تقرير حقوقي يرصد 279 انتهاكاً في سبتمبر في سجون مصر ضمنها 5 وفيات

02 أكتوبر 2024
من أمام سجن بدر شرقي القاهرة، يناير 2022 (فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- رصد مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب 279 انتهاكاً حقوقياً في سجون مصر خلال سبتمبر، منها 5 حالات وفاة و72 حالة إخفاء قسري.
- تضمنت الانتهاكات 3 حالات تعذيب، 36 حالة تكدير فردي، 23 حالة تكدير جماعي، و17 حالة إهمال طبي متعمد، مع ظهور 90 مواطناً بعد اختفاء قسري.
- تشمل أشكال التعذيب الضرب، الصعق بالكهرباء، والحرمان من الطعام والماء، بينما تشمل التكدير منع الزيارات والعلاج، وحبس أعداد كبيرة في زنازين مكدسة.

رصد مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب 279 انتهاكاً حقوقياً داخل سجون مصر ومقار الاحتجاز المختلفة، خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، من ضمنهم خمس حالات وفاة. 

وجاء في تقرير المركز الحقوقي، الصادر اليوم الأربعاء، أن الشهر المنصرم شهد 3 حالات تعذيب، و36 حالة تكدير، و23 حالة تكدير جماعي، و12 حالة تدوير، و17 حالة إهمال طبي متعمد، و72 حالة إخفاء قسري، وظهور 90 مواطناً عقب فترات ومدد متباينة من الاختفاء القسري، و21 حالة عنف من الدولة. 

5 وفيات في سجون مصر

وبحسب التقرير، فإن حالات الوفاة في سجون مصر ومقار الاحتجاز هم ضياء الشامي، اختصاصي تحاليل، لقي حتفه على يد قوة من قسم قصر النيل، خلال استجوابه. والحالة الثانية تخص طارق طه عبد السلام أبو العزم، رائد سابق في القوات المسلحة، توفي في سجن الوادي الجديد نتيجة الإهمال الطبي. والحالة الثالثة لسامي محمود علي عبد الرحيم، رئيس محكمة جنايات بورسعيد السابق، توفي في سجن بدر 1 بعد تدهور حالته الصحية. والحالة الرابعة هو المواطن سعيد العجرودي، الذي توفي في قسم شرطة بلبيس بمحافظة الشرقية نتيجة الإهمال الطبي. والحالة الخامسة هو عبد الله صيام، الذي توفي في قسم شرطة بلبيس بمحافظة الشرقية، الذي توفي نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية، وكان قد تعرض قبلها مباشرة للضرب والركل بقوة بينما كان مصاباً بالكبد. 

وكان مركز النديم قد رصد خمس حالات وفاة لمحتجزين في سجون مصر ومقار الاحتجاز المختلفة، خلال أغسطس/ آب الماضي، ضمن 514 انتهاكاً مختلفاً. وخلال شهر يوليو/ تموز الماضي، رصد 490 انتهاكاً حقوقياً، بينما وثق 1958 انتهاكاً مختلفاً  من قبل السلطات المصرية، خلال النصف الأول من العام الجاري. 

 

يجمع مركز النديم أخباراً نشرتها منصات إعلامية مستقلة مختلفة، وحسابات كثيرة على منصات التواصل الاجتماعي، جميعها يرصد حالات الانتهاك ضد المصريين من قتل وتعذيب وتكدير وإهمال طبي واختفاء قسري وعنف. وحول أشكال التعذيب التي يرصدها المركز في تقاريره، سواء الفردي أو الجماعي في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، تتنوّع ما بين "الضرب والنقل لزنزانة انفرادية بالقوة، والسحل والصعق بالكهرباء في أماكن مختلفة وحساسة في الجسم، وربط اليدين من خلاف وتعليق الأرجل، ورمي البراز في الوجه وعصب العينين". 

ومن بين أشكال التكدير الفردي أو الجماعي في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، "الحرمان من التعيين (طعام السجن) وقطع المياه لأيام، ومنع الزيارات لسنوات، تقليص وقت الزيارة ومحتوياتها من طعام ومستلزمات للحد الأدنى، منع دخول العلاج والملابس وتجريد الزنازين، بالإضافة إلى حلق الشعر عنوة والضرب الجماعي ومنع التريض والخروج من الزنازين وحبس أعداد كبيرة في زنازين مكدسة".

المساهمون