تطورات كورونا.. منظمة الصحة تعلن الموافقة بصورة طارئة على لقاح كوفوفاكس الهندي

17 ديسمبر 2021
+ الخط -
أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان، الجمعة، موافقتها على استخدام لقاح كوفوفاكس الهندي المضاد لكوفيد 19.

وقالت المنظمة إن هذا اللقاح "ينتجه مركز اللقاحات الهندي بترخيص من نوفوفاكس ويشكل جزءا من آلية كوفاكس (النظام الدولي لتوزيع اللقاحات المضادة لكوفيد)، ما يتيح تعزيز الجهود القائمة لتلقيح عدد أكبر من الناس في الدول المنخفضة الدخل".

"العربي الجديد" يتابع آخر التطورات المتعلقة بفيروس كورونا الجديد ومتحوّره الأحدث "أوميكرون"، وعمليات التطعيم في مختلف أنحاء العالم.

اوميكرون
05:16 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

منظمة الصحة تعلن الموافقة بصورة طارئة على لقاح كوفوفاكس الهندي ضد كوفيد 19

أعلنت منظمة الصحة العالمية، في بيان، الجمعة، موافقتها على استخدام لقاح كوفوفاكس الهندي المضاد لكوفيد 19.

وقالت المنظمة إنّ هذا اللقاح "ينتجه مركز اللقاحات الهندي بترخيص من نوفوفاكس ويشكل جزءاً من آلية كوفاكس (النظام الدولي لتوزيع اللقاحات المضادة لكوفيد)، ما يتيح تعزيز الجهود القائمة لتلقيح عدد أكبر من الناس في الدول المنخفضة الدخل".
وأعلنت الطبيبة المكلفة بالوصول إلى الأدوية في منظمة الصحة ماري أنجيلا سيماو أنّ "اللقاحات تبقى الوسائل الأكثر فاعلية للحماية من الإصابات الخطيرة والوفيات الناتجة من سارس-كوف-2 رغم ظهور متحورات جديدة".
وأكدت أن هذه الموافقة من شأنها "تسهيل حصول الدول الفقيرة على اللقاحات، بينها 41 دولة لا تزال غير قادرة على تلقيح عشرة في المائة من سكانها، فيما لم يبلغ العدد الأكبر من الدول نسبة 40%" من السكان المطعمين.

وكانت منظمة الصحة قد حددت هدف تلقيح 40% من السكان في كل الدول التي تحصل على اللقاحات بحلول نهاية العام.
ويعطي اللقاح الهندي على جرعتين ويمكن حفظه في حرارة تراوح بين درجتين وثمان.

05:10 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

واشنطن سلمت 110 دول أكثر من 335 مليون جرعة لقاح

أفاد مسؤول كبير في البيت الأبيض لـ"فرانس برس"، الجمعة، بأنّ واشنطن سلمت حتى الآن 110 دول أكثر من 335 مليون جرعة لقاح مضاد لكوفيد 19.
وأوضح أنه تلبية لطلب الرئيس جو بايدن تسريع وتيرة إعطاء الجرعات، وزعت الحكومة الأميركية خمسين مليون جرعة في الأسبوعين الأخيرين.

04:30 pm

رويترز

وزير الصحة الألماني يتوقع موجة خامسة "هائلة" من فيروس كورونا

توقع وزير الصحة الألماني كارل لاوترباخ، اليوم الجمعة، أن تطلق سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا "موجة خامسة هائلة" من الوباء.
وأضاف، خلال زيارته لمنطقة ساكسونيا السفلى، أنه ينبغي لألمانيا أن تستعد لمواجهة تحد "لم نره إطلاقا بهذا الشكل من قبل".
ولاوترباخ أستاذ سابق في علم الأوبئة معروف بتوقعاته المتشائمة بشأن فيروس كورونا.

10:51 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

دراسة على جميع سكان الدنمارك تظهر وجود خطر منخفض للإصابة بأمراض قلبية بسبب "موديرنا"


يحمل لقاح موديرنا المضاد لكوفيد 19، خطرا طفيفا يتمثل في الإصابة بأمراض قلبية غير خطيرة، بحسب دراسة أجريت على جميع سكان الدنمارك ونشرت نتائجها الجمعة.
ولوحظت حالات التهاب عضلة القلب والتهاب التامور (الأنسجة المحيطة بالقلب) بعد الحصول على لقاحي فايزر وموديرنا، اللذين يرتكزان على تقنية الحمض النووي الريبي المرسال (آر إن ايه) في تقارير سلامة اللقاحات والدراسات التي أجريت على نطاق صغير.

ودفعت هذه التقارير فرنسا والدنمارك ودولا أخرى إلى تقديم نصيحة بعدم حصول الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما على هذا اللقاح.

وقالت الدراسة: "ارتبط التلقيح بموديرنا بزيادة كبيرة في معدل التهاب عضلة القلب، خصوصا بين الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و39 عاما".

وأضافت أن التحصين بلقاح فايزر كان مرتبطا بزيادة الأخطار لدى النساء فقط.

وهذه الدراسة المنشورة في المجلة الطبية "بي إم جيه" هي أول دراسة تبحث في هذه الآثار الجانبية لدى مجموعة سكانية كاملة.

وهي تؤكد وجود أخطار، لكنها تشدد على أنها طفيفة وأن الأخطار الصحية التي تشكلها الإصابة بكوفيد 19 أكبر.

وأشارت إلى أنه من بين الملقحين الذين أصيبوا بالتهاب عضلة القلب أو التهاب التامور، "قلة" بدت عليها أعراض خطيرة نتيجة ذلك.

وخرج أكثر من نصف الأشخاص البالغ عددهم 21 والذين شخصت إصابتهم بتلك الالتهابات بعد تلقي موديرنا، من المستشفى في غضون 72 ساعة ولم يمت أي منهم.

وأكدت الدراسة أن "اكتشافنا يدعم وجود خطر إصابة منخفض بالتهاب عضلة القلب مع لقاحي فايزر وموديرنا، والفوائد الإجمالية لهما على المستويات الفردية والمجتمعية والعالمية".

 

10:12 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأوروبيون يريدون تسريع حملات التلقيح المعززة ضد كورونا

 


تعهد قادة الاتحاد الأوروبي خلال قمة في بروكسل، الخميس، بتسريع التطعيم ضد كوفيد 19 والتنسيق بشكل أفضل في مواجهة انتشار المتحور أوميكرون.

وقال رؤساء الدول والحكومات في بيانهم الختامي، إن "تمديد التطعيم للجميع وإدارة الجرعات المعززة أمران حاسمان وعاجلان" وسط المخاوف من انتشار المتحور الجديد مع اقتراب أعياد نهاية العام.

وكانت المفوضية الأوروبية ذكرت من قبل أن أوميكرون قد يصبح بحلول منتصف يناير/كانون الثاني المتحور الأكثر انتشارا في دول الاتحاد الأوروبي، حيث تم تطعيم 67 في المائة فقط من السكان بشكل كامل.

في الوقت نفسه وعلى صعيد السفر، أدى ظهور أوميكرون إلى إضعاف الشهادة الصحية الأوروبية التي فرضها الاتحاد الأوروبي هذا الصيف للسماح للأوروبيين بالتحرك بأكبر قدر ممكن من الحرية داخل دول التكتل من دون فحوص أو حجر صحي.

 

 

 

 

07:14 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

البنك الدولي: هدف تلقيح 70 % من سكان العالم ضد كوفيد-19 قد لا يتحقق منتصف العام المقبل

قالت مسؤولة في البنك الدولي، الخميس، إن هدف تلقيح 70 في المائة من سكان العالم ضد كوفيد-19 بحلول منتصف العام المقبل، قد لا يتحقق.

وفي الوقت الراهن، لقّح أقل من نصف سكان العالم بقليل (44,95 في المائة) بحسب البيانات التي جمعتها ونشرتها المنظمات الدولية.

لكن التفاوتات كبيرة، إذ لقّح 67,45% في الدول الغنية في مقابل 4,36% فقط في الدول الفقيرة.

وتعتبر عتبة 70% أساسية للسيطرة على الوباء. وأعربت منظمة الصحة العالمية أخيراً عن أسفها لأن هذه العتبة لن يتم الوصول إليها قبل العام 2024 في أفريقيا، بالمعدل الحالي لمستوى التلقيح.

وكرّس البنك الدولي 20 مليار دولار لمساعدة البلدان النامية، على شراء اللقاحات وتعزيز أنظمتها الصحية بعد حزمة أولية بلغت 10 مليارات دولار قدمت في بداية الوباء.

07:10 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الجيش الأميركي يعلن تلقي 98% من أفراده لقاح كورونا

قال مسؤولون في الجيش الأميركي، الخميس، إن 98 بالمائة من أفراد قوتهم العاملة تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد لفيروس كورونا الإلزامي، مع انتهاء المهلة التي كانت محددة لتلقي الجرعات، هذا الأسبوع، بيد أن أكثر من 3800 جندي رفضوا تلقي اللقاح رفضاً قاطعاً، وقد تبدأ إجراءات تسريحهم من الجيش الشهر المقبل.

رغم ذلك، أبلغ الجيش، أكبر جهاز عسكري في الولايات المتحدة، عن أقل عدد من العسكريين الذين يطلبون إعفاء دينياً من تلقي اللقاح، أكثر بقليل من 1700 عسكري، مقارنة بالأجهزة الثلاثة الأخرى الأصغر.

بحسب البيانات الصادرة عن الأجهزة العسكرية الأميركية الأسبوع الماضي، فإن هناك أكثر من 4700 عسكري في سلاح الجو و3000 في سلاح مشاة البحرية و2700 في البحرية يطلبون استثناءات دينية من تلقي اللقاح، غير أن أيا من تلك الطلبات قد أقر حتى الآن.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية ”البنتاغون” في وقت سابق من هذا العام، أن لقاحات كوفيد-19 إلزامية لجميع أفراد الخدمة، وبينهم الحرس الوطني وقوات الاحتياط.

06:53 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

السلطات الصحية الأميركية توصي باستخدام لقاحي "فايزر" و"موديرنا" بدلاً من "جونسون أند جونسون"

أوصت السلطات الصحّية الأميركية مساء الخميس باستخدام لقاحي "فايزر" و"موديرنا" بدلاً من "جونسون أند جونسون" في تطعيم جميع البالغين ضدّ كوفيد-19، وذلك بسبب تجلّطات دموية يُعتقد أنّ اللقاح أحادي الجرعة مسؤول عنها.

وهذه التوصية الصادرة عن مراكز الوقاية من الأمراض والوقاية منها "سي دي سي" تمثّل ضربة موجعة لشركة "جونسون أند جونسون" المتّهم لقاحها بالوقوف خلف تسع وفيات في الولايات المتحدة.

ورفض الخبراء التوصية بمنع استخدام لقاح "جونسون أند جونسون"، بسبب التداعيات التي يمكن أن يتسبّب بها مثل هكذا موقف خارج الولايات المتحدة حيث قد تختلف إمدادات اللّقاحات.

ولغاية نهاية أغسطس/آب، سجّلت في الولايات المتحدة 54 حالة تجلط دموية مرتبطة باللقاح من أصل أكثر من 14 مليون جرعة تم إعطاؤها.

06:40 am

رويترز

ألمانيا تسجل 50968 إصابة جديدة بفيروس كورونا و437 وفاة

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم الجمعة، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى ستة ملايين و721375 بعد تسجيل 50968 إصابة جديدة.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 107639، بعد تسجيل 437 وفاة جديدة.

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس