تحسين الكلمات يهدئ الحوارات ويدعم العلاقات

17 يونيو 2023
كلمات حسنة واستماع جيد لحوار مثمر (ياب أريانز/ Getty)
+ الخط -

في المنزل والعمل والأماكن العامة ليس من غير المألوف إجراء محادثات تجعل الشخص يشكك في ذكاء الآخرين ونواياهم الحسنة. ومنذ سنوات يروج باحثون اجتماعيون ونفسيون لفوائد جعل أي شخص يتجادل مع آخر يشعر بأنه يستمع إليه، ما يمهد لتهدئة المياه المضطربة، والوصول إلى "شاطئ الأمان" في العلاقة. 
لكن تقريراً نشره موقع "جابان توداي" يشير إلى أن مشكلتين قد تعترضان هذه الطريقة، أولاهما أن معظم الناس ينتقلون إلى وضع الإقناع لدى حصول خلاف، وهو ما لا يترك مجالاً كبيراً للاستماع، أو حتى لمتابعة أهداف تفاعلية أخرى قد تكون مفيدة، باعتبار أن المحادثة قد تشكل فرصة لمعرفة وتعلم أشياء جديدة، وبناء علاقة قد تؤتي ثماراً جيدة لاحقاً. أما المشكلة الثانية فتتمثل في عدم معرفة الناس كيفية جعل نظرائهم يشعرون بأنهم يستمعون إليهم.
من هنا يوصي باحثون بتغيير السلوك في الحوارات بدلاً من إطلاق الأفكار والمشاعر، وأسهل ما يمكن تغييره هو الكلمات والعبارات لتكريس أسلوب اتصال يعتمد على "تقبل المحادثة" باستخدام أدوات أثبتت التجارب نجاحها، مثل تأكد الشخص من مزاعمه ومعتقداته حتى عندما يبدو واثقاً من أنها سليمة، والبحث عن أرضية مشتركة مع الآخر للتوافق على موضوع معين، وأيضاً الاعتراف بالرأي الآخر، واستخدام أطر الحوار الإيجابي عبر تجنب الكلمات السلبية والمتناقضة، مثل لا ولن في الوقت نفسه.

قضايا وناس
التحديثات الحية

ويلاحظ الباحثون أيضاً أن تدريب الأشخاص على تقبل المحادثات يجعلهم زملاء ومستشارين مرغوبين، وأكثر إقناعاً في حججهم. ويلفتون استناداً إلى دراسات أجروها إلى أن الأشخاص الذين تلقوا دقيقتين فقط من التعليمات لتقبل محادثة مع آخرين نظر إليهم بأنهم أكثر جدارة بالثقة وأكثر عقلانية، وأيضاً أكثر استعداداً للتحدث معهم حول مواضيع مختلفة.
أيضاً يعتبر الباحثون أن خفض حدة الأحاديث "قد يكون نهجاً مفيداً بين طرفين يظهران حماسة متباينة في شأن موضوع محدد، وعندما تصبح هذه المحادثات مثيرة للجدل، يمكن أن يبتعد الشخص الأقل حماسة".
وعموماً يعتبر تقبُّل المحادثة فعّالاً لأنه يجعل التفاعل أقل تصادمية، وبالتالي أقل إزعاجاً. وهو يسمح للطرفين بالتعبير عن وجهتي نظرهما، ما يمنحهما الثقة في أن العلاقة بينهما لن تتضرر بسبب موضوع الخلاف. والأكيد أن أسس نجاح أي علاقة أو عمل تقبّل المحادثات لتكريس فوائد التفاعل مع وجهات نظر مختلفة. ومن خلال التركيز على اللغة المستخدمة يكتسب الناس مجموعة أدوات قابلة للتطبيق للتعبير عن أفضل نواياهم.

المساهمون