تعطيل حفلات تخرج جامعة إدنبره احتجاجاً على استثمارات مع الاحتلال الإسرائيلي

26 يوليو 2024
طلاب جامعة إدنبره يقاطعون حفلات التخرج، يوليو 2024 (مجموعة العدالة لفلسطين في إدنبره)
+ الخط -
اظهر الملخص
- طلاب جامعة إدنبره يعطلون حفلات التخرج احتجاجاً على استثمارات الجامعة في شركات متواطئة مع الاحتلال الإسرائيلي، ويرفعون الأعلام الفلسطينية ويهتفون دعماً لحركة تحرير فلسطين.
- تستمر الاحتجاجات في الجامعات البريطانية نصرة لغزة، مع اعتصامات في 36 جامعة منذ مايو، مستغلين حفلات التخرج لإظهار استمرار الاحتجاجات.
- يطالب طلاب جامعة إدنبره بسحب استثمارات الجامعة من شركات تمول الإبادة الجماعية في فلسطين، ويؤكدون استمرار التصعيد حتى تستجيب الجامعة لمطالبهم.

عطّل طلاب في جامعة إدنبره حفلات التخرج للسنة الدراسيّة الحاليّة، خلال الأيام الأخيرة، احتجاجاً على استثمارات الجامعة في شركات متواطئة في احتلال الأراضي الفلسطينية، ودعماً "لحركة تحرير فلسطين الكاملة" بحسب ما قالته مجموعة "العدالة لفلسطين إدنبره" في بيانها لـ "العربي الجديد".

شمل هذا التعطيل صعود الخريجين على المسرح حاملين الأعلام الفلسطينيّة والكوفيّة واللافتات التي تبرز استثمارات الجامعة والدمار في غزة، بما في ذلك لافتة لطالبة كانت في "اليوم الرابع من إضرابها عن الطعام". وشملت التعطيلات أيضاً الهتافات خلال الحفلات، وخروج الطلاب من قاعة ماكيوان المرموقة خلال خطابات أعضاء الإدارة، وخطابات مرتجلة ألقاها الطلاب.

وتتواصل احتجاجات المجموعات الطلابيّة في الجامعات البريطانيّة نصرة لغزة، بعد فترة من الاعتصام في مخيمات احتجاجيّة داخل الحرم الجامعي انطلقت في 36 جامعة في المملكة المتحدة بداية شهر مايو/ أيّار الماضي، وتأتي حفلات التخرّج كمناسبة لإظهار تواصل الاحتجاج الطلابي، الذي يسعى إلى وقف استثمارات الجامعات مع شركات ومؤسسات متواطئة مع الاحتلال الإسرائيلي.

طلاب جامعة إدنبره يطالبون بسحب الاستثمارات

وقال بيان طلاب جامعة إدنبره: "خلال الأشهر التسعة الماضية من القصف المستمر على غزة والتوسع الاستيطاني العنيف في الضفة الغربية قام الطلاب في الجامعة بالحفاظ على حملة سحب الاستثمارات التي تذكر إدارة الجامعة أن استثماراتها تجعلها متواطئة في جرائم الحرب الإسرائيلية، وتحثها على سحبها".

ولفت البيان إلى أن الإدارة على علم بهذه المطالب و"تفاصيل التواطؤ، وكانت على اتصال مباشر مع أعضاء جمعية العدالة لفلسطين بجامعة إدنبره، (EUJPS) ومع ذلك، تستمر في الاستثمار في أسهمها المتواطئة اعتباراً من يوليو 2024". ولفت البيان إلى أن التصعيد الحالي للاحتجاجات يأتي بعد "سلسلة واسعة من الأنشطة في الحرم الجامعي منذ 7 أكتوبر شملت احتجاجات أسبوعيّة، جلسات تعليميّة، احتلالات للمباني الجامعية، وأخيراً معسكر اعتصام تضامناً مع غزة وطلاب مضربين عن الطعام".

وقال أحد أعضاء مجموعة العدالة لفلسطين لـ "العربي الجديد": "تهدف هذه الاحتجاجات إلى تذكير الإدارة بأن الطلاب والخريجين من هذه الجامعة يجب أن يكون لهم رأي في كيفية إدارتها، وأننا سنستمر في مطالبنا بالوصول إلى تعليم غير استعماري لا يُموَّل بالتواطؤ مع إسرائيل. مع كل جامعة تُدمر في غزة، وكل أستاذ وطالب يُقتل، نعارض محاولات تجاهل الإبادة الجماعية المستمرة والاستمرار في العمل كالمعتاد مع هذه الحفلات. ليس هنالك مستقبل في حملة إبادة".

وبحسب المجموعة الطلابيّة الناشطة دعماً للقضيّة الفلسطينيّة، فإن جامعة إدنبره تستثمر أكثر من 20 مليون جنيه إسترليني في "شركات تمول وتستفيد من الإبادة الجماعية التي تنفذها إسرائيل، بما في ذلك أمازون، وألفابت (غوغل)، ومايكروسوفت، وأطلس كوبكو".

ويرى الطلاب أن الجامعة "أثبتت قدرتها على سحب الاستثمارات بسرعة وعلناً بعد غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022"، كما قال بيان الطلاب إنه في العاشر من يونيو/ حزيران وبعد سبعة أشهر من "بدء الإبادة الجماعيّة الحالية في غزة، صوتت محكمة الجامعة على تأجيل الدعوات لسحب الاستثمارات مرة أخرى بأسلوب بيروقراطي متعمد". وأكدت المجموعة الطلابيّة العدالة لفلسطين أنها مستمرة في التصعيد "حتى توافق الجامعة على مطالبنا".

المساهمون