حبس 14 وإطلاق سراح 12 مصرياً في قضية تظاهرات فلسطين

24 أكتوبر 2023
من تظاهرة في رفح المصرية (Getty)
+ الخط -

رصدت غرفة طوارئ المفوضية المصرية للحقوق والحريات، الاثنين، إطلاق سراح 12 شاباً ممن تم إلقاء القبض عليهم من تظاهرات دعم فلسطين بالقاهرة والإسكندرية وعدد من المحافظات.

وارتفع عدد الأشخاص الذين رصدت الغرفة وقائع القبض عليهم أو أبلغت أسرهم المفوضية بتوقيفهم أو احتجازهم في أماكن غير معلومة، إذ بلغ العدد 50 شخصاً.

وبحسب الرصد، أطلقت قوات الأمن سراح 12 شخصاً دون التحقيق الرسمي معهم أو إدراجهم على أي قضية، وهم: كريم الشاعر، وعلي محمد أبو سريع، وعلي أبو عميرة، ومحمود مصطفى محمود توفيق، ومصطفى محمد مصطفى موسى، ومؤمن نبيل جابر محمد، وأحمد ذكي عبد البديع عبد الراضي صالح، وأحمد رشوان، وعمر يسري بكر، وأحمد محمد مرسي محمد السيد، ونهال حسين مصطفى، وعبد الكريم محمد عبد الكريم، وخطاب خالد محمد فاروق.

وإلى جانب من تم إطلاق سراحهم، رصدت الغرفة حبس 14 شخصاً من المقبوض عليهم في الإسكندرية، بعد التحقيق معهم واتهامهم بنشر أخبار كاذبة والاشتراك في تجمهر ومشاركة جماعة إرهابية.

في المقابل، ما زال 24 شخصاً رهن الاختفاء، لم تتم معرفة مكان احتجازهم منذ إلقاء القبض عليهم خلال وعقب التظاهرات، أو تواصلهم مع ذويهم، حسب المفوضية.  

المساهمون