تحذير من غرق المناطق القريبة من بركة الشيخ رضوان في غزة

12 سبتمبر 2024
بركة الشيخ رضوان في غزة، في 6 يونيو 2024 (محمود عيسى/الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- بلدية غزة تحذر من غرق مناطق شمالي المدينة بسبب عدم قدرتها على تصريف مياه بركة الشيخ رضوان، مما يشكل خطراً كبيراً على حياة المواطنين.
- العدوان الإسرائيلي دمر البنية التحتية، بما في ذلك 165 ألف متر من شبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، مما يزيد من خطر الغرق وانتشار الروائح الكريهة.
- البلدية تطالب المنظمات الدولية بالتدخل السريع لتوفير التنسيق والمواسير والوقود اللازم لإصلاح الخط وإنقاذ المواطنين من الأوضاع الكارثية.

أعلنت بلدية غزة، اليوم الخميس، أنها غير قادرة على تصريف مياه بركة الشيخ رضوان شمالي المدينة، محذرة من غرق المناطق المجاورة وهو ما سيشكل خطراً كبيراً على حياة المواطنين في القطاع الذي يعيش حرب إبادة إسرائيلية منذ ما يقارب العام.

ووفقاً للجنة الطوارئ في بلدية غزة، فإنّ أضراراً كبيرة أصابت خط تصريف بركة الشيخ رضوان لاسيما إلى الشرق من تقاطع شارعي النصر وعمر بن الخطاب (غرباً)، مما جعل المياه الملوثة التي يتم ضخها منها تتجمع بشكل كبير وتسبب مشكلة صحية وتنشر روائح كريهة. وذكرت البلدية، أنّ العدوان الإسرائيلي تسبب بتدمير غير مسبوق في البنية التحتية منها نحو 165 ألف متر طولي من شبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف مياه الأمطار مما ينذر بحدوث غرق واسع في المناطق التي تعرضت لتدمير.

وكانت بلدية غزة أنشأت خط تصريف مياه بركة الشيخ رضوان في العام 2017 بطول 2600 متر وقطر 900 ملم لتصريف المياه في أوقات الخطر، فيما تتركها في الأوضاع العادية لترشح للخزان الجوفي.

وطالبت البلدية في بيانها، المنظمات الدولية بسرعة التدخل وإنقاذ الأوضاع الكارثية والخطر الذي يهدد حياة المواطنين في محيط البركة، والعمل على مساعدة البلدية في الحصول على التنسيق اللازم وإدخال المواسير اللازمة لتنفيذ أعمال مشروع إصلاح الخط الذي تموله الهيئة العربية الدولية لإعمار فلسطين، وكذلك توفير الوقود اللازم لتشغيل مضخات البركة ودرء الخطر عن المواطنين.

المساهمون