشو
+ الخط -

مع انتعاش قطاع السياحة في العاصمة الصومالية مقديشو خلال السنوات الأخيرة نتيجة الهدوء النسبي الذي تشهده، والحركة العمرانية واستثمارات العديد من المغتربين العائدين من المهجر، وخصوصاً في قطاع المطاعم، تستقبل شواطئ العاصمة أفواجاً من السياح بشكل يومي. هذا الجانب الإيجابي يقابله آخر سلبي يتمثل في رمي المخلفات البلاستيكية والمواد الضارة بالبيئة، ما يهدد التنوع البيولوجي في سواحل البلاد، في ظل غياب الاهتمام الحكومي بالحد من النفايات البلاستيكية.
في هذا الإطار، أطلقت مبادرات شبابية تهدف إلى الاهتمام بالسواحل والأنهار في عموم البلاد، ولاقت قبولاً وتأييداً في العاصمة مقديشو بعد انتشارها على وسائل التواصل الاجتماعي. ويتزايد المشاركون والمتطوعون فيها أسبوعاً بعد آخر، ويتوجه العشرات صباح كل يوم جمعة إلى شاطئ ليدو، ويتوزعون إلى فرق ويؤدون مهام مختلفة. ويعمل بعضهم على  حمل الأكياس ومواد التنظيف والكمامات والأغطية المناسبة، ويجمعون القمامة والنفايات المعدنية والبلاستيكية ومخلفات الملابس. كما يعمل البعض على توعية المواطنين وأصحاب الحانات المنتشرة على امتداد ساحل ليدو، للحفاظ على نظافة البيئة وعدم رمي مخلفاتهم. كما يجمع البعض النفايات من السواحل، ويضعونها في مكان محدد تمهيداً لنقلها عبر شاحنات مخصصة لنقل النفايات بأنواعها المختلفة.
ويقول صاحب المبادرة عبد الستار عربو لـ "العربي الجديد": "نواصل هذه المبادرة للأسبوع السابع على التوالي، وتهدف إلى تنظيف سواحل وأنهار البلاد (نهر شبيلي ونهر جوبا) من المخلّفات الضارة بالبيئة البحرية"، لافتاً إلى أن الفكرة بدأت بعدما لاحظنا زيادة في رمي المخلفات على امتداد سواحل العاصمة. ويشير إلى أن المبادرة بدأت بستة أشخاص، وباتت تضم اليوم مئات الشباب من مختلف أحياء العاصمة وشرائح المجتمع، ونعمل على توعية الجمهور حول أهمية الحفاظ على نظافة السواحل. وشعارنا هو: نحن ننظف السواحل فلا ترموا النفايات بها". ويوضح: "نجمع على الأقل نحو ثلاثة أطنان من المخلفات كل يوم جمعة، منها المواد البلاستيكية والحقن والأكياس وعلب المياه الزجاجية، وكلها تهدد الحياة البحرية". 

الصورة
تنظيف الساحل في مقديشو (العربي الجديد)
(العربي الجديد)

يضيف عربو أن شركاء المبادرة يتولون توعية الناس وأصحاب الفنادق والمحال التجارية حول أهمية الحفاظ على البيئة، ومدى الضرر التي تسببه المواد البلاستيكية وتأثيرها على الحياة البحرية والتنوع البيولوجي فيها.
ويشارك في هذه المبادرة طلاب جامعات وعاملون في القطاع الخدماتي الخاص ونقابات المعلمين، دعماً للجهود الرامية إلى حماية البيئة والحياة البحرية في سواحل مقديشو، وخصوصاً الأكثر اكتظاظاً وازدحاماً في نهاية العطلة الأسبوعية. 

ويقول نقيب المعلمين الصوماليين محمود عمر آدم، لـ "العربي الجديد"، وقد بدا منهمكاً بتوعية أصحاب الحانات على مقربة من شاطئ ليدو عبر مكبر الصوت، إن "نظافة الأماكن العامة خدمة اجتماعية عامة، وتقع ضمن مسؤولية جميع الأفراد لما يعود بالفائدة على الجميع ويجعل من المناطق السياحية مناطق جميلة، ما ينعش قطاع السياحة في البلاد". يضيف أنّ "نقابة المعلمين ستواظب على المشاركة في هذه المبادرة الشبابية"، داعياً فئة الشباب إلى المشاركة.

الصورة
تنظيف الساحل في مقديشو (العربي الجديد)
(العربي الجديد)

بدروها، تقول الطالبة الجامعية مانديق محمد حسن لـ "العربي الجديد" إنها تشارك في هذه المبادرة للأسبوع الثاني على التوالي، لافتة إلى أن شعورها بأهمية حماية البيئة والحد من المخلفات التي تهدد الحياة البحرية، دفعها إلى المشاركة في هذه المبادرة التطوعية، إيماناً منها بأن الشباب هم العمود الفقري في دعم جهود تنظيف السواحل، داعية الشباب إلى المساهمة في هذه المبادرة.
من جهته، يقول منسّق الشؤون الاجتماعية في نقابة طلاب الجامعة الوطنية محمد عبدالله لـ "العربي الجديد"، إن السواحل النظيفة يمكن أن تجذب السياح، وقد تحركنا للمساهمة في هذه المبادرة وقطعنا استراحتنا الأسبوعية لتنظيف هذا الساحل من المخلفات البيئية الضارة. يضيف: "نهتم بتوسيع هذه المبادرة مستقبلاً لتشمل كافة أنحاء البلاد، والاهتمام بنظافة البيئة وضمان خلوها من النفايات"، لافتاً إلى أن "نظافة البيئة ستساهم في الحفاظ على الصحة العامة في البلاد. نأمل أن نواصل المشاركة في هذه المبادرة خلال الأسابيع المقبلة، ونحث أقراننا على المساهمة في الجهود الشبابية لحماية البيئة وخصوصاً سواحل العاصمة". 

الصورة
تنظيف الساحل في مقديشو (العربي الجديد)
(العربي الجديد)

يشار إلى أن سواحل الصومال تعاني من جراء المواد الكيميائية التي ترميها السفن الأجنبية، ما يهدد الحياة البحرية والبيئية فيها. وكثيراً ما تتحدث منظمات محلية تعنى بالبيئة البحرية عن أسماك نافقة في سواحل البلاد، عدا عن النفايات النووية المعبأة بأسطوانات معدنية، نتيجة غياب دور قوات خفر السواحل في الصومال، ما يساهم في انتشار النفايات على طول سواحل البلاد.

ويعد شاطئ ليدو من بين أكثر السواحل اكتظاظاً بالزوار، وخصوصاً يومي الخميس والجمعة، بسبب المنتجعات السياحية المنتشرة على امتداد الساحل، الأمر الذي دفع أصحاب المبادرة الشبابية إلى تنظيف الساحل كل يوم جمعة، بهدف الحد من التلوث البيئي الذي يهدد جمال الساحل والحياة البحرية فيه.

ذات صلة

الصورة
المخدرات مصدر تمويل رئيسي لحركة الشباب

تحقيقات

تمول حركة الشباب أنشطتها المحلية في الصومال، والإقليمية في دول الجوار، عبر تجارة المخدرات والضرائب التي تفرضها على من يعملون بها، في ظل الفوضى الأمنية
الصورة
Shukri Mohamed Abdi and Fathi Mohamed Ahmed, journalists at Bilan Media, Somalia's first all-women media team, use a mobile to record the news inside the Bilan Media studios in Mogadishu, Somalia August 20, 2023. REUTERS/Feisal Omar

منوعات

كثيراً ما يضحك الناس عندما تخبرهم فتحية محمد أحمد بأنّها تدير غرفة الأخبار الأولى والوحيدة التي تعمل بها نساء فقط في الصومال، أحد أخطر الأماكن على وجه الأرض بالنسبة إلى الصحافيين.
الصورة

مجتمع

من مكبّ للنفايات في شمال غرب سورية تشقّ عبوات بلاستيكية طريقها إلى مركز للخردة، حيث ينهمك عمّال في فرزها وغسلها ثم صهرها وتحويلها إلى حبال تُصنع منها حصر ملوّنة يقبل السكان على شرائها نظراً لأسعارها المتدنية.
الصورة
لا تزال الصور النمطية السلبية مهيمنة رغم تطور مقديشو

تحقيقات

بعدما دمرت الحرب الأهلية 90% من مساحة مقديشو، نهضت عاصمة الصومال بعد عودة المغتربين من ذوي رؤوس الأموال والخبرات، وعملهم في إعادة الإعمار وتغيير واقع المدينة، بينما لا تزال في مواجهة مع الصور النمطية السلبية
المساهمون