وثائق رسمية تكشف تورط ضباط وشرطيين مصريين في تهريب سجناء بقضية عسكرية

19 يوليو 2023
أوصت التحقيقات بمحاسبة عدد من الضباط والقيادات الأمنية (محمد الشاهد/ فرانس برس)
+ الخط -

حصل "العربي الجديد" على وثائق رسمية تكشف تورط 16 ضابط شرطة مصرياً، و5 أمناء شرطة، في واقعة تهريب 6 محبوسين على ذمة قضية عسكرية كبرى، وهي الواقعة التي حدثت في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، إثر الهجوم المسلح على سيارات ترحيلات سجناء ومحبوسين، خلال مأمورية ترحيلهم من المحكمة العسكرية بمحافظة قنا إلى مديرية أمن أسوان.

ووجّهت إليهم اتهامات رسمية بتحقيقات وزارة الداخلية، بالتقصير والإهمال والهروب من موقع الأحداث وعدم مواجهة المسلحين، والتورط في تهريب هاتف محمول إلى أحد المتهمين الهاربين، مما مكنه من التواصل مع منفذي الهجوم المسلح وتهريبهم.

وأوصت التحقيقات بإحالة عدد من الضباط والقيادات الأمنية إلى الاحتياط و"إنهاء خدمتهم وعزلهم"، ومحاكمة البعض الآخر تأديبياً وإدارياً، وتوقيع جزاءات "مشددة" على عدد منهم.

جاء التقرير بنتيجة التحقيقات والمعد من قبل اللواء أحمد ثابت مدير الإدارة العامة للتفتيش والرقابة للوجه القبلي، ليحدد المسؤوليات (الإدارية والإشرافية) في ضوء واقعة هروب متهمين حال ترحيلهم بإحدى المأموريات، إثر قيام مجهولين بإطلاق أعيرة نارية أثناء سيرها بالطريق الصحراوي الغربي بدائرة مركز شرطة "إدفو" بمديرية أمن أسوان.

وانتهى التقرير إلى عرض كل من "العقيد ماجد خيري طايع محمود، رئيس قسم شرطة الترحيلات بمديرية أمن أسوان، والمقدم عادل كمال عقل الدخميسي، نائب مأمور مركز شرطة نصر النوبة، والملازم أول أحمد محيي السيد عامر، الضابط بوحدة البحث الجنائي بمركز شرطة أسوان"، وجمعهم ضباط بمديرية أمن أسوان، على المجلس الأعلى لهيئة الشرطة، للنظر في أمر إحالتهم للاحتياط للصالح العام.

كما نص على إحالة كل من "العقيد أحمد محمد أحمد محمد، رئيس قسم العمليات بإدارة العمليات وشؤون الخدمة بمديرية أمن أسوان، والمقدم محمد أحمد عبد العزيز أحمد، رئيس قسم العمليات بإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن أسوان، والرائد أحمد خالد محمد عبد الله السخاوي، الضابط بإدارة تأمين الطرق والمنافذ بمديرية أمن أسوان، والنقيب محمد عادل محمد سيد أحمد أبو خشبة، رئيس وحدة البحث الجنائي بقسم شرطة الترحيلات بمديرية أمن أسوان، والنقيب المصلحي الجابري المصلحي نايل، مشرف غرفة عمليات إدارة شرطة النجدة بمديرية أمن أسوان، والنقيب أسامة محمد محمد أبو النور، الضابط بقسم الترحيلات بمديرية أمن أسوان، وإبراهيم حسن إبراهيم خليل، الضابط بقسم شرطة المرافق بمديرية أمن أسوان"، وجميعهم ضباط بمديرية أمن أسوان، إلى مجلس التأديب الابتدائي لضباط الشرطة، لمحاكمتهم تأديبياً عما نسب إليهم وثبت في حقهم من مخالفات.

وأوصى بعرض الأوراق على مساعد وزير الداخلية لمنطقة جنوب الصعيد، للنظر في أمر مجازاة كل من "العميد محمد رفاعي حسن رخا، مدير إدارة العمليات وشؤون الخدمة بمديرية أمن أسوان، والعميد عاطف أبو الوفا علي إبراهيم، مدير إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن أسوان"، وهما ضابطان بمديرية أمن أسوان، إداريا، عما نسب إليهما وثبت في حقهما من مخالفات.

كما أوصى بعرض الأوراق على مدير أمن أسوان، للنظر في أمر مجازاة كل من "العقيد أحمد فريد عبد السميع محمد، رئيس قسم المركبات بمديرية أمن أسوان، والمقدم محمود أحمد عمر أحمد العرنوسي، رئيس فرع البحث الجنائي بفرقة الشمال بمديرية أمن أسوان، والمقدم حسام حسين السيد إبراهيم، وكيل إدارة شرطة النجدة بمديرية أمن أسوان، والرائد أحمد محمد صابر أحمد صابر البرعي، رئيس وحدة البحث الجنائي بمركز شرطة (إدفو) بمديرية أمن أسوان، والرائد أحمد محمد حسين عبد الغني، رئيس وحدة البحث الجنائي بقسم شرطة ثان أسوان التابع لمديرية أمن أسوان، والنقيب محمد يوسف السيد مصطفى، الضابط بمركز شرطة (إدفو) بمديرية أمن أسوان، والملازم أول محمد سمير محمد خليل أحمد، الضابط بوحدة البحث الجنائي بمركز شرطة (إدفو) بمديرية أمن أسوان"، وجميعهم ضباط بمديرية أمن أسوان، بجزاء مشدد، عما نسب إليهم وثبت في حقهم من مخالفات.

وانتهى كذلك إلى إخطار مديرية أمن أسوان، لمحاكمة أمناء الشرطة، "ربيع محمد كريم جاد، وحسين الدسوقي السيد حسين، وحمدي حسن محمد الحفني، ومحمود صديق حسين محمد"، ورقيب الشرطة عيد عبد الحميد عويضة إبراهيم"، من قوة مديرية أمن أسوان، تأديبياً، عما نسب إليهم وثبت في حقهم من مخالفات.

وكان "العربي الجديد" حصل على وثائق كشفت عن وقوع هجوم مسلح أدى إلى مقتل وإصابة 5 شرطيين، ومقتل سجين وإصابة 5 آخرين جراء تبادل إطلاق النيران بين المسلحين وقوات التأمين والحراسة الخاصة بمأمورية الترحيلات.

وكانت الوثائق عبارة عن التحريات الأمنية المعدة من قبل العميد أحمد السنباطي، رئيس قسم المباحث الجنائية بمديرية أمن أسوان، والمرسلة إلى العميد رئيس النيابة العسكرية بناءً على طلبه في التحقيقات العسكرية التي تجري في الواقعة، بحكم أن المتهمين الهاربين كانوا يحاكمون عسكرياً.

وتوصلت التحريات إلى أنه حال عودة مأمورية ترحيل مسجونين قادمة من محافظة قنا تجاه مدينة أسوان بالطريق الصحراوي الغربي دائرة مركز إدفو بمحافظة أسوان (منطقة صحراوية من الناحيتين)، هجمت بعض العناصر الإجرامية الخطرة القادمة من الدروب الصحراوية على "أوتوبيس ترحيلات" وسيارات الحراسة المرافقة له.

وذكرت التحريات أن العناصر المعتدية كانت تستقل سيارتين ربع نقل دون لوحات معدنية، وتقل كل سيارة منها من 5 إلى 6 عناصر "ملثمين"، يحملون الأسلحة الآلية والأسلحة متعددة النوع (الثقيلة)، وأطلقوا النيران على الأوتوبيس من الأمام والخلف، وتعاملت معهم القوات الأمنية وبادلتهم إطلاق النيران، ويرجح أن يكون بين الملثمين مصابون جراء ذلك الاشتباك.

أضافت التحريات أن الملثمين فتحوا باب الأوتوبيس واصطحبوا وهرّبوا 6 سجناء متهمين في قضية عسكرية، وهي القضية رقم 50 لسنة 2022 جنايات عسكرية أسوان، والمتهمين فيها بحيازة وإحراز سلاح وذخيرة، والوجود في منطقة عسكرية محظورة، وحيازة هاتف "ثريا" دون ترخيص.

وضمت قائمة المتهمين الذين هُرِّبوا كلاً من: علي شاذلي أحمد حسن (26 سنة) وحسن حسين أبو بكر حسين (44 سنة) ويوسف محمد عفيفي أحمد (25 سنة) وأحمد محمد عبد القادر أحمد (32 سنة) وشعبان كامل عوض الشناوي (36 سنة) ومحمود جمعة عبد اللطيف سيد (33 سنة).

ونتج من الواقعة مقتل أمين شرطة ثانٍ، هو خميس أحمد سعيد محمد (43 سنة)، من قوة مباحث مركز شرطة كوم أمبو، وأُصيب 4 شرطيين آخرين من أفراد الحراسة، هم: أمين شرطة ثالث، ربيع محمد كريم جاد (40 سنة)، من قوة مباحث مركز شرطة كوم أمبو، ورقيب أول عيد عبد الحميد عويضة إبراهيم (40 سنة)، من قوة نظام قسم شرطة أول أسوان، وأمين شرطة ثالث، حمدي حسن محمد الحفني (39 سنة)، من قوة نظام مركز شرطة أسوان، وأمين شرطة ثانٍ، عرابي أبو ضيف عمر أحمد (47 سنة)، من قوة نظام إدارة الترحيلات.

ونتج من الهجوم المسلح وفاة المسجون جلال ماهر أحمد حسان (33 سنة)، والمرحل على ذمة القضية رقم 61123 لسنة 2021 جنح قسم شرطة أول أسوان، والمتهم فيها بالسرقة.

كذلك أُصيب 5 سجناء آخرين، هم كل من: حسين رمضان الضوي أحمد (32 سنة)، والمحبوس على ذمة القضية رقم 14113 لسنة 2021 جنح مركز كوم أمبو والمتهم فيها بالاتجار في المخدرات وحيازة سلاح، وأحمد محمد عبد الرحيم علي (32 سنة) والمرحل على ذمة القضية رقم 2704 لسنة 2021 جنح مركز شرطة دراو والمتهم فيها بالتبديد، وأيضاً محمد صلاح قاسم أحمد (32 سنة)، المحبوس على ذمة القضية رقم 1845 لسنة 2019 جنح مركز أسوان، والمتهم فيها بالاتجار في المخدرات وحيازة سلاح، وحسن راشد إبراهيم محمد (53 سنة) المرحّل على ذمة القضية رقم 3713 لسنة 2020 إداري مركز شرطة دراو، والمتهم فيها بالهجرة السرية، ومحمد عبد العاطي مصطفى إبراهيم (40 سنة) المرحل على ذمة القضية رقم 3713 لسنة 2020 إداري مركز شرطة دراو، والمتهم فيها بالهجرة السرية.

وبتكثيف التحريات حُدِّدَت هوية 4 أشخاص من منفذي الهجوم، هم: ماضي عباس راشد علي (36 سنة)، عاطل، وأحمد عباس راشد علي، (35 سنة)، عاطل، وأبو الحسن سالم محمد سعيد (18 سنة) عاطل، وعرفة أحمد عبد الله رشيد (41 سنة) عاطل، وجميعهم من مركز كوم أمبو بمحافظة أسوان، وقد ارتكبوا الهجوم مع آخرين جار تحديدهم والتحري عنهم.

وتوصلت التحريات إلى فقد 3 قيود حديدية (كلبشات) في أثناء هروب المتهمين، وعدم فقد أو تلف في الأسلحة والذخائر المسلّمة لأفراد الدورية.

المساهمون