"حلقات استقبال" تستعرض في حيفا تجارب المحاميات المدافعات عن معتقلي هبة الكرامة

07 يونيو 2023
إحدى فعاليات عكا دعماً لمعتقلي "هبة الكرامة" (أرشيف/ العربي الجديد)
+ الخط -

نظمت "حلقات استقبال" ندوة بعنوان "عامان على هبة الكرامة"، مساء أمس الثلاثاء في حيفا، تناولت في حلقة حوارية تجربة المحاميات الحقوقيات خلال عملهن ومرافعتهن عن معتقلي هبة الكرامة.

وافتتحت الندوة بدقيقة حداد على روحي شهيدي هبة الكرامة أحمد كيوان من أم الفحم، وموسى حسونة من مدينة اللد.

وفي كلمتها الافتتاحية، قالت مؤسِّسة "حلقات استقبال" آية زيناتي: "في هبة الكرامة مايو/ أيار 2021 شعرنا بشكل واضح أننا في معركة يومية، وحقنا أن نبقى هنا، وأن لا تنتهك حقوقنا ولا تحرق بيوتنا ولا يقتل أولادنا، ولا يهددنا (الاحتلال الإسرائيلي) بتشريدنا، ولا نعيش نكبة جداتنا وأجدادنا".

 

من جانبها، تطرّقت المحامية سهير أسعد إلى تجربتها في تنظيم لجنة "حقوقيات للدفاع عن المعتقلين في هبة الكرامة"، قائلة: "كنا نشارك في مظاهرات خلال هبة الكرامة، وعندما أصبح هناك معتقلون توجهنا إلى محطات الشرطة للدفاع عنهم، وهكذا تبلورت فكرة إقامة اللجنة للدفاع عن المعتقلين"، مشيرة إلى إصدار العديد من التقارير الحقوقية والأفلام عن هبة الكرامة لتوثيق أحداثها.

يذكر أنه في مايو/ أيار2021 اندلعت "هبة الكرامة" في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، حيث خرجت تظاهرات ضخمة في المدن والبلدات الفلسطينية تضامناً مع القدس المحتلة والمسجد الأقصى، وتضامناً مع قطاع غزة الذي تعرض وقتها لعدوان إسرائيلي.

المساهمون