تحذيرات من تفشي الكوليرا في ماريوبول جنوبي أوكرانيا

10 يونيو 2022
رجل ينتظر الحصول على المياه في ماريوبول (فرانس برس)
+ الخط -

قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الجمعة، إنّ مدينة ماريوبول الواقعة في جنوب أوكرانيا مهددة بانتشار مرض الكوليرا نظراً لأنّ الخدمات الطبية توشك على الانهيار على الأرجح.

وأضافت الوزارة، في بيان على "تويتر"، أوردته "رويترز"، أنه من المحتمل أيضاً حدوث نقص شديد في الأدوية في خيرسون.

وذكرت أنّ روسيا تواجه صعوبات في توفير الخدمات العامة الأساسية لسكان المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وفي مايو/أيار الماضي، قالت مديرة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية في أوكرانيا دوريت نيتسان إنّ ماريوبول، التي تسيطر عليها الآن القوات الروسية بعد أسابيع من الحصار والقصف العنيف، هي من المناطق المحتلة المهددة بتفشي الكوليرا.

وأعرب القادة المحليون الأوكرانيون عن قلقهم بشأن نقص الإمدادات في ماريوبول، وقال مساعد العمدة بالمدينة بيترو أندريوشينكو، للتلفزيون الأوكراني، إنّ الجثث المتحللة وأكوام القمامة تلوث مصادر الشرب، ما يجعل السكان عرضة للإصابة بالكوليرا وأمراض أخرى، وفقاً لما نقلته صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وبيّن، في تصريحات للتلفزيون الأوكراني، أنّ المسؤولين الروس الذين يديرون المدينة الآن فرضوا الحجر الصحي أخيراً. وللحصول على المياه النظيفة، يتعين على سكان ماريوبول الوقوف في طوابير لساعات، كما قال أندريوشينكو، وهي متوفرة فقط كل يومين على الأكثر.

فيما حذر خبراء الصحة العامة من أنّ الطقس الحار والحرب الطويلة قد تعرض الأوكرانيين، جنوداً ومدنيين، للأمراض المعدية، ما قد ينقل الصراع إلى مرحلة جديدة تجبر السلطات على مواجهة تفشي المرض، بالتزامن مع صدّ الغزو الروسي.

وقال المسؤولون إنّ أكثر المناطق المعرضة للخطر هي المناطق المحتلة في البلاد، حيث أدى القتال إلى تدمير أنظمة الصرف الصحي.

الكوليرا، التي تنتشر من خلال الطعام والماء الملوثين، هي عدوى إسهالية حادة يمكن أن تكون قاتلة إذا تركت دون علاج.

وكتب مجلس مدينة ماريوبول على تطبيق "تليغرام"، أنّ الجثث تتعفن تحت أنقاض مئات المباني، و"هو ما يسمم الهواء حرفياً"، وتوقع سقوط آلاف الضحايا المدنيين في حال تفشي المرض، الأمر الذي سيعمّق مأساة المدينة التي عانت بالفعل من أكثر القصف وحشية خلال الاجتياح الروسي.

وقال المجلس إنّ القصف شبه المستمر، الذي سمح لموسكو بالسيطرة الكاملة على ماريوبول، الشهر الماضي، حوّل معظم المدينة إلى أنقاض ودمّر البنية التحتية للمياه والصرف الصحي، إلى جانب المرافق الطبية.

وفي إيجاز صحافي، يوم الإثنين الماضي، قال كبير أطباء الصحة الأوكرانية إيهور كوزين إنّ السلطات الوطنية بدأت في مراقبة تفشٍ محتمل للكوليرا في جميع أنحاء البلاد، في الأول من يونيو/حزيران، وقال إنّ وضع ماريوبول "سيئ للغاية".

وأضاف: "لا يمكننا أن نكون متأكدين بنسبة 100% أنه سيكون هناك تفشٍ للأمراض. لكن جميع متطلبات تفشي تلك الأمراض موجودة بالفعل".

المساهمون