زلزال جديد يضرب هاتاي: وفيات ومئات الإصابات في تركيا وسورية

20 فبراير 2023
أتت الهزة الأرضية الجديدة فيما لم يمضِ أكثر من 15 يوماً على الزلزال المدمّر (الأناضول)
+ الخط -

ضرب زلزال جديد، مساء الإثنين، ولاية هاتاي التركية، وشعر به سكان الدول المجاورة، خصوصا سورية ولبنان وفلسطين والعراق، ما تسبب حتى الآن في وفيات ومئات الإصابات، وفق إحصائيات أولية تركية وسورية، إضافة إلى انهيار مبان.

03:31 am

الأناضول

avata
الأناضول

أميركا تؤكد أنها ستواصل إرسال المساعدات للمناطق المتضررة

صرّح مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، بأن مساعدات بلاده لتركيا ستتواصل، بعد الزلزال الجديد.

وكتب سوليفان في تغريدة على "تويتر": "نشعر بقلق بالغ إزاء الأنباء الواردة عن الزلزال الذي ضرب مناطق كانت بالأصل مدمرة (بفعل زلزال سابق) في تركيا وسورية".

وأكد في هذا الإطار أن الولايات المتحدة ستواصل دعمها الكامل للمناطق المتضررة.

11:28 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

ارتفاع عدد المصابين في شمال غربي سورية إلى أكثر من 190

قال الدفاع المدني السوري الخوذ البيضاء، إن عدد الإصابات في شمال غربي سورية جراء الزلزال الجديد ارتفع إلى أكثر من 190، إضافة إلى إضافة إلى حالات إغماء وانهيار مبان متصدعة.

11:19 pm

الأناضول

avata
الأناضول

نائب الرئيس التركي: 20 هزة ارتدادية أعقبت الزلزال الجديد في هاتاي

قال فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، إن 20 هزة ارتدادية أعقبت الزلزال الجديد الذي وقع في ولاية هاتاي، مساء الإثنين، وأضاف في تصريحات صحافية أدلى بها أن منطقة "دفنة" بولاية هاتاي شهدت مساء الإثنين زلزالاً بلغت قوته 6.4 درجات، تبعته 20 هزة ارتدادية.

وجدد المسؤول التركي تحذيره من دخول المباني في مناطق الزلزال، وخاصة تلك المتضررة من الزلزال الأول، وأشار إلى أن الزلزال الجديد الذي شهدته هاتاي، مساء الإثنين، هو زلزال مستقل عن نظيره الأول الذي وقع في السادس من فبراير/ شباط الجاري، وليس هزة ارتدادية.

11:10 pm

الأناضول

avata
الأناضول

مقتل ثلاثة أشخاص في هاتاي وإصابة 213 آخرين     

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو مقتل 3 أشخاص جراء الزلزال المزدوج الذي ضرب ولاية هاتاي ونقل 213 شخصاً إلى المستشفيات، وقال صويلو إن أعمال البحث والإنقاذ تتواصل في ثلاثة مواقع بهاتاي.

12:30 AM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

هزة أرضية خفيفة غربي الجزائر 

أعلنت السلطات الجزائرية، الإثنين، تسجيل هزة أرضية بشدة 2.8 على سلم ريختر، في منطقة غليزان، التي تقع على بعد 250 كيلومتراً غربي العاصمة الجزائرية.

وأعلن مركز الجيوفيزياء ورصد الزلازل في الجزائر، أن الهزة سُجلت في حدود الساعة الـ20:47 مساءً (أقل بفارق ساعة بتوقيت غرينيتش).

وحدد موقع الهزة شمال بلدية غليزان، وأعلنت هيئة الدفاع المدني أن الهزة الأرضية لم تخلف أية خسائر تذكر.

11:08 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

وفاة طفلة بطرطوس نتيجة إصابتها بصدمة عصبية بسبب الزلزال   

أعلن رئيس الطبابة الشرعية بمحافظة طرطوس السورية عن وفاة الطفلة نور داود في صافيتا بسبب إصابتها بصدمة عصبية أدت لتوقف قلبها نتيجة الخوف من الهزة.

11:04 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الزلزال يتسبب بحالات انهيار عصبي ونوبات قلبية نتيجة الخوف في إدلب  

قالت مديرية صحة إدلب إن أقسام الإسعاف في المشافي تستقبل عشرات الحالات نتيجة الانهيار العصبي وتوقف القلب بسبب الخوف وارتفاع الضغط والسكري، إضافة لإصابات برضوض وكسور نتيجة سقوط أحجار من الأبنية.

09:49 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الدفاع المدني: أكثر من 125 إصابة في شمال غرب سورية

أفاد مدير الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، رائد الصالح، بأنّ أكثر من 125 إصابة سُجّلت في شمال غرب سورية، على خلفية الزلزال الذي وقع اليوم في جنوب تركيا، على مقربة من الحدود.

وأوضح الصالح أنّ الإصابات بمعظمها ناجمة عن الهلع أو القفز من المباني أو حالات إغماء.

وكان الدفاع المدني السوري قد نشر على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك أنّ هزّة أرضية جديدة ضربت بعض مناطق شمال غربي سورية، اليوم الإثنين، وقد شعر بها معظم أهالي المنطقة.

أضاف الدفاع المدني في منشوره نفسه: "نذكّر أهلنا المدنيين بإرشادات الحماية وطرق الإخلاء الآمن للأبنية لضمان سلامتهم".

09:19 pm

عبد الله البشير

avata
عبد الله البشير
هاتاي

سورية: وفاة امرأة في حماة خوفاً من الزلزال

توفيت امرأة مسنّة بعد سكتة قلبية مفاجئة بسبب الخوف في مدينة حماة، وسط سورية، وذلك بعد وقوع الزلزالين الجديدين مساء اليوم في جنوب تركيا، بحسب ما نقلت إذاعة "شام إف إم" الموالية للنظام السوري.

وقد نفت وسائل إعلام موالية للنظام السوري تسجيل أيّ إصابات ناجمة عن الزلزال الأخير. وأكدت صحيفة الوطن الموالية للنظام عدم تسجيل إصابات من جرّاء زلزالي هاتاي في كلّ من اللاذقية وحلب وحماة والمنطقة الخاضعة لسيطرة النظام في إدلب، وذلك نقلاً عن مصادر في أفواج الإطفاء ومديريات الصحة ومديريات الدفاع المدني التابعة للنظام.

في سياق متصل، قال مدير صحة حلب التابعة للنظام السوري زياد الحاج طه، بحسب ما نقل المكتب الإعلامي لوزارة الصحة في حكومة النظام، إنّ أيّ إصابات لم تسجّل نتيجة سقوط مبانٍ بعد الزلزال الأخير، ولفت إلى أنّ الأشخاص الذين قصدوا مستشفى الرازي في دمشق، فعلوا ذلك بسبب الخوف، مضيفاً أنّ الناس خرجوا من منازلهم إلى الشوارع.

09:13 pm

الأناضول

avata
الأناضول

لبنانيون يهرعون إلى الشوارع بعد زلزالي هاتاي

شعر سكان لبنان، مساء الإثنين، بهزّة أرضية قوية وهرع بعضهم إلى الشوارع خوفاً من انهيار مبانٍ، بالتزامن مع وقوع زلزالين جديدين في تركيا بالقرب من الحدود مع سورية.

وفي العاصمة بيروت، خرج عدد كبير من السكان بسياراتهم إلى محيط حرج بيروت (غرب)، وساحة الشهداء (وسط)، بعد شعورهم بالهزّة التي أثارت فيهم الهلع، بحسب ما أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" الرسمية.

وشهدت شوارع عدّة في العاصمة بيروت زحمة سير خانقة، مثل منطقة طريق الجديدة (غرب).

وفي مدينة صور (جنوب)، هرع السكان الذين يقطنون في الطبقات العليا إلى الساحات والشوارع خوفاً من هزّات ارتدادية.

كما عاش سكان طرابلس (شمال)، حالة من الهلع ونزلوا إلى الساحات والأماكن المفتوحة خوفاً من انهيار المباني.

ولم تصدر حتى الآن أيّ إفادة عن المركز الوطني للجيوفيزياء اللبناني بشأن قوّة الهزة الأرضية، ولم يصدر أيّ بيان رسمي عن وقوع أضرار.

08:54 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

آفاد" التركية تتراجع عن طلب الابتعاد عن السواحل

تراجعت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، عن تحذير أطلقته، طلبت فيه من السكان الابتعاد عن السواحل عقب زلزال هاتاي الأخير، مساء اليوم الإثنين، خوفاً من احتمال وقوع "تسونامي".

وكانت وكالة الأناضول قد نقلت عن "آفاد" تشديدها على أنّه "من المهمّ ابتعاد مواطنينا عن الساحل كإجراء احترازي ضدّ مخاطر ارتفاع مستوى البحر حتى 50 سنتيمتراً".

تجدر الإشارة إلى أنّ موجات المدّ البحري العاتية (تسونامي) لا تحصل إلا في حال حصل الزلزال في البحر. وبما أنّ زلزال هاتاي الأخير ضرب اليابسة، فإنّ احتمالات حدوث "تسونامي" غير قائمة.

في إطار متصل، أوضحت "آفاد" في تغريدة على موقع تويتر أنّ فرقها المعنيّة "في حالة تأهّب"، وهي "جاهزة للتدخّل حيال أيّ بلاغ تتلقاه".

08:22 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

8 إصابات في سورية عقب الزلزال الجديد

أفاد مراسل "العربي الجديد" في الشمال السوري بأنّ 5 أشخاص أصيبوا في مدينة الأتارب بريف حلب الغربي، فيما سُجّلت ثلاث إصابات على الأقلّ في مدينة سلقين، شمالي إدلب، إحداها لرجل رمى نفسه من الطبقة الثانية، وذلك على أثر الزلزال الأخير الذي ضرب ولاية هاتاي في الجنوب التركي، مساء اليوم الإثنين.

08:20 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

انهيار مبان في شمال غربي سورية إثر الزلزال الجديد

أفاد مراسل "العربي الجديد" على الحدود التركية السورية بأنّ مباني انهارت في مدينة سلقين بريف إدلب، شمال غربي سورية، على أثر الزلزال الأخير الذي ضرب ولاية هاتاي مساء اليوم الإثنين. 

08:16 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

10 هزّات ارتدادية بعيد الزلزال الجديد

رصد المركز الأورومتوسطي للزلازل 10 هزّات ارتدادية تراوح قوّتها ما بين 3 و4.3 درجات، وتتركّز في وسط تركيا وعند الحدود التركية السورية، وذلك منذ وقوع الزلزال الجديد الذي ضرب ولاية هاتاي مساء اليوم الإثنين.

10:52 PM

زلزال بقوة 6.5 درجات يضرب جنوبي تركيا

أفاد المعهد الأورومتوسطي لرصد الزلازل، على موقعه الإلكتروني، بأنّ هزة أرضية بقوة 6.5 درجات على مقياس ريختر ضربت جنوبي تركيا، مساء اليوم الإثنين.

وقد شعر بهذه الهزة التي وقعت في ولاية هاتاي سكان سورية ولبنان والأردن وفلسطين، بحسب ما أفادت وكالات رسمية محلية.

المساهمون
عثمان لحياني
الأناضول
عبد الله البشير
العربي الجديد