زلزال جديد بقوة 7.6 درجات يضرب جنوب تركيا

06 فبراير 2023
حطام مبنى منهار في مدينة قهرمان (عزت مازي/الأناضول)
+ الخط -

ضرب زلزال جديد، بعد ظهر اليوم الاثنين، ولاية قهرمان مرعش الواقعة جنوب تركيا، بلغت شدته 7.6 درجات، بعد سلسلة من الزلازل ضربت جنوب البلاد.

وكشفت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، حصول زلزال جديد في منطقة إلبيستان، عند الساعة 13.24 بالتوقيت المحلي، وبلغت شدته 7.6 درجات على مقياس ريختر.

من ناحيته، أكد مرصد جامعة قنديلي لرصد الزلازل في إسطنبول، تسجيل زلزال جديد بلغت قوته 7.5 درجات، بمنطقة غوزبنار في ولاية قهرمان مرعش.

وأفاد شهود عيان على قناة "سي أن أن" التركية، بأن الزلزال الأخير خلّف سقوط مبان جديدة في ولاية ملاطية، فيما نقلت وسائل إعلام سقوط مبانٍ في ولاية دياربكر.

ويأتي هذا الزلزال في الوقت الذي تشهد فيه ولايات تركية هزات ارتدادية سببت حالات هلع للمواطنين.

من جهته، أفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي، بوقوع 3 زلازل على التوالي في الأراضي التركية، كلها في وسط تركيا، الأول بقوة 7.7 ريختر، حوالي الساعة 10: 24 بالتوقيت العالمي، وعلى عمق 10 كليومترات. أما الثاني فبقوة 6.3 على سلم ريختر، حوالي الساعة 01:28، وبالعمق السابق نفسه. في حين ضرب الزلزال الثالث بقوة 7.8 ريختر، وبالتوقيت العالمي: 01:17، وعلى عمق 10 كليومترات.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن، اليوم الاثنين، عن ارتفاع ضحايا سلسلة الزلازل التي ضربت جنوب تركيا إلى 912 ضحية، مؤكدا أن الزلزال الذي ضرب قهرمان مرعش بلغت شدته 7.7 درجات على مقياس ريختر.

وفي كلمة له بمقر رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية الرسمية (آفاد)، قال أردوغان إن الزلزال الذي ضرب منطقة بازارجيك في ولاية قهرمان مرعش بلغت شدته 7.7 درجات على مقياس ريختر، على عمق 7 كم، وشملت الأضرار 10 ولايات تركية.

وأوضح أردوغان أن الزلزال أدى، إضافة إلى الضحايا، إلى إصابة 5385 شخصا، وانهيار 2818 مبنى، وإنقاذ 2470 شخصا من تحت الأنقاض، مشددا على أنه "لا يمكن التنبؤ بأعداد الضحايا مع تواصل عمليات البحث والإنقاذ".

المساهمون