تطعيم أكثر من 19 ألف فلسطيني بلقاح كورونا

22 مارس 2021
انطلقت حملة التطعيم أمس الأحد (Getty)
+ الخط -

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الاثنين، أن 19133 مواطنًا ومواطنة قد تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا في الضفة الغربية وقطاع غزة، فيما سجلت 31 حالة وفاة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، في التقرير اليومي للحالة الوبائية في فلسطين، اليوم، تسجيل 31 وفاة و2338 إصابة جديدة بفيروس كورونا و1534 حالة تعاف خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الكيلة أنه سجلت في الضفة الغربية 25 حالة وفاة وفي قطاع غزة 6 وفيات، بينما سجلت في الضفة الغربية 1980 إصابة، وفي قطاع غزة سجلت 358 إصابة، في حين بلغت حالات التعافي الجديدة في الضفة الغربية 1378 وفي قطاع غزة 156.

وأشارت الكيلة إلى أن عدد المواطنين المطعمين في الضفة الغربية بلغ 6866، وفي قطاع غزة 12267.

ويأتي إعلان وزارة الصحة عن عدد الملقحين لأول مرة بعد انطلاق حملة التطعيم أمس الأحد، وبعد سلسلة من الانتقادات واتهامات بالفساد في توزيع اللقاحات.

إلى ذلك، أشارت الكيلة إلى أن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 89.1%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 9.9%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات، فيما لفتت وزيرة الصحة إلى وجود 198 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 60 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي.

من جانبه، طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، في كلمة له بمستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة الفلسطينية، بضرورة الاستمرار بالالتزام بالكمامة، والتباعد الاجتماعي، واحترام الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة، للوقاية وللحد من انتشار فيروس كورونا، رغم إطلاق حملة التطعيم يوم أمس ضد الفيروس.

وأوضح اشتية أن الإجراءات قد تم اتخاذها بالتشاور مع لجنة الطوارئ، ومجلس الوزراء، والمحافظين، والأجهزة الأمنية، مؤكدًا أن التطعيم مهم، ولكن الالتزام بالإجراءات مهم أيضًا.

وأطلقت فلسطين، أمس الأحد، حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، والتي تشمل في مرحلتها الحالية الطواقم الطبية في المشافي الحكومية والأهلية والخاصة، وكبار السن فوق 75 عاما، ومرضى الكلى والسرطان.

وتلقت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء والخميس الماضيين، أكثر من 61440 لقاحًا ضد فيروس كورونا من نوعي (فايزر وأسترازينيكا)، بينما أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، الخميس الماضي، خلال تصريحات لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، أن 100 ألف لقاح "سينوفارم" بتبرع من جمهورية الصين ستصل إلى فلسطين خلال الأيام القادمة.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية تلقت، قبل أكثر من شهر، 12 ألف لقاح، وسط اتهامات للوزارة حينها بسوء توزيع اللقاحات على مستحقيها، وهو ما أثار غضب الفلسطينيين والمؤسسات الحقوقية التي طالبت بتشكيل لجنة تحقيق حول هذه القضية، وبعدها اضطرت وزارة الصحة الفلسطينية للإقرار بإعطاء لقاحات لمسؤولين ووزراء من غير الفئات المستهدفة بالتطعيم في حينه.

المساهمون