زلزال هاتاي: 90 هزة ارتدادية واستمرار وصول الدعم إلى المتضررين

21 فبراير 2023
+ الخط -

جدّد الزلزال الذي ضرب مساء الإثنين ولاية هاتاي التركية حالة القلق لدى سكان الجنوب التركي والدول القريبة، إذ بلغت شدته 6.4 درجات، وشعر السكان به في سورية ولبنان وفلسطين، مسبّباً وفيات وانهيار مبانٍ وإصابات.

ويأتي الزلزال الجديد بعد أسبوعين من زلزال مزدوج ضرب ولاية كهرمان مرعش (جنوب) بقوة 7.7 درجات و7.6 درجات، وطاول تأثيرهما الشمال السوري، ما خلّف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين.

"العربي الجديد" يتابع آخر التطورات أولاً بأول.

04:56 pm

الأناضول

avata
الأناضول

"صن إكسبريس" تبدأ بنقل مساعدات إنسانية إلى مناطق الزلزال في تركيا

وصلت الطائرة الأولى التابعة لشركة "صن إكسبريس" إلى ولاية أنطاليا التركية، الثلاثاء، محملة بمساعدات إنسانية للمتضررين من الزلازل التي ضربت جنوبي البلاد قبل أسبوعين.

جاء ذلك في إطار رحلات الجسر الجوي التي أنشأتها شركة الخطوط الجوية لإيصال المساعدات إلى المناطق المنكوبة جراء الزلازل.

وأوضحت الشركة في بيان أن الطائرة التي حطت في مطار أنطاليا، كانت آتية من مدينة فرانكفورت الألمانية.

وذكرت الشركة أن الطائرة حملت 10 أطنان من المساعدات الإنسانية المتنوعة.

يذكر أن شركة صن إكسبريس أجرت 306 رحلات جوية خاصة لجلب فرق البحث والإنقاذ والفرق الطبية إلى منطقة الزلزال وإجلاء المواطنين منها.

وأعلنت الشركة في وقت سابق أنها ستواصل عمليات إجلاء المواطنين من منطقة الزلزال مجاناً حتى الأول من مارس/ آذار المقبل.

جدير بالذكر أنّ شركة "صن إكسبريس" تأسست بشراكة من الخطوط الجوية التركية والخطوط الجوية الألمانية لوفتهانزا ومقرها ولاية أنطاليا التركية.

04:53 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أوزبكستان ترسل 50 طناً من المساعدات الإنسانية إلى سورية

أعلنت أوزبكستان، الثلاثاء، إرسال 50 طناً من المساعدات الإنسانية لمنكوبي الزلزال في سورية.

وأفاد بيان صادر عن المكتب الرئاسي أنه بتعليمات من الرئيس شوكت ميرزيوييف سُلّم 50 طناً من المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

وشملت المساعدات التي أرسلت بطائرة شحن ملابس وأحذية وخيام وبطانيات وأكياس نوم ومواقد كهربائية ومصابيح وحفاضات أطفال ومنتجات تنظيف ومواد غذائية.

04:39 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة

قطر: 1260 بيتاً متنقلاً لمتضرري زلزال تركيا وسورية

أكّد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، تواصل إرسال المساعدات القطرية إلى متضرري الزلزال في تركيا وسورية، عبر الجسر الجوي الذي أقامته دولة قطر منذ وقوع الزلزال في 6 فبراير/ شباط الجاري.

وقال الأنصاري، خلال الإحاطة الصحافية الأسبوعية، اليوم الثلاثاء، إنه جرى إرسال ونقل 1260 بيتاً متنقلاً حتى الآن من أصل 10 آلاف بيت متنقل، تبرعت بها دولة قطر لمتضرري الزلزال، مضيفاً أنه سيجرى إرسال "4845 بيتاً متنقلاً خلال الأسبوعين المقبلين، فضلاً عن نقل 7 وحدات من الخيم الكبيرة مع كافة مستلزماتها، إذ ستُستخدم كمراكز إيواء كبيرة ومستشفيات".

ووجّه الأنصاري التحية لأعضاء الفريق القطري وكل الفرق الدولية العاملة في الميدان، والتي ساهمت في إنقاذ العديد من الأرواح في جنوبي تركيا وشمال غربي سورية.

04:18 pm

رويترز

بلوغ عدد ضحايا الزلزال 42610 في تركيا

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية ارتفاع حصيلة وفيات الزلزال إلى 42310. وكانت تركيا قد أعلنت أوّل أمس انتهاء عمليات بحث عن ناجين تحت الأنقاض في معظم المناطق المتضررة قبل أن تتعرّض يوم أمس لهزّات أرضية جديدة.

03:59 pm

الأناضول

avata
الأناضول

"آفاد" التركية تقيم 3809 خيام في مناطق الزلزال

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، الثلاثاء، أنها نصبت 300 ألف و809 خيام في الولايات المتضررة من زلزال كهرمان مرعش جنوبيَّ البلاد.

وذكرت الإدارة في بيان، تواصل عمليات نقل الخيام إلى المنطقة منذ اللحظة الأولى بغية تلبية احتياجات الإيواء للمتضررين من الزلزال.

وأشار إلى أن آفاد أقامت مخيمات في 270 نقطة حتى اليوم في الولايات المتضررة، مؤكداً أنها تلبي الطلبات الفردية أيضاً للخيام.

وقال: "استكمل نصب 300 ألف و809 خيام في المنطقة، 69 ألفاً و766 منها في هاتاي، و66 ألفاً و685 في كهرمان مرعش، و49 ألفاً و670 في غازي عنتاب، و45 ألفاً و852 في أدي يامان، و25 ألفاً و380 في ملاطية، و17 ألفاً و515 في أضنة، و8 آلاف و838 في شانلي أورفة، و7 آلاف و170 في عثمانية و6 آلاف و328 في ديار بكر، و3 آلاف و605 في كيليس".

 

03:56 pm

الأناضول

avata
الأناضول

تركيا.. الهلال الأحمر يقدم 350 ألف وجبة طعام يومياً في ملاطيا

يواصل الهلال الأحمر التركي تغطية نسبة كبيرة من احتياجات الطعام والشراب لمتضرري الزلزال بولاية ملاطيا، ويقدّم يومياً قرابة 350 ألف وجبة.

وفي هذا الإطار، أقام الهلال الأحمر التركي نقاطاً مختلفة في عموم الولاية لتقديم الطعام، يعمل فيها قرابة 50 طباخاً محترفاً.

وتوزع نقاط توزيع الطعام هذه وجبات الفطور والغداء والعشاء طازجة على المنكوبين.

ويجري إيصال الوجبات إلى المنكوبين يومياً من خلال 400 متطوع و150 موظفاً محترفين.

وفي حديثه لـ"الأناضول"، قال باقي سيرك، مسؤول التغذية لدى الهلال الأحمر في ملاطيا، إنهم سيواصلون تقديم المأكولات لحين انتهاء الحاجة إليها. وأكد سيرك أنهم يعملون على مدار الساعة يومياً لتلبية احتياجات المنكوبين من الطعام والشراب.

 

 

03:23 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أردوغان: قرانا المتضررة ستبنى خلال عام واحد 

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأنّ القرى المدمرة في مناطق الزلزال ستبنى خلال عام واحد.

جاء ذلك في تصريحات صحافية، الثلاثاء، عقب زيارته مناطق الزلزال بولاية عثمانية جنوبي تركيا.

وأشار إلى فحص مليون و123 ألف مبنى بمنطقة الزلزال، واتضح وجود 458 ألف وحدة سكنية داخل 139 ألف مبنى إما منهارة، أو بالغة الضرر، أو بحاجة إلى هدم فوري.

وأكد قائلاً: "نهدف إلى إحياء قرانا (في مناطق الزلزال) مثل مراكز المدن في غضون عام".

10:45 am

جلال بكور

avata
جلال بكور
إسطنبول

أكثر من 290 إصابة في سورية

أصيب أكثر من 190 شخصاً في شمال غرب سورية وأكثر من 100 في مناطق سيطرة النظام السوري، مساء أمس جراء الهزة الأرضية العنيفة التي ضربت المنطقة مجدداً، فيما استمرت الهزات الارتدادية التي زادت من الخوف بين السكان ودفعتهم للمبيت مجددا في العراء.

وقال الدفاع المدني السوري في شمال غربي البلاد إن الهزة الأرضية العنيفة الأخيرة، مساء أمس، أدت إلى إصابة أكثر من 190 مدنياً بكسور وجروح متفاوتة وحالات إغماء، فضلا عن انهيار أبنية تصدعت سابقا جراء الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة في السادس من فبراير/شباط الجاري.

من جانبه، نقل راديو شام إف إم المقرب من النظام السوري تسجيل أكثر من 100 إصابة وصلت إلى مشفيي الرازي والجامعة في مدينة حلب، مضيفاً أن الإصابات تنوعت بين كسور ورضوض وحالات نفسية بفعل الخوف من الهزة الأرضية الأخيرة.

10:41 am

الأناضول

avata
الأناضول

دعوة أممية لتسريع المساعدات لتركيا وسورية

دعت الأمم المتحدة، الإثنين، الدول الأعضاء إلى المساهمة بشكل أسرع في حملة المساعدات التي أطلقتها تجاه تركيا وسورية بعد زلزال جديد ضرب البلدين.

وفي المؤتمر الصحافي اليومي، شدد ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، على أن زلزال هاتاي الجديد يشير إلى أن المخاطر في المنطقة كبيرة، مضيفا: "من الصعب القول إننا مسرورون جدا بمساعدة سورية وتركيا، لأننا بحاجة إلى المزيد من الأموال على نحو مستعجل أكثر".

وأعرب دوجاريك عن شكره للدول المساهمة في مساعدة المناطق المنكوبة من الزلزال، وقال: "إن حياة الإنسان في خطر وبالتالي ينبغي تسريع المساعدة".

10:05 am

الأناضول

avata
الأناضول

وفاة 6 أشخاص جراء الزلزال في هاتاي

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" تسجيل 90 هزة ارتدادية أشدها 5.8 درجات على مقياس ريختر عقب الزلزال الذي ضرب ولاية هاتاي أمس الاثنين بقوة 6.4 درجات.

وأشار بيان صادر عن "آفاد" الثلاثاء، إلى وفاة 6 أشخاص جراء الزلزال في هاتاي، وإصابة 294 شخصاً، بينهم 18 بحالة خطرة، وفقاً لمعلومات من وزارة الصحة.

ولفتت إلى إرسال 6 آلاف خيمة ليلاً إلى المنطقة من أجل المواطنين، مؤكدةً استمرار إرسال الخيام على مدى اليوم جواً وبراً.

المساهمون
رويترز
الأناضول
جلال بكور
العربي الجديد