تحذيرات من عاصفة جديدة شمالي سورية.. وتضرر مخيمات ناجين من الزلزال

18 مارس 2023
الخوذ البيضاء توصي السائقين بالحذر أثناء القيادة وتخفيف السرعة (فيسبوك)
+ الخط -

تضررت مخيمات لإيواء المتضررين من الزلزال شمالي سورية، جراء العاصفة التي ضربت المنطقة مساء أمس الجمعة، مع توقعات هطولات مطرية غزيرة في المنطقة اليوم تترافق مع تساقط البرد، الأمر الذي يزيد الصعوبات التي يواجهها النازحون في المخيمات والمتضررون من الزلزال المقيمون في مراكز الإيواء.

 

في مخيم الجبل تضررت بعض الخيام جراء الهطولات المطرية مع مخاوف لدى المقيمين فيه من تجدد الهطولات المطرية اليوم، كما أوضح مدير المخيم مروان الجبل، خلال حديثه لـ"العربي الجديد"، إذ قال: "كانت ليلة أمس صعبة جداً على النّاس في المخيم بسبب العاصفة المطرية. هنا في المخيم الخيام شيّدت على أرض طينيّة زراعية وغير مجهزة للسكن. المياه دخلت من أسفل الخيام وبعض الخيام طارت بسبب الرياح، ونزل المطر على ساكنيها وهناك خيام غرقت بسبب الماء، وهناك خيام شوادرها طارت".


ويصف المتطوع في الدّفاع المدني السوري، زياد حركوش، لـ"العربي الجديد"، الأضرار التي سببتها عاصفة أمس قائلاً: "مساء أمس حدثت عاصفة مطريّة تأثر بها ريف حلب الشمالي. الأمطار الغزيرة أدت لتشكل السيول وتسببت بأضرار في عدد من المخيمات".

أوضح حركوش "سجّلنا انهياراً في عشر خيام بشكل جزئي في مخيم نيارة على أطراف مدينة أعزاز، و7 خيام تضررت في مخيم صلاح الدين، كما سجلنا أضراراً في مخيم باب السلامة، فضلاً عن تضرر خيام متفرقة للناجين من الزلزال في بلدة الشيخ حديد، وإغلاق جزئي لبعض الطرقات في منطقة راجو شمال حلب".

وأضاف حركوش "فرقنا استجابت وفتحت الطرقات وقنوات لتصريف المياه وسحبت المياه إلى أماكن بعيدة عن المخيمات"، مشيراً إلى "توقعات بتجدد العاصفة مساء اليوم مع احتمال أن تصل إلى مناطق الباب ومنبج ومناطق في الرقة"، مشيراً إلى أن قدرة الأهالي على الاستعداد للعاصفة ضعيفة، كما أن مخيمات الإيواء والتهجير لن تكون قادرة على مجابهة الظروف العاصفة، ما سيضاعف معاناة المدنيين.

بدوره أوضح الناشط الإعلامي خضر العبيد، خلال حديثه لـ"العربي الجديد"، أن الأضرار تركزت على مناطق عفرين وريف حلب الشمالي، لافتاً إلى أن "مخيمات إيواء في عفرين تضررت بسبب العاصفة، والعوائل لم يكن بمقدورها فعل أي شيء سوى انتظار توقف المطر".

كذلك ذكّر الدفاع المدني السوري المدنيين في المخيمات بضرورة التأكد من تثبيت الخيام بشكل جيّد، لا سيما المدنيون في مراكز الإيواء التي أنشئت مؤخراً بعد وقوع الزلزال، موصياً السائقين بالحذر أثناء القيادة وتخفيف السرعة والتأكد من الحالة الفنية لمركباتهم، ولافتاً إلى أن فرقه جاهزة على مدار الساعة لتلبية أي نداء استغاثة.

المساهمون