تحذير رسمي من تسجيل عشرات آلاف الإصابات بالحصبة في لندن.. ما القصة؟

14 يوليو 2023
أقلّ من 70% من أطفال لندن تلقّوا جرعتهم الأولى من اللقاح (إيلين تومسون/ أسوشييتد برس)
+ الخط -

أعلنت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، اليوم الجمعة، أنّ معدّلات التحصين ضدّ الحصبة في أجزاء من لندن قد انخفضت إلى درجة أنّ العاصمة قد تسجّل عشرات آلاف الإصابات بالمرض المسبّب للطفح الجلدي في حال عدم تعزيز تغطية التحصين بسرعة.

وأوضحت الهيئة في بيان لها أنّه من بين بعض فئات الأطفال في لندن تلقّى أقلّ من 70 في المائة جرعتهم الأولى من اللقاح المضاد للحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، مشيرة إلى أنّ ثمّة حاجة إلى جرعتَين لتوفير الحماية.

وتُعَدّ الحصبة من أكثر الأمراض المعدية في العالم، وبحسب تقديرات خبراء الصحة لا بدّ من تحصين نحو 95 في المائة من السكان لوقف تفشّي الأمراض الجديدة.

أضافت الهيئة البريطانية أنّه على الرغم من أنّ خطر تفشّي المرض في أنحاء المملكة المتحدة منخفض، فإنّ المستويات الحالية للتحصين في لندن تشير إلى "إمكانية حدوث تفشّ لمرض الحصبة يطاول ما بين 40 ألفاً و160 ألف حالة في العاصمة". وذكرت أنّه ابتداءً من 30 يونيو/ حزيران الماضي، سُجّلت 128 إصابة بالحصبة في بريطانيا هذا العام، في مقابل 54 إصابة في العام الماضي. وقد أتت أكثر من 60 في المائة من إصابات عام 2023 في لندن.

وقد بدأت هيئة الخدمات الصحية الوطنية حملة وطنية مهدّفة لتعزيز التحصين ضدّ الحصبة في المجتمعات ذات معدّلات التغطية الأقلّ.

وفي هذا السياق، أفاد مسؤولون في المملكة المتحدة بأنّ الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 19 و25 عاماً معرّضون خصوصاً لخطر الإصابة بالحصبة، مشيرين إلى أنّ كثيرين فاتهم التحصين بعد مزاعم كاذبة أتى بها الطبيب البريطاني إندرو ويكفيلد في خلال بحث طبي في عام 1998 مفاده أنّ التوحّد مرتبط بلقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية. يُذكر أنّ البحث فقد مصداقيته لاحقاً، وقد سُحب ترخيص ويكفيلد لممارسة الطب في المملكة المتحدة. لكنّه أطلق حركة مناهضة للقاحات أضرّت بمعدلات التحصين في البلاد وخارجها على مدى سنوات.

وعلى الصعيد العالمي، انخفضت معدّلات التحصين ضدّ الحصبة بصورة كبيرة في أعقاب جائحة كورونا، وقد حذّرت منظمة الصحة العالمية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 من أنّ نحو 40 مليون طفل في العالم فاتتهم جرعة لقاح الحصبة في عام 2021.

(أسوشييتد برس)

المساهمون