حرائق الغابات تتجدد في اليونان والرياح تُعزز اشتعالها

30 يونيو 2024
تكافح السلطات لإخماد حرائق الغابات في اليونان، 30 يونيو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تجددت حرائق الغابات في اليونان، مع مكافحة فرق الإطفاء لحريق جديد جنوب أثينا وسط رياح قوية، بعد احتواء حرائق سابقة بما في ذلك في جزيرة ببحر إيجة ومنطقة جبلية قرب العاصمة.
- الطقس الحار والرياح القوية تسببت في نشوب عشرات الحرائق عبر البلاد، مما دفع السلطات لتحذير المواطنين من الاقتراب من مناطق الغابات وأدى إلى إخلاء قرى وإلحاق أضرار بمنازل.
- رئيس الوزراء اليوناني يدعو للاستعداد لموسم صعب ويؤكد على استمرار الجهود لبناء ثقافة جديدة من الوقاية والمسؤولية، في ظل استراتيجية جديدة لمواجهة الحرائق تشمل إرسال سيارات إطفاء إضافية وتسريع الدعم الجوي.

تجددت حرائق الغابات في اليونان، حيث تكافح فرق الإطفاء لإخماد حريق نشب جنوب أثينا، اليوم الأحد، وسط رياح قوية بعد ساعات فقط من تمكنها من احتواء حريقين، أحدهما في منطقة جبلية قرب العاصمة والآخر في جزيرة ببحر إيجة. ويعمل عشرات من أفراد فرق الإطفاء جاهدين، بدعم من 17 طائرة محملة بالمياه، للسيطرة على الحريق الجديد الذي اندلع في منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة قرب بلدة كيراتيا الواقعة على بعد حوالي 35 كيلومترا إلى الجنوب من أثينا، حيث أظهر التلفزيون اليوناني منزلا واحدا على الأقل وهو يحترق بينما يتصاعد الدخان الناجم عن احتراق أشجار الصنوبر والزيتون في السماء.

الرياح تعزز حرائق الغابات في اليونان

وحفز الطقس الحار وهبوب الرياح في أغلب أنحاء البلاد نشوب العشرات من حرائق الغابات، أمس السبت، ونصحت السلطات الناس بالابتعاد عن مناطق الغابات. ولا يزال أفراد فرق الإطفاء يعملون في جزيرة سيريفوس، حيث اندلع حريق في منطقة قصيرة الحشائش، السبت، وامتد بسرعة بسبب قوة الرياح، مما ألحق أضرارا بمنازل وتسبب في إخلاء عدة قرى صغيرة. وقال كوستاس ريفينثيس، رئيس بلدية جزيرة سيريفوس للتلفزيون اليوناني، إن الحريق، الذي امتد في مرحلة من المراحل على مساحة نحو 15 كيلومترا، تسبب في إلحاق أضرار بمنازل لقضاء العطلات ومستودعات.

وذكر مسؤولون أن حريقا آخر اندلع في غابة بارنيثا الجبلية قرب محمية طبيعية على مشارف أثينا مباشرة تراجعت حدته صباح اليوم الأحد. وذكر خبراء الأرصاد الجوية أنه من غير المتوقع أن تهدأ الرياح القوية حتى وقت لاحق من اليوم.

ودعا رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في منشوره الأسبوعي على فيسبوك الأحد، المواطنين إلى الاستعداد لموسم صعب، قائلا: "إن أوقاتا صعبة تنتظرنا. جهودنا مستمرة بمساعدة أدوات جديدة تساعد في بناء ثقافة جديدة من الوقاية والمسؤولية"، مؤكدا أن "الحريق في بارنيثا كان شديدا جدا، ولكن لحسن الحظ جرى اكتشافه على الفور بفضل نظام مسيرات المراقبة الذي أُنشئ هذا العام للغابات والمناطق الجبلية في أتيكا".

وحرائق الغابات شائعة في الدول الواقعة على البحر المتوسط، لكنها أصبحت أكثر تدميرا في السنوات القليلة الماضية، نظرا لأن فصل الصيف أصبح أكثر حرارة وجفافا ورياحا، وهو ما يربطه العلماء بتداعيات تغير المناخ، وبعد حرائق الغابات التي أسفرت عن سقوط قتلى الصيف الماضي، وفي أعقاب الشتاء الأكثر دفئا على الإطلاق، وضعت اليونان استراتيجية جديدة تشمل إرسال سيارة إطفاء إضافية إلى كل حريق جديد وتسريع الدعم الجوي. لمواجهة أقسى موجة حر مبكرة مع بلوغ الحرارة 44 مئوية.

(رويترز، فرانس برس)

المساهمون