جريمة مروعة: سوري يقتل شقيقيه وينتحر في الأردن

21 يوليو 2024
كشف الأمن الأردني أن جثة المنتحر تعود لمرتكب جريمة القتل، 14 إبريل 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شاب سوري قتل شقيقيه وأصاب الثالث بجروح خطيرة في وادي السير، جنوب غرب عمان، قبل العثور على جثته تحت جسر عبدون بشبهة انتحار.
- جمعية "تضامن" رصدت 27 جريمة أسرية في الأردن عام 2023، منها 25 ضحية، وأشارت إلى زيادة العنف واستخدام الأدوات الحادة.
- تقرير الأمن العام الأردني أظهر تراجعاً طفيفاً في الجرائم عام 2023 مقارنة بعام 2022، مع نسبة اكتشاف جرائم بلغت 95.24%.

ارتكب شاب سوري، صباح اليوم الأحد، جريمة قتل مروعة أسفرت عن مقتل شقيقيه وإصابة الثالث بإصابات خطرة طعناً باستخدام أداة حادة، في منطقة وادي السير جنوب غرب العاصمة الأردنية عمّان، قبل العثور على جثته تحت جسر عبدون، أكثر الجسور ارتفاعاً في العاصمة بـ" شبهة انتحار".

جريمة قتل بأداة حادة في الأردن

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي إنّ بلاغاً ورد صباح اليوم الأحد إلى مديرية شرطة جنوب عمان، يفيد بقيام شخص من جنسية عربية (سوري) بقتل اثنين من أشقائه بواسطة أداة حادة فيما أصاب الثالث بإصابات خطرة وغادر المنزل إلى جهة غير معلومة، مضيفاً أنّه جرى الكشف عن مسرح الجريمة وإخلاء الجثتين وإسعاف المصاب، وبالتزامن مع ذلك، ورد بلاغ عن قيام أحد الأشخاص بإلقاء نفسه من أعلى جسر عبدون. موضحاً أنه جرى التحرك إلى المكان وتبيّن بعد الكشف عن الجثة أنه الشخص نفسه الذي ارتكب جريمة القتل بحق شقيقيه، وما زالت التحقيقات جارية.


ورصدت جمعية معهد تضامن النساء الأردني (تضامن) 27 جريمة أسرية خلال عام 2023، نجم عنها 25 ضحية (16 أنثى وتسعة ذكور). ووفق الجمعية، كانت "الجرائم التي وقعت عام 2023 أكثر عنفًا من ناحية نوع الجرائم والأدوات المستخدمة في تنفيذ الجريمة، وكانت أكثر الأدوات المستخدمة هي الأدوات الحادة، وبعض الجرائم نفذت بواسطة أدوات أدت إلى مقتل المجني عليها فوراً".
وأحالت إدارة البحث الجنائي في مديرية الأمن العام، في العام الماضي 2023، 145 متهماً بارتكاب جرائم القتل العمد والقصد إلى المحاكم، الذين ارتكبوا 103 جرائم قتل، راح ضحيتها 111 شخصاً جلهم من فئة الشباب.
وبحسب تقرير الأمن العام السنوي، فقد شهد الوضع الجرمي العام الماضي في البلاد تراجعاً طفيفاً في ارتكاب الجريمة مقارنة مع العام الذي سبقه (2022) ، بعدما سجل العام الماضي 22784 جريمة ما بين جنحة وجناية، فيما سجل العام الذي سبقه 22895 جريمة. وبلغ المعدل الزمني لارتكاب الجريمة 23.4 دقيقة، بينما كان في العام الذي سبقه 22.57 دقيقة، وفي الوقت نفسه، تساوى معدل ارتكاب الجريمة بالنسبة لعدد السكان خلال العامين السابقين ليصل إلى ارتكاب 20 جريمة لكل عشرة آلاف نسمة تقريباً.

الجريمة والعقاب
التحديثات الحية

 وبحسب التقرير الإحصائي الصادر عن إدارة المعلومات الجنائية في مديرية الأمن العام، فإن نسبة اكتشاف الجرائم المرتكبة في المملكة بلغت 95.24% العام الماضي، أي بواقع 21700 جريمة، فيما لا تزال 1084 جريمة قيد التحقيق. وعلى صعيد جرائم القتل "العمد والقصد"، فقد بلغت نسبة الاكتشاف 100%، كما انخفض عدد الجرائم إلى 103 جرائم قتل، بفارق جريمتين عن العام الذي سبقه الذي سجل 105 جرائم قتل.
وأظهرت التحقيقات في تلك الجرائم أن 37 جريمة استخدمت فيها الأدوات الحادة أداةً للجريمة، وأن 34 جريمة قتل استُخدمت فيها الأسلحة النارية، 11 جريمة قتل ارتكبت باستخدام الأدوات الراضة، وخمس جرائم قتل ارتكبت بواسطة الأيدي. كما أظهر التقرير الإحصائي أن الجرائم الجنائية شكلت 24.49%، فيما شكلت الجرائم الجنحوية ثلاثة أضعافها، بواقع 75.51% من إجمالي الجرائم المرتكبة خلال العام الماضي.
 

المساهمون