تونس: إحباط 14 عملية هجرة غير نظامية خلال 3 أيام

30 ابريل 2023
الحرس التونسي في عملية إنقاذ سابقة لمهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء (ياسين قايدي/الأناضول)
+ الخط -

أعلنت السلطات التونسية، اليوم الأحد، إحباط 14 عملية هجرة غير نظامية وإنقاذ 311 شخصاً من الغرق في أنحاء متعدّدة من سواحل البلاد، منذ أوّل من أمس الجمعة.

وجاء ذلك في بيانات صدرت عن المتحدّث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني في تونس حسام الدين الجبابلي، ونشرها على صفحته الخاصة في موقع فيسبوك.

وبحسب ما أفاد الجبابلي، فإنّ "الوحدات العائمة التابعة لإقليم الحرس البحري بالوسط (منطقتَي صفاقس والمهدية) تمكّنت ليل السبت-الأحد من إحباط علميتَي اجتياز للحدود البحرية خلسة، وإنقاذ 73 مجتازاً من جنسيات دول أفريقيا جنوب الصحراء، بعد أن تعرّضت مراكبهم للغرق في عرض البحر".

أضاف الجبابلي أنّ "وحدات عائمة تابعة لإقليم الحرس البحري (وسط) تمكّنت ليل الجمعة-السبت من إحباط ستّ عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة، وإنقاذ عدد 170 مجتازاً، من بينهم 22 تونسياً و148 من جنسيات أفريقيا جنوب الصحراء".

وفي بيان آخر، قال الجبابلي إنّ "وحدات إقليم الحرس البحري بالساحل (شرق) تمكّنت ليل الجمعة-السبت من إحباط ستّ عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة وإنقاذ 68 مجتازاً تونسياً، من بينهم ثلاثة أطفال".

تجدر الإشارة إلى أنّ وتيرة الهجرة غير النظامية إلى أوروبا عبر تونس تصاعدت في الأشهر الأخيرة، على وقع تداعيات الأزمات الاقتصادية والسياسية في تونس وفي مختلف دول المنطقة، الأمر الذي دفع الاتحاد الأوروبي إلى مطالبة المجتمع الدولي باتّخاذ إجراءات حاسمة للحدّ من هذه الظاهرة.

(الأناضول)

المساهمون