زلزال يضرب سورية: مركزه حماة وشعر به سكان الأردن ولبنان وفلسطين وجنوب تركيا

13 اغسطس 2024
أثار زلزال سابق ضرب سورية وتركيا، 19 فبراير 2023 (فرانس برس)
+ الخط -

ضرب زلزال سورية في وقت متأخر من مساء الاثنين، حيث حُدد مركزه في مدينة حماة، وشعر به سكان الأردن ولبنان وفلسطين وجنوب تركيا. فقد نقلت وكالة رويترز عن مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض، أن زلزالاً بقوة 4.8 درجات ضرب الأردن وسورية، وشعر به سكان لبنان أيضاً. وأضاف المركز أن الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات. وكان المركز نفسه قد قدّر بداية قوة الزلزال بـ5.46 درجات قبل أن يخفضها بعد ذلك بدقائق.

من جهته، أعلن المرصد السوري عبر صفحته على "فيسبوك" أن هزة أرضية بقوة 5.5 درجات ضربت شرق مدينة حماة بحوالي 28 كيلومتراً، مؤكداً أن الزلزال وقع في تمام الساعة 11:56 مساء، وعلى عمق يناهز 3.9 كيلومترات. وفي وقت سابق من مساء الاثنين، وأفاد المرصد السوري بأنه رصد عند الساعة التاسعة مساء هزة أرضية بقوة 3.7 درجات يقع مركزها على بعد 21 كيلومتراً شرق مدينة حماة.

وقالت منظمة الدفاع المدني السوري، العاملة في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، إنها نشرت عناصرها في عدة مناطق للاستجابة لأي حالة طوارئ محتملة، لكنها لم تتلق تقارير عن أي أضرار حتى الآن. كذلك شعر السكان في أنحاء سورية بالزلزال، ونقلت "رويترز" عن شهود عيان في مدينة أعزاز شمالاً أن الهزة الأرضية أعادت إليهم ذكريات الزلزال المميت الذي وقع العام الماضي، وأودى بحياة الآلاف في شمال سورية وتركيا.

بدوره، أفاد مرصد الزلازل الأردني، مساء الاثنين، بحدوث زلزال بقوة 5.4 درجات شمال سورية. ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن المرصد أن الزلزال وقع في تمام الساعة 11:55 مساء وبعمق 10 كيلومترات، ويبعد عن عمان بنحو 350 كيلومتراً. كما نقلت وسائل إعلام أردنية عن مواطنين أنهم شعروا بهزة أرضية، خصوصاً في محافظات الوسط والشمال.

في السياق نفسه، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، بأن بعض سكان بيروت والمتن، ومناطق عدة في الشمال وصولاً إلى الهرمل، شعروا بهزة أرضية خفيفة عند الساعة 23:56 ليلاً.

من جهته، قال المعهد الجيولوجي الإسرائيلي إن "هزة أرضية بقوة 5.4 درجات شعر بها سكان في تل أبيب ومنطقة المركز"، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية. وأضاف أنه "حتى الآن، لم تُسجل تقارير عن أضرار أو إصابات في منطقة تل أبيب، لكن السلطات تعمل على فحص الوضع وتقييم الأضرار المحتملة". وطلب "البقاء في حالة يقظة والامتثال لتوجيهات فرق الإنقاذ".

المساهمون