جدارية على أنقاض منزل مدمر في إدلب: أنقذوا مراكز غسيل الكلى

إدلب

عامر السيد علي

avata
عامر السيد علي
29 يناير 2023
نداء استغاثة من إدلب عبر جدارية: أنقذوا مراكز غسيل الكلى
+ الخط -

عبّر رسّاما الغرافيتي عزيز الأسمر وأنيس حمدون عن خطورة انقطاع الدعم لمراكز غسيل الكلى في محافظة إدلب (شمال سورية)، بجدارية رسمت على بقايا حائط في حي مدمر بمدينة بنش شرق إدلب مساء أمس السبت، بعد توقف الدعم المقدم لمراكز غسيل الكلى الثمانية في المحافظة.

وقال الأسمر لـ"العربي الجديد": "أردت إيصال صوت مرضى الفشل الكلوي في إدلب والحاجة الملحة لإعادة الدعم لمراكز غسيل الكلى بجدارية رسمت على حائط منزل دمره طيران النظام السوري. هذا واجبي الإنساني لأن استمرار انقطاع الدعم سيؤدي إلى وفاة المرضى".

من جهته، أوضح حمدون في حديثه لـ"العربي الجديد": "عودة دعم مراكز غسيل الكلى ضرورة لاستمرار حياة المرضى بالفشل الكلوي، وخصوصاً مع تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في المنطقة. ويجد المرضى صعوبة بالغة في تأمين الأدوية التي يبلغ سعرها ما بين 20 و30 دولاراً أميركياً للجلسة الواحدة، ومنهم من يحتاج إلى ثلاث جلسات أسبوعية".

الصورة
جدارية في إدلب (العربي الجديد)
أراد عزيز الأسمر إيصال صوت مرضى الفشل الكلوي (العربي الجديد)

وقال المدير الإداري لمركز ابن سينا لغسيل الكلى طه طقيقة، لـ "العربي الجديد"، إنّ دعم المركز الذي يقدّمه اتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الطبية "أوسوم" توقّف مطلع الشهر الجاري، وكان يشمل الكلفة التشغيلية والرواتب، مشيراً إلى أن الدعم ما زال يغطي رواتب العاملين فقط.

وفي ما يتعلّق بكلفة جلسات غسيل الكلى، فكان التمويل يصل عن طريق منظمة الصحة العالمية.

إلى ذلك، حذر فريق "منسقو استجابة سورية"، في بيان، صدر في 19 الشهر الجاري، من توقف الدعم عن المنشآت المذكورة، وخصوصاً مع ازدياد الضغوط على المنشآت الأخرى، وعدم قدرتها على تقديم الخدمات لكافة الحالات في المنطقة.

وطالب جميع الجهات المانحة للقطاع الطبي في الشمال السوري بعودة الدعم المقدم، وفي مقدمتها منظمة الصحة العالمية، في ظل الضعف الكبير للاستجابة الإنسانية ضمن القطاع الطبي، والتي لم تتجاوز 33 في المائة خلال العام الماضي.

الصورة
جدارية في إدلب (العربي الجديد)
أمل في أن تساهم الجدارية في تسليط الضوء على معاناة المرضى (العربي الجديد)

ذات صلة

الصورة
السوري محمد نور .. حياة بنصف ساق تزينها الابتسامة (العربي الجديد)

مجتمع

بساق واحدة، يقود محمد نور سيارته الصغيرة بمهارة عالية بمساعدة عكازه، ليصل بشكل يومي عند الساعة السابعة صباحًا إلى المنطقة الصناعية في مدينة إدلب
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
سورية: محاولات لإنقاذ طفل عالق في بئر 8 يونيو 2024 (إكس)

مجتمع

أعلنت فرق الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) أنها بدأت عمليات إنقاذ طفل عالق في بئر في قرية تل أعور غربي محافظة إدلب، شمال غربيّ سورية.
الصورة
سوق للماشية بالقرب من بلدة معرة مصرين في إدلب (فرانس برس)

اقتصاد

شهدت أسعار الأضاحي في إدلب شمال سورية ارتفاعاً حاداً لتصل إلى ضعف مستويات الفترة نفسها من العام الماضي، على الرغم من توقف تصديرها.
المساهمون